هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

البترول تستهدف تنفيذ 4 مشروعات بتروكيماوية باستثمارات 1.5 مليار دولار

 

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تستهدف تنفيذ 4 مشروعات جديدة في صناعة البتروكيماويات خلال السنوات الأربع المقبلة باستثمارات قيمتها حوالي 1.5 مليار دولار.

 

جاء ذلك خلال الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، أحد أكبر مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية، وذلك لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن العام الماضي، وفقًا لبيان من الوزارة اليوم الأربعاء.

 

وخلال الجمعية، قال الملا، إن الوزارة مستمرة في استراتيجيتها للنهوض بصناعة البتروكيماويات وزيادة طاقتها الإنتاجية وإعطاء أكبر قيمة مضافة من موارد البترول والغاز ودعم ميزان المدفوعات والاقتصاد القومي.

 

وأكد الملا، أهمية الإسراع باستكمال إجراءات تنفيذ التوسعات الجديدة، ومشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات.

 

وقال عبد المجيد حجازي رئيس شركة إيثيدكو، إن الشركة حققت الطاقة الإنتاجية المستهدفة خلال العام الماضي بنسبة تتجاوز 100%، وبواقع نحو 381 ألف طن بولي إيثيلين، وحوالي 19 ألف طن بيوتادايين ومشتقاته، للمساهمة في الوفاء بجانب من احتياجات السوق المحلي وتصدير المنتج المصري إلى الأسواق الخارجية لتحقيق عائدات دولارية.

وأضاف حجازي أنه تم البدء في الإجراءات الخاصة بإنشاء أكبر مشروع للدعم اللوجستي لصناعة البتروكيماويات في الإسكندرية بالتعاون بين شركات القابضة للبتروكيماويات وإيثيدكو وسيدبك.

 

وقال إن المشروع الجديد يمثل البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجات مصانع البتروكيماويات بالإسكندرية، عبر إقامة مجموعة مستودعات وربطها بحريًا بتسهيلات شحن وتفريغ السفن بالميناء، وبريًا بمجمع صناعة البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالإسكندرية.

 

وأضاف حجازي أن المشروع سيرفع السعات التخزينية للمواد الخام ويلبي الاحتياجات المستقبلية ويدعم زيادة القدرات الإنتاجية والتصديرية مستقبلاً للبتروكيماويات، مشيرا إلى أنه جاري دراسة زيادة الطاقة الإنتاجية لمجمع إيثيدكو من البولي إيثيلين بنسبة 50% من خلال إضافة خط إنتاج ثالث ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع الإيثيلين بنسبة 130%.

 

وأشار إلى أنه في إطار الإجراءات اللازمة لإقامة هذا المشروع تم الاستحواذ على شركة سولفاي الإسكندرية لكربونات الصوديوم وتحويلها إلى شركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات، وأنه يجري حاليا عمل التصميمات المبدئية للمشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية المخطط الانتهاء منها بنهاية الشهر الحالي.

 

وذكر حجازي أنه يجاري حاليا الإعداد للبدء في تنفيذ مشروع مصنع المطاط الصناعي “البولي بيوتادايين” باستثمارات 100 مليون دولار وبطاقة 36 ألف طن سنويا، في إطار التوسعات الجديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية، وجاري الانتهاء من التقييم الفني لعروض مناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ المشروع.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الكهرباء تتلقى عرضا من كبرى الشركات الصينية للاستثمار فى الطاقة المتجددة

تلقى قطاع الكهرباء والطاقة عرضا من كبرى الشركات الصينية العاملة فى مجال انتاج الطاقة من المصادر النظيفة والمتجددة للاستثمار فى مصر واقامة عددا من المشروعات وفقا لاليات الاستثمار المتاحة فى مصر والتعاون فى نقل الخبرات والتكنولوجيات المختلفة ودعم برامج التصنيع المحلى جاء ذلك خلال استقبال وزير... المزيد

الكهرباء تتلقى عرضا من كبرى الشركات الصينية للاستثمار فى الطاقة المتجددة

تلقى قطاع الكهرباء والطاقة عرضا من كبرى الشركات الصينية العاملة فى مجال انتاج الطاقة من المصادر النظيفة والمتجددة للاستثمار فى مصر واقامة عددا من المشروعات وفقا لاليات الاستثمار المتاحة فى مصر والتعاون فى نقل الخبرات والتكنولوجيات المختلفة ودعم برامج التصنيع المحلى جاء ذلك خلال استقبال وزير... المزيد

التجارة والصناعة تصدر قراراً بتشكيل اللجنة الرئيسية لمكافحة الفساد بالوزارة

  أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بتشكيل اللجنة الرئيسية لمكافحة الفساد بالوزارة برئاسة المهندس/ عماد فوزى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية وعضوية  أحمد عبد الحميد، رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية و سيد عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش... المزيد

الجنيه المصري يحتل المركز الثاني كأفضل عملات العالم أداءً في 2019

      نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, إنفوجرافاً سلط من خلاله الضوء على تقرير وكالة "بلومبرج" الاقتصادية الشهيرة الذي يرصد أداء العملات، حيث يعد أداء العملة هو مقدار ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي في مدة زمنية معينة، وقد رصدت الوكالة... المزيد

خبير: حصر المشروعات الصغيرة يسهل دمجها فى منظومة الاقتصاد الرسمى

أكد خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، ضرورة أن يكون هناك حصر واضح ودقيق للمشروعات الصغيرة فى مصر، وكذلك تعريف موحد لها عند التعامل مع البنوك والجهات الحكومية، وذلك تسهيلا لعملية دمجها فى الاقتصاد الرسمى، مشيرا إلى أن أخر حصر لعدد المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المسجلة بلغ 2.7 مليون مشروع وفق... المزيد

اترك تعليق