أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

البصل المصري يثير أزمة في البرلمان الهندي
أثار البصل المصري جدلا واسعا داخل البرلمان الهندي، بعدما شن بعض النواب هجوما على رئيس وزارء الهند، بسبب استيراد البصل المصري، وعدم زراعته.

إقرأ أيضاً

حقيقة ارتباط الفنانة ياسمين عبد العزيز على فنان مشهوربعد فسخ خطوبته وطلاقها
لغز الحكاية فى اقتحام فيلا نانسي عجرم من البداية إلى النهاية
حكاية تحول خطيبة الراحل هيثم زكى بعد مرور شهرين من وفاته
كواليس جلسة الاهلى مع جيرالدو بعد التعاقد مع بادجى
ماني يوجه بعض النصائح لمهاجم الأهلي الجديد


 

أعرب النواب عن غضبهم من استيراد البصل المصري، مطالبين الحكومة بزراعته بدلا من استيراده، حيث وصل سعره فى السوق الهندي لـ125 روبية.

 

 
وبلغ إجمالي صادرت البصل المصري للهند إلى 600 ألف طن، لتصبح الهند أكبر مستورد للبصل المصري، وهو ما أثار حفيظة النواب.

 

 
وطالبت رئيسة الحكومة الهندية، وزيرة الزراعة بالرد على تساؤلات النواب، فقالت إن زراعة البصل لا تمثل أولوية مثل الأرز الذي تتصدر فيه الهند دول شرق آسيا.
 
 
وتعود أسباب استيراد الهند للبصل المصرى، إلى تراجع إنتاجية البصل فى دول شرق آسيا، مما أدى لزيادة أسعاره ولجوء هذه الدول للاستيراد.

 

 
وتعد مصر  واحدة من أكبر دول العالم المصدرة لمحصول البصل، حيث يستهلك السوق المحلى ما يقرب من مليوني طن والباقي للتصدير الخارجي.

 

 
وارتفعت صادرات البصل المصري بقيمة 50%  في نهاية 2019، وتوجد حركة إقبال جيدة، خصوصًا من بعض الدول مثل الهند، باكستان، السعودية، بانجلادش، بسبب أزمات في دول آسيا، تتعلق بالمحصول حتى أن الهند حظرت التصدير  إلى فبراير المقبل.

 

 
وقاربت إنتاجية مصر من البصل على 3 ملايين طن، لتصبح من أكثر عشر دول إنتاجا للبصل فى العالم، ويصدر لمعظم دول العالم على رأسهم السعودية وروسيا والكويت وبريطانيا والأردن والإمارات ووصلت قيمته ما يزيد عن 200 مليون دولار.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق