بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

البنك الدولى يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصرى إلى 5.6 % خلال 2019
وكالات... توقع البنك الدولي، ارتفاع نمو الاقتصاد المصري خلال العام الحالي إلى 5.6% من 5.5% في توقعات سابقة، مشيرا إلى أن الارتفاع سيستمر ليصل إلى 5.8% عام 2020، ثم يواصل الصعود إلى 6% بحلول عام 2021.


أضاف البنك الدولى في عدد أكتوبر 2019 من تقرير "المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أرجع معدلات النمو إلى انتعاش الاستهلاك الخاص والاستثمار والصادرات لا سيما قطاعي السياحة والغاز.

 

أشار البنك إلى تخفيض توقعاته لمعدل التضخم السنوي إلى 13.9% في 2019، مقارنة مع 14.5% في نسخة أبريل 2019 من التقرير ذاته، منخفضًا من 21.6% في 2018، ليستمر في التراجع إلى 11% في 2020 و10% في 2021.


 
صدر تقرير بالنسخة الإنجليزية عن البنك الدولى، الذى حصلت عليه وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه اليوم الأربعاء، أن يمثل الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019 على أن ترتفع نسبة مشاركة القطاع إلى 2.3% في 2020، وتواصل الارتفاع إلى 2.7% في 2021.

 

لفت البنك الدولى، إلى أن قطاعات استخراج الغاز والسياحة وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات والإنشاءات تعد أحد المحركات الرئيسية للنمو.. كما أرجع البنك الدولي توقعاته باستمرار ارتفاع نمو إجمالي الناتج المحلي لمصر ليصل إلى 6% في عام 2021، إلى تحسن الطلب المحلي ونمو الصادرات، وتوقع أن تستمر الاستثمارات العامة والخاصة في النمو مع تنفيذ مشروعات استثمارية مقررة في مجالي البنية التحتية والأشغال العامة، فيما تشير التقديرات بتراجع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 85% بنهاية السنة المالية 2021 من 97.3% بنهاية السنة المالية 2018.
 


نوه البنك، إلى أن النمو في النصف الأول من 2019 جاء قويًا بنسبة 5.4%، حيث أدت التغييرات على جانب الإيرادات والنفقات إلى خفض تدريجي في العجز المالي من 12% من إجمالي الناتج المحلي عام 2016 إلى 9.7% في عام 2018.


 
توقع البنك، أن يتقلص العجز المالي لنحو 8.3% في 2019، ثم إلى 7.5% في 2020 و7% بحلول 2021، بدعم من تدعم آلية التسعير التلقائي لأسعار البنزين تحوط الموازنة من تحركات أسعار الصرف أو صدمات أسعار النفط العالمية، موضحًا أنه على مدار الفترة الماضية حافظت مصر على معدل نمو اقتصادي قوي، إذ تتحسن التدفقات المالية وتراجع التضخم بشكل كبير بالفعل، ما مهد الطريق للبنك المركزي المصري للاتجاه للتيسير السياسة النقدية. 


 
ألمح تقرير البنك الدولى، إلى أهمية مواصلة التحول الهيكلي لخلق بيئة أعمال مواتية للمنافسة، وتعزيز دور القطاع الخاص ليكون قادرا على توليد وظائف أكثر وأفضل، لافتًا إلى تحسن البيئة العامة للاقتصاد الكلي في مصر في أعقاب الإصلاحات التي شملت تحرير سعر الصرف وإعادة هيكلة منظومة الطاقة، ما أسهم في تعافي قطاعات الاستثمار وإنتاج الغاز الطبيعي والسياحة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

صندوق النقد الدولى يكشف عن 6 إصلاحات هيكلية بالأسواق الناشئة تحقق مكاسب كبيرة

كشف صندوق النقد الدولى، عن أنه باستخدام قاعدة بيانات حديثة حول الإصلاحات الهيكلية، توصل إلى أن الإصلاح يتمثل فى مجالات مثل الحوكمة والتمويل المحلي والخارجي والتجارة وأسواق المنتجات والعمالة قد يحقق مكاسب على المدى المتوسط.   جاء ذلك في أبرز نتائج الفصل الثالث التحليلي من توقعات... المزيد

"المالية" تكشف عن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 

أكد رئيس الإدارة المركزية للموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، أن تفعيل القرار الخاص برفع الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه سيبدأ اعتبارا من نوفمبر المقبل.. وجاء ذلك خلال اجتماع مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الأربعاء.    أشار رئيس الإدارة المركزية... المزيد

تراجع بورصة اسطنبول بعد الهجوم التركى على شمال سوريا

أما بالنسبة لسوق العملات، فقد تراجعت العملة التركية بنحو طفيف، حيث تم تداولها عند 5.8479 ليرة للدولار بانخفاض نسبته 0.30% عن سعر التسوية السابق. أعلن الرئيس التركي في وقت سابق من اليوم عن بدء عملية عسكرية في شمال شرق سوريا، تهدف العملية لتعطيل جهود الأكراد لإقامة منطقة هناك تتمتع بحكم شبه... المزيد

وزير المالية: الدولة ملتزمة بمرتبات الموظفين بالحسابات والصناديق الخاصة

جاء ذلك خلال تعقيبه بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب.  وطالب معيط، أعضاء مجلس النواب، إبلاغه فور اكتشافهم تأخر مرتبات موظفي الصناديق والحسابات الخاصة او عدم وجود رصيد بها في أي جهة، ليتم حلها... المزيد

طبول الحرب تهوى ببورصة اسطنبول 

ووفقا لبيانات موقع "بلومبرج"، فقد تراجع المؤشر Borsa Istanbul 100، بحلول الساعة 17:00 بتوقيت موسكو، بنسبة 1.22% إلى 100619 نقطة. وفي سوق العملات، تراجعت العملة التركية بنحو طفيف، حيث تم تداولها عند 5.8479 ليرة للدولار بانخفاض نسبته 0.30% عن سعر التسوية السابق. وكان الرئيس... المزيد

اترك تعليق