• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

التعليم الفني: ١٠٠ مدرسة تحصل علي  الجودة
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تحت اشراف نائب الوزير لشئون التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد في وضع اللمسات النهائية لمناهج التعليم الفني المطورة والمزمع تطبيقها مع بداية العام الدراسي الجديد في 21 سبتمبر القادم.


التعليم الفني .. يرتدي ثوب "الإجادة"

٣٥ برنامج جديدا في ١٠٥ مدرسة.. و  ١٠٠ مدرسة تحصل علي  الجودة

تطوير ٨ تخصصات صناعية .. في المعادن والإلكترونيات والصرف الصحي

كتب :- محمد زين الدين


قال نائب الوزير لشئون التعليم الفني، أن  قطاع التعليم الفني انتهي من تطوير 35 برنامج دراسي سوف يتم تطبيقهم علي مختلف التخصصات الفنية الفندقية و الزراعية وفق مناهج "الجدارات" التي تتميز بربط المقررات الدراسية و المهارات العملية التي يتدرب عليها الطلاب باحتياجات سوق العمل وذلك في 105 مدرسة تقريبا، موضح أن خطط تطوير التعليم الفني تسير وفق أهداف خطة التنمية المستدامة لمصر 2030.

أشار أنه تم تطوير ما يقرب من 35 برنامج دراسي وفقا أحدث المعايير العالمية وبمشاركة اتحاد الصناعات المصرية ، و  القطاع الخاص ، وبلانامج دعم و تطوير التعليم الفني " التفيت 2 " الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الاوربي ، بحيث يتم ضخ خرجين علي أعلي المستويات لسوق العملي المحلي والاقليمي والعالمي.

وأضاف الدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني ، أن الوزارة انتهت من  اختيار وتدريب وتأهيل مدري الجودة الرئيسين الذين سوف يشرفون علي  تقيم المناهج التي يتم تدريسها في مختلف التخصصات الفنية ومدي ملائمتها لاسواق العمل .

وفي تخصصات الصناعية فقط انتهت الوزارة من تنظيم ورشة عمل في محافظة الاسكندرية ضمت 120 متخصص من المعلمين يمثلون جميع محافظات مصر لكتابة وتطوير المناهج الصناعية في التخصصات تطوير مناهج التعليم الفني والتدريب المهني ضمن أنشطة التنمية المهنية وضمان الجودة، بالتعاون برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني، حيث تركزت الفاعليات علي كتابة وحدات المناهج القائمة علي الجدارات لعدد 8 مهن للتعليم الفني الصناعي وهي تشكيل المعادن ، الأثاث المعدني ، الإلكترونيات، تكنولوجيا المنسوجات، تكنولوجيا اللحام، تكنولوجيا التحكم الصناعي، الخرسانة المسلحة، الصرف الصحي وأنابيب المياه.

وعلي صعيد  الحصول علي شهادة الجودة والاعتماد للمدارس الفنية ،  كشف الدكتور السيد حماد مدير الجودة بقطاع التعليم الفني والتجهيزات بوزارة التعليم، ان وزارة انتهت من تحديد 100 مدرسة تعليم فني سوف تتقدم للحصول علي شهادة الجودة والاعتماد من الهيئة المصرية للجودة والاعتماد "نقاء".

أشار أن وزارة التعليم انتهت من اختيار المدارس المرشحة في محافظات الوادي الجديد و الاسماعيلية و بورسعيد  ، كما قامت فرق عمل من ادارة الجودة بزيارات لتلك المدرسة من أجل تدريب المعلمن و القيادات المدرسية علي كيفية الاعداد للحصول علي الجودة ، وتحسين طرق العمل بما يتوافق مع المعايير التعليمية للجودة ، بالاضافة إلي  وضع نظم لادارة الجودة بالادارات والمديرات  التعليمية التابعة لها مدارس التعليم الفني.

أوضح أن قطاع التعليم الفني يسير بالتوازي مع ترشيح المدارس للحصول علي الجودة .. في مسار اعتماد البرامج الدراسية من خلال هيئة للجودة مزمع الموافقة عليها من مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية القادمة ، علي أن تكون مختصة بالبرامج الدراسية المدرسة لطلاب التعليم الفني.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق