بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الامراض واسراب الحشرات تهدد حياة سكان ٩ قري منذ ٣٤ عاما بالوادى الجديد.صور
الوادى الجديد_ عماد الجبالى فى واحدة من أهم مظاهر المعاناة الطويلة والإستغاثات المستديمة منذ ٣٤ عاما ، أطلق أهالى مركز بلاط التابع لمحافظة الوادى الجديد صرخات الاستغاثة قارعين جرس الإنذار تنبيها لما قد يحدث من وقوع كارثة إنسانية


قد تتسبب فى انتشار الأمراض المعدية ورحيل السكان بعدد ٨ قري وتابع  بعد فقدان الأمل وتردى الأحوال الصحية بسبب مجاورة مساكنهم ومزارعهم بالقرب من مياه الصرف الصحي المحيطة بهم من جميع الاتجاهات .


ومابين الشعور بالألم ووخز ضربات البعوض والحشرات الضارة بالتزامن مع هجمات الحيوانات الضالة القادمة من مستنقع إحدى المزارع الشجرية بجوار محطة معالجة الصرف الصحى فى قلب العاصمة بمركز بلاط طوال الوقت دون انقطاع مثيرة رعب الأهالى والمزارعين ، تبقى آفة الروائح الكريهة والهواء الملوث بالغازات السامة مصدر الخطر الأكثر تهديدا لحياة الأطفال والرضع الصغار دون تدخل أو حماية لدرأ الأذى وتدارك الأمر قبل تصاعد حدة الأمور بما يؤثر على سلامة وأمن سكان المناطق المتضررة .


أكثر من ٨ قري وتابع بمركز بلاط يعيشون حياة بائسة بطعم الحرمان وتذوق طعم الشعور بالأمان فى ظل عدم استفادتهم من مشروع الصرف الصحي بمركز بلاط منذ إنشائه عام ٢٠١١م وتضررهم من سوء التخطيط بعد الدراسة والمعاينة  باختيار موقع إنشاء وحدة المعالجة والرفع على بعد ٥٠٠ متر أو أقل من مساكنهم بما يخالف قانون الإنشاء والصحة لسكان المنطقة .

 بدأت أحداث القصة المريرة والقضية المطروحة منذ عام ١٩٨٦ باختيار موقع لتجميع صرف قري مركز بلاط التابعة لمحافظة الوادى الجديد قبل انفصالها عن مركز الداخلة بواقع عدد ٢٠ وحدة محلية تقريبا داخل إحدى المناطق المخصصة لذلك ، وبمرور الوقت بالتزامن مع الزيادة السكانية وطلب الأهالى بتنفيذ مشروع صرف صحى مطور مع دخول الألفية الجديدة بهدف التخلص الآمن من المياه السوداء ورواسبها الضارة داخل  خزانات الصرف الجوفية الملاصقة لمنازل الأهالى وما يترتب عليها من روائح كريهة وانتشار للحشائش الضارة الجاذبة للحشرات الطائرة مجهولة المصدر ، بدأ التفكير في إنشاء وحدة معالجة على مساحة ٢٥ فدان  مكونة من ٩ احواض تستقبل مياه الصرف الصحي القادمة من محطة رفع بجوار جمعية حماية البيئة بالمركز ليستفيد منها عدد من المناطق ويحرم منها الجزء الخاص الأكبر بتكلفة بلغت ٣٦ مليون جنيه تقريبا عام ٢٠١١م ، لتبدأ رحلة معاناة جديدة برزت من خلال تخصيص غابة شجرية على مساحة ١٣ فدان فى نفس الموضع المستخدم قديما كمحطة لتجميع مياه الصرف القديمة بالقرب من المزارع ومنازل المواطنين ، والتى لم تستغل بالشكل المناسب كغابات شجرية تروى بمياه الصرف المعالجة حيث نشبت بها الكثير من الحرائق وتحولت إلى مستوطن للحشرات الضارة والحيوانات المفترسة والافاعى نتيجة سوء التخطيط وعدم وضع الإحتمالات المستقبلية لما قد يترتب على ذلك.


يقول عبده امبابي محمد ٤٤ عاما من أهالى البساطين إحدى المناطق التابعة لمركز الداخلة ومدينة بلاط فى تصريح خاص للجمهورية أون لاين ، لا زال أهالى أكثر المناطق قربا من المركز يعانون بسبب خطأ المسئولين في إختيار موقع تخصيص محطة معالجة الصرف الصحي منذ ٧ سنوات حيث يعيش سكان المناطق المجاورة حالة من الرعب الشديد والمعاناة المستمرة يومياً فى ظل تزايد أعداد أسراب الناموس والحشرات الضارة وهجمات الحيوانات والافاعى من قبل مستنقعها الرئيسي والمعروف بإسم المزرعة وهى منطقة قديمة كانت بمثابة بؤرة لتجميع مياه الصرف فى الثمانينات وتم استغلالها لاستزراع الغابات الشجرية على مياه الصرف الصحي المعالجة من وحدة المعالجة على بعد ٣ أفدنة فاصل بين الإثنين ، وهو الأمر الذى أثار غضب واستياء الأهالى نتيجة سوء اختيار المواقع المذكورة لقربها من مزارع الفلاحين ومنازلهم.

واضاف امبابي أن علاج المشكلة يكمن في تغيير موقع وحدة المعالجة واستبدالها بتوصيل خط طرد رئيسي يجمع ما بين القري المجاورة والمستفيدة بالمشروع مشيرا إلى نقل خطوط الطرد إلى منطقة غابات شجرية بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان فى ظل توافر المساحات بالمركز واستلام الشركة القابضة للمياه أصول العمل بالمحافظة .


وفى سياق متصل أكد المهندس عادل عباس رئيس مركز ومدينة بلاط إن إنشاء خطوط الصرف الصحى الجديدة تم تركيبها، لتوفير الخدمة للأهالى بالمركز من خلال إنشاء محطة المعالجة، والتى أنشئت على مساحة 25 فدانا، لاستيعات الزيادة فى المجتمعات العمرانية المستقبلية التى تطرأ على المركز.

كما جرى تخصيص 13 فدانا لزراعة غابة شجرية تروى بمياه الصرف المعالجة، وتعمل على توفير كميات من أخشاب الأشجار المختلفة.


وتابع بأن مياه الصرف الصحي تعد أحد أنواع المياه الملوثة الناتجة عن أنشطة الإنسان المختلفة واستعمالاته المتعددة للماء في كثير من الأغراض.


حيث تتم معالجة مياه الصرف معالجة جيدة وفعالة باعتبارها أهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والأرضية من التلوث إذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الأمن والصحيح لهذه المياه وإعادة تدويرها بأمان داخل المنظومة البيئية لتحقق سلامة الإنسان والحفاظ علي بيئته وصحته.

واضاف عباس أن إجراءات المعالجة داخل المحطة تخضع مياه الصرف الصحي بشكل عام إلى مرحلة المعالجة الابتدائية ومرحلة المعالجة الثانوية ( البيولوجية ) والتعقيم ، وتعتبر المعالجة البيولوجية لمياه المجاري من أهم مراحل المعالجة التي تطبق على المياه في المحطة وتهدف هذه المعالجة إلى أكسدة المواد العضوية المختلفة الموجودة في مياه المجاري وتحويلها إلى مركبات مستقرة يمكن فصلها عن المياه ومعالجتها على انفراد وبالتالي الحصول على مياه خالية عملياً من التلوث العضوي، ويعتبر وجود الأوكسجين والبكتريا أهم عنصرين من العناصر المطلوبة لإنجاح المعالجة البيولوجية إضافة إلى شروط أخرى مثل درجة الحرارة ووجود بعض المغذيات المساعدة.


ولفت رئيس المركز إلى أن الوحدة تتابع عن كسب متطلبات الأمور وشكاوى المواطنين ، بالنظر من خلال قيام عربات الرش والمكافحة للبعوض بالرش بالتعاون مع وحدة مكافحة الملاريا للحد من انتشار الحشرات الطائرة بمناطق متفرقة داخل المركز .


وأكد بأن الفترة المقبلة شهدت تغيرا ملحوظا وتطورا كبيراً فى البنية الأساسية لقرب وتوابع المركز مشيرا إلى أن جميع القرى تم إدراجها ضمن مخطط  مشروع الصرف الصحي وفقاً لاشتراطات محدودة ترتبط بالموقع الجغرافى والكثافة السكانية والنظرة المستقبلية بما يتناسب مع ضخامة تكلفة المشروع ودخوله حيز التنفيذ.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بالفيديو. مدرس يشعل مواقع التواصل الاجتماعي بتدريس الكيمياء بالمسرح والغناء

 هذا المدرس اسمه علاء علي وهو من المدرسين الشباب ويحظى بشهرة عالية في مجال تدريس مادة الكيمياء في محافظتي القاهرة والجيزة نظرا لقدرته على تحويل هذه المادة الصعبة إلى أغاني ومسرحيات تسهل على الطالب فهمها كما يقوم أيضا بتنفيذ تجارب كيميائية أمام طلابه مما جعله أحد أشهر المدرسين في مجاله نظرا... المزيد

استغاثة الى وزير التربية والتعليم .. فصول الشهيد خالد علام بشبين الكوم علب سردين .. صـــور

تحولت فصول الشهيد خالد علام الابتدائية بحى ميت خاقان بشبين الكوم المنوفية الى علب سردين بعد ان وصل عدد الطلاب الى 80 طالباً بالفصل الواحد .. اعرب اولياء الامور عن استيائهم من ضم الفصول بسبب عجز المدرسين وحشر التلاميذ فى مشهد يدل على استهار المسئولين .. مؤكدين ان هذا الضم قد يحدث كارثة فى... المزيد

الحبس عامان مع الشغل فى تبديد منقولات الزوجية

  قضت محكمة قويسنا الجزئية برئاسة المستشار مصطفى فوزى خطاب رئيس المحكمة وحضور المستشار أحمد عيسوى وكيل النيابة وأمانة سر راجح على فى القضية رقم 21437 لسنة 201 جنح قويسنا بحبس المتهم أحمد ط . ر عامان مع الشغل وكفالة الفين جنيه لإيقاف التنفيذ والزمته بمبلغ عشرة آلاف جنيه على سبيل التعويض... المزيد

خبز بالحشرات يثير الذعر فى مدينة الصالحية الجديدة فى غياب الرقابة بالصور

 من إنتشار  الحشرات فى الخبز المدعم و عدم النظافة الذى ينتجه  مخبز الحى "الثالث" المجاورة الثامنة، فى غياب تام من الإدارة التابعة لوزارة التموين بالمحافظة. فى ذات السياق، كتب أحد المواطنين بالمدينة ويدعى هانى كمال، داخل جروب "مجلس أمناء المدينة"،... المزيد

أهالي منشأة جريس يطالبون بحل أزمة التكدس بالمدرسة الابتدائية

يشير محمود زهران من أولياء الأمور بمدرسة منشأة جريس الابتدائية أن المدرسة في العام قبل الماضي كانت تعمل 18 فصلا دراسيا على مستوى المدرسة الابتدائية بمعني أن كل صف به 3 فصول من الأول الابتدائي حتي السادس الابتدائي وكانت تعمل بنظام فترتين وأكرمنا الله برئيس دولة يحب شعبه ويخلص لوطنه وحكومة نشيطة... المزيد

اترك تعليق