هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

التعليم العالي: إجراء الاختبار المعرفي الموحد لقطاعي الصيدلة والعلاج الطبيعي
استعرض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً قدمه د.محمد لطيف الامين العام للمجلس الاعلى للجامعات ، حول إجراء الاختبار المعرفي الموحد لقطاعي الصيدلة والعلاج الطبيعي .


استعرض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً قدمه د.محمد لطيف الامين العام للمجلس الاعلى للجامعات ، حول إجراء الاختبار المعرفي الموحد لقطاعي الصيدلة والعلاج الطبيعي .

أشار التقرير إلى أنه تم اليوم الاثنين الموافق 22 يوليو الجاري إجراء الاختبار المعرفي الموحد لقطاعي الصيدلة والعلاج الطبيعي، حيث بدأ الامتحان الخاص بقطاع الصيدلة من 10 صباحًا إلى 12 ظهرًا، وبدأ الامتحان الخاص بقطاع العلاج الطبيعي من 1 ظهرًا إلى 3 عصرًا.

أكد التقرير على أهمية تعميم تجربة الامتحانات المعرفية الإلكترونية الموحدة على مستوى الجمهورية لطلاب كليات القطاع الصحي، مؤكدًا أن تجربة الامتحانات الإلكترونية لطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة التعليم والامتحانات في مصر، ورفع مستوى خريجي الجامعات المصرية، خاصةً خريجي كليات الطب بما يواكب مستويات خريجي الجامعات العالمية.

وأوضح التقرير إلى أنه سيتم إجراء الاختبارات النهائية بمقر كل جامعة، مؤكدًا متابعته لهذه الامتحانات من مقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بحضور السادة رؤساء الجامعات، لافتًا إلى أنه يتم تصميم هذه الاختبارات طبقًا للمعايير الدولية، بحيث تقيس قدرات الطالب في مختلف المجالات بدقة وفعالية، دون تدخل بشري، فضلًا عن توفير بيئة آمنة للطلاب من حيث ضمان ثبات الاختبار الإلكتروني دون الاعتماد على وجود شبكة الإنترنت، مؤكدًا أن الهدف من تطبيق الاختبارات الإلكترونية الالتزام بالمعايير العالمية للتدريس، وتحقيق جودة العملية التعليمية في الجامعات.

وأشاد التقرير بنجاح التجربتين السابقتين للامتحان المعرفي الموحد، التي قامت الوزارة بتنفيذهما على 5 كليات طب، ثم على 21 كلية طب، مشيرًا إلى سعي الوزارة في تنفيذ خطتها نحو تعميم إجراء الاختبارات المعرفية الموحدة على 81 كلية بالقطاعات الصحية (الأسنان، الصيدلة، العلاج الطبيعي، التمريض) في 33 جامعة، منها 18 جامعة حكومية وجامعة الأزهر، وكذلك الجامعات الخاصة، ليصل إجمالي أعداد الطلاب إلى 11600 طالب.

ومن جانيه أكد د.ابراهيم فتحي معوض مدير مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية بالمجلس الاعلى للجامعات ، أنه تم تدريب الطلبة على شكل ونوعية الأسئلة، وتم اختبار طلاب قطاعي الصيدلة والعلاج الطبيعي في منازلهم، حيث بدأت الاختبارات من الساعة الثامنة صباح يوم الاثنين 8/7/2019 وحتى الثانية عشرة مساء يوم الثلاثاء 9/7/2019، أما بالنسبة لقطاعي طب الفم والأسنان والتمريض فبدأت الامتحانات من الساعة الثامنة صباح يوم الأربعاء 10/7/2019 وحتى الثانية عشرة مساء يوم الخميس 11/7/2019.

وتأكيدًا على أهمية تلك الاختبارات ومستوى البنية التحتية بالجامعات، وكذا مستوى الطلاب، تم إجراء اختبار تجريبي آخر، فكانت اختبارات قطاع العلاج الطبيعي يوم الاثنين 15/7/2019 وقطاع التمريض يوم الثلاثاء 16/7/2019، وقطاع طب الفم والأسنان يوم الأربعاء 17/7/2019، وقطاع الصيدلة يوم الخميس 18/7/2019.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وفد طلابي من جامعة عين شمس في زيارة لمصنع٢٠٠ الحربي

جاءت الزيارة في إطار التعاون مع الأمانة العامة لوزارة الدفاع و قيادة قوات الدفاع الشعبي و العسكري ؛ بهدف دعم روح الولاء و الإنتماء و الوعي القومي لدى شباب الجامعات و تعريفهم بالخطط القومية الكبرى و آليات تنفيذها باعتبارهم بناة مستقبل هذا الوطن  و سواعده الحقيقية.   و قد شهدت... المزيد

رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرض ابتكارات طلاب المجمع التكنولوجي المتكامل

واستحداث أقسام وبرامج خاصة في عدد كليات الجامعة لتلبية التطوير الهائل والمتنوع فى احتياجات سوق العمل إلى جانب انفراد الجامعة بكلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية وهو التخصص الوحيد من نوعه على مستوى دول أفريقيا والشرق الأوسط وضمن 4 مؤسسات علمية فقط على مستوى العالم ، بالإضافة ،... المزيد

افتتاح "المنتدى الأول لقادة شباب جامعات الصعيد"

يهدف اللقاء لتعميق قيم الولاء والانتماء لدى طلاب جامعات الصعيد وتمكينهم فكريًا، وتحقيق ثراء فى الوعى الجمعى لدى الطلاب من خلال التعرف على افكار الشباب ومقترحاتهم، وتبني أفكارهم الواقعية التى تخدم الوطن. شهد المؤتمر الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة... المزيد

خبير تربوي: استراتيجية تطوير التعليم الجديدة أولوية وطنية

    وأكد د سامى عبد العزيز ، أن افتتاح مدارس يابانية ونموذجية وتطوير نظام الثانوية العامة إلى النظام المعدل يكشف عن عملية تطوير واسعة وحقيقية للتعليم المصري.   و اكد عبد العزيز أن الاستثمار في التعليم هو أهم استثمار للوطن يفيد الحاضر والمستقبل ويبني طالبا قادرا على... المزيد

بنها.. حياة كريمة تطور مدرستين بكفر فرسيس

جاء ذلك خلال جولة فتح الباب يرافقه الدكتور ياسر عبد الرحمن وكيل كلية التربية النوعية ببنها وعزه مصطفي مدير التعليم الإعدادي  وسند حفني مدير التعليم الإبتدائي بمديرية التربية والتعليم وسامح عبد السلام مدير أمن الإداره   قال فتح الباب ان التطوير ياتي في إطار المبادرة الرئاسية... المزيد

اترك تعليق