عبور لاند
عبور لاند
البنك الدولى: الاقتصاد المصرى يحقق نموا نسبته 2.3% خلال العام الجارى 

توقع البنك الدولي أن يقفز نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.8% خلال العام المالي المقبل، رغم أزمة فيروس كورونا.

 



 

أضاف البنك في تقرير عن الاقتصاد المصري إن الاقتصاد المصري سيحقق نموًا نسبته 2.3% خلال العام المالي الجاري.

أشار البنك، إلى أنه في ظل سيناريو استمرار الجائحة حتى أوائل عام 2021، مع توقع أن يكون التأثير المعاكس أكثر حدة في السنة المالية الحالية، قبل أن يعود للانتعاش في العام المالي المقبل.

لفتت توقعات البنك، إلى تحقيق مصر نموًا نسبته 3.5% خلال العام المالي المنتهي، وهو نفس النسبة التي توقعها صندوق النقد الدولي، وأعلنت الحكومة تحقيقها.. مشيرا إلى أن معدل التضخم سيبلغ في العام المالي الجاري 9.5% ليرتفع إلى 10% في العام المالي المقبل.

توقع الصندوق ارتفاع نسبة الفقر إلى 31.1% خلال العام المالي الجاري مقابل 30.5% العام المالي الماضي، ثم ستعود النسبة للتراجع في العام المالي المقبل إلى 30.3%.

ألمح البنك إلى أن فيروس كورونا أدى إلى إعاقة النمو وتقويض مصادر الدخل الخارجية وتعطيل الضبط المالي وتفاقم التحديات طويلة الأمد في مصر، كما ارتفعت الصعوبات الاجتماعية بسبب فقدان الوظائف الذي أعقب ذلك.

يعتبر البنك، أن الحفاظ على مكاسب الاقتصاد الكلي التي تم تحقيقها مؤخرًا في مصر أمرًا بالغ الأهمية لمرونة الاقتصاد في مواجهة مثل هذه الصدمة الشديدة.. لافتا إلى أن هذه الأزمة الصحية والاقتصادية متعددة الأوجه تؤكد الحاجة الملحة للنهوض بأجندة رأس المال البشري وتعزيز الحماية الاجتماعية، فضلاً عن اعتماد إصلاحات هيكلية لتعزيز نشاط القطاع الخاص وخلق فرص العمل.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق