بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الإفراج عن رهينة إيطالي بعد سنوات من احتجازه في سوريا
أكدت روما، الأربعاء، إطلاق سراح الرهينة الإيطالي أليساندرو ساندريني، الذي خطف قبل أكثر من عامين على الحدود بين تركيا وسوريا، بعد ساعات من إعلان السلطات المحلية في شمال غرب سوريا تسليمها إياه إلى ممثلين عن حكومة بلاده عبر تركيا



أكدت روما، الأربعاء، إطلاق سراح الرهينة الإيطالي أليساندرو ساندريني، الذي خطف قبل أكثر من عامين على الحدود بين تركيا وسوريا، بعد ساعات من إعلان السلطات المحلية في شمال غرب سوريا تسليمها إياه إلى ممثلين عن حكومة بلاده عبر تركيا.

وأعلنت ما تعرف باسم "حكومة الإنقاذ"، التي تعد الواجهة المدنية لهيئة تحرير الشام (النصرة سابقا)، خلال مؤتمر صحفي عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، أنها "حررت" ساندريني من "مجموعة تمتهن الخطف"، بعد توفر معلومات عن وجوده لديها، دون أن تحددها.

وظهر ساندريني خلال المؤتمر الصحفي وهو يجلس خلف طاولة حليق الرأس بينما أرخى ذقنا خفيفة، قبل أن تقله سيارة باتجاه تركيا، وفقما شاهد مصور يتعاون مع وكالة "فرانس برس".

وفي روما، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي في بيان مقتضب أن "مواطننا أليساندرو ساندريني تم إطلاق سراحه إثر عملية منسقة في أرض أجنبية"، من دون أن يسمها.

وقبل مغادرته سوريا، قال ساندريني باللغة الإيطالية للصحفيين إنه خطف في تركيا حين ضل طريقه إلى الفندق في شوارع مدينة أضنة.

وقال: "في لحظة معينة، شعرت بأن أحدا يضع شيئا على وجهي. شعرت بالدوار وفقدت وعيي"، مضيفا: "استيقظت في غرفة حيث كان يوجد شخصان مسلحان ومقنعان".

وذكر أحمد لطوف المسؤول في "حكومة الإنقاذ" خلال المؤتمر الصحفي، أن ساندريني كان مخطوفا لدى "مجموعة تمتهن عمليات الخطف"، لم يفصح عنها أو مكان احتجازه.

وأفاد أنه بعد التفاوض معها عبر "مخبرين"، تم "تحرير الرهينة (..) وتواصلنا على الفور مع الجهات المعنية لإجراء عملية التسليم أصولا إلى حكومة بلاده"، نافيا حدوث "تواصل مباشر" مع الحكومة الإيطالية.

وتسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر من محافظة إدلب التي تتعرض منذ نهاية أبريل لغارات كثيفة تشنها طائرات سورية وأخرى روسية، رغم كون المنطقة مشمولة باتفاق روسي تركي تم التوصل إليه في سبتمر، ولم يتم استكمال تنفيذه.

وقال جانفرانكو ساندريبي والد الرهينة المحرر بحسب ما نقلت عنه صحيفة "لاريبوبليكا" على موقعها الإلكتروني: "ابني طليق (..) السعادة تغمرني. هذه نهاية كابوس".

وكانت وسائل الإعلام الإيطالية أبقت خبر اختطاف ساندريني طي الكتمان حتى أغسطس 2018.

وخطف الشاب البالغ من العمر 32 عاما في أكتوبر 2016 حين كان يقضي إجازة في تركيا.

وكانت والدته كسرت الصمت الذي أوصت به وزارة الخارجية بعد تلقيها مكالمات هاتفية قصيرة من ابنها.

وظهر ساندريني مع الصحفي الياباني جامبي ياسودا في شريط فيديو نشرته جماعة إرهابية صيف العام 2018، وهما راكعان ويرتديان لباسا برتقاليا، ويقف وراء كل منهما رجلان مسلحان، علما أنه تم إطلاق سراح الياباني في أكتوبر 2018.

وقال في شريط الفيديو: "أرجو مساعدتي، فأنا متعب وسيقتلوني إذا لم يتمّ حل الوضع بسرعة".

ويعد ساندريني الإيطالي الثاني الذي يتم إطلاق سراحه هذا العام، إذ أعلنت روما في أبريل إطلاق سراح سيرجيو زانوتي (57 عاما)، بعد 3 سنوات من اختفائه في تركيا التي قصدها للسياحة.

وفتح مكتب المدعي العام في روما، الذي سيستجوب ساندريني عند عودته إلى إيطاليا، تحقيقا في اختطافه، وعند عودته إلى مسقط رأسه في بريشيا (شمال)، من المرجح أن يتم وضع ساندريني تحت الإقامة الجبرية لأنه ملاحق في دعويين قضائيتين.

وصدرت مذكرة توقيف بحق ساندريني بشبهة حيازته مسروقات ومحاولته بيعها، كما أنه ملاحق بشبهة ارتكاب سرقة مع شريكه في 2016، قبل مغادرته إلى تركيا.

ووفقا لوسائل إعلام إيطالية، فإن مذكرة التوقيف ستستبدل الآن بالوضع تحت الإقامة الجبرية.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

عقوبات أمريكية قاسية على تركيا

أكد جراهام أن الجمهوريين والديمقراطيين في المجلس وافقوا على نصوص قانون بفرض عقوبات على النظام التركي.    وبحسب مسودة القانون تشمل العقوبات كلا من الرئيس التركي ونائبه ووزير الدفاع والخارجية والمالية والتجارة والطاقة والموارد الطبيعية، وتقضي العقوبات بتجميد أي أصول... المزيد

الجيش السوري يدخل «منبج» ويعلن تأهبه لصد العدوان التركي

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن "وحدات من الجيش السوري تدخل مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي".   وأكد قيادي في مجلس منبج العسكري، الذي يتولى السيطرة على المدينة، أن القوات "دخلت المدينة وانتشرت على خطوط الجبهة"، وفقا... المزيد

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تدعو الكونجرس لإلغاء قرار ترامب حول سوريا

وكتبت بيلوسي، على "تويتر"، اليوم الاثنين: "أشعر بالسعادة بعد محادثتي مع السناتور ليندسي غراهام، هذا الصباح، ويجب أن نتخذ قرارا من كلا الحزبين، لإلغاء قرار ترامب الخطير بشأن الانسحاب من سوريا".   وتابعت: "الخطوة التالية، يجب أن تشمل فرض عقوبات على تركيا... المزيد

بعد قرار واشنطن بالانسحاب من شمال سوريا.. فرنسا تدرس سحب قواتها من التحالف الدولي

وتساهم باريس بنحو 1000 جندي في التحالف في سوريا والعراق، وتقول مصادر عسكرية إن من بين هؤلاء نحو مئتين من عناصر القوات الخاصة في شمال سوريا.   ورغم أن الحكومة الفرنسية لم تؤكد رسميا وجود القوات الخاصة في سوريا، إلا أن الرئيس إيمانويل ماكرون اعترف ضمنيا بوجودهم هناك عقب اجتماع مع... المزيد

 التشيك تنضم لقائمة الدول التى أوقف مبيعات السلاح إلى تركيا 

وقال الوزير عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" اليوم الاثنين، إن "جمهورية التشيك تعلق بشكل فوري تراخيص تصدير العتاد العسكري إلى تركيا". ​واتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي اليوم على فرض قيود على تصدير السلاح لتركيا لكنها لم تصل إلى حد فرض حظر شامل بالتكتل على دولة عضو في الحلف... المزيد

اترك تعليق