هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

التايمزالبريطانية : كيف أبعد بوتين إردوغان عن الغرب؟
تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا الشرق أوسطية من بينها التقارب بين تركيا وروسيا إثر شراء أنقرة نظاما للدفاع الجوي من موسكو، وقرار الصين فصل الأطفال من مسلمي الإيغور عن أسرهم.


تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا الشرق أوسطية من بينها التقارب بين تركيا وروسيا إثر شراء أنقرة نظاما للدفاع الجوي من موسكو، وقرار الصين فصل الأطفال من مسلمي الإيغور عن أسرهم.

فى تقرير  لصحيفة التايمز تحت عنوان "كيف أبعد بوتين إردوغان عن الغرب".

ويقول الكاتبان إنه في نوفمبر من عام 2015 أسقط طيارون أتراك طائرة روسية بالقرب من الحدود السورية، وكان الخلاف بين موسكو وأنقرة حادا للغاية.

ولكن في خلال أقل من عام بعد هذا التاريخ، كما تقول الصحيفة، كان بوتين قد استخدم هذه الأزمة بمهارة، ومنع تصدير منتجات زراعية تركية إلى بلاده، مدمرا تجارة الكثير من مزارعي الطماطم (البندورة)، الذين كانوا يعتمدون في جل دخلهم على تصدير محصولهم إلى روسيا.

وتضيف الصحيفة أن بوتين حد بصورة كبيرة عدد السياح من بلاده إلى تركيا، وكان يهدف من هذه العقوبات إلى تغيير وجهة تركيا من الغرب وحلف شمال الأطلسي وتحويل وجهتها صوب موسكو.

وتقول الصحيفة إنه منذ رأب الصدع مع تركيا عام 2016، انتهز بوتين الأحداث السياسية لإحداث شقاق بين أنقرة والناتو. وسمحت محاولة الانقلاب الفاشلة ضد إردوغان وتأخر الدعم الأوروبي والأمريكي للرئيس التركي لأن يتقارب بوتين مع إردوغان.

وتقول إنه مع بدء الانسحاب الأمريكي من سوريا، تقاربت روسيا وتركيا مع إيران حتى تكون لهم اليد العليا في سوريا، وبتسليم نظام إس 400 للدفاع الصارخي روسي الصنع إلى تركيا، وصلت الولاءات المتضاربة لإردوغان مع الغرب وروسيا نقطة حرجة.

وتضيف الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه استبعد تركيا من برنامج مقاتلات أف 35 التابع للناتو، وقد يستتبع ذلك عقوبات على أنقرة.

وتقول إن إردوغان يقدم شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي على أنه إجراء دفاعي، حيث يتهم الولايات المتحدة بإيواء مدبري محاولة الانقلاب الفاشلة ضده، بينما يرى أن روسيا ساعدته في جمع أدلة ضد من حاولوا الانقلاب عليه.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

كيف طال فساد قطر الأمم المتحدة؟ فيديو

الاتفاقية الموقعة الهدف منها محاربة الفساد في الألعاب الرياضية وتتعارض مع الاتهامات الموجهة لقطر بتقديم رشوة للحصول على استضافة مونديال 2020 والاتهامات العالمية بإفساد الرياضة وتقنين الاحتكار.    ووفقا لقناة "مداد نيوز" السعودية، دعت المجلة الأمريكية لإبعاد مكاتب... المزيد

ترامب يعلن تأييده لعودة روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى

 أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تأييده لعودة روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى، وذلك حسبما أفادت فضائية "extra news"، فى خبر عاجل لها.   المزيد

انفجارات بمخازن أسلحة "للحشد الشعبي" قرب قاعدة جوية

وأوضح المصدر أن الحريق اندلع إثر تعرض المنطقة الواقعة في قضاء بلد جنوبي صلاح الدين، لقصف بقذائف الهاون، حسبما ذكر مراسلنا.   وذكرت مصادر أن عشرات المقذوفات تساقطت على المناطق القريبة من موقع الانفجار. المزيد

تركيا تحذر الاسد

وقال تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة: "على النظام السوري ألا يلعب بالنار وسنفعل كل ما يلزم من أجل سلامة جنودنا". وأكد وزير الخارجية أن تركيا "لا تنوي نقل نقطة المراقبة التاسعة في إدلب السورية إلى مكان آخر". وأضاف الدبلوماسي التركي أن... المزيد

خبير: واشنطن ستربح معركتها الدبلوماسية بسهولة أمام إيران في البحر المتوسط

إن تحذير الخارجية الأمريكية لليونان من تقديم أي مساعدة للناقلة الإيرانية واعتبرته بمثابة تقديم دعم لمنظمة إرهابية، هو بمثابة تطبيق واشنطن لنظرية النفوذ في العلاقات الدولية بالطاقة الدبلوماسية القصوى، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لها نفوذ في كل محيط بالعالم لذا تريد الضغط على إيران في تلك منطقة... المزيد

اترك تعليق