المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الإدارة في اليابان والدروس المستفادة 
 محمود عثمان
محمود عثمان
بعنوان فزوره التاريخ عام 1989 يتساءل الكاتب أحمد بهاء الدين ما الذي يجعل شعبا يتقدم و أخر يتقهقر ؟ وكان الحل " الإبداع الجماعي "

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية


بقلم  - محمود عثمان

رغم ظروف طبيعية و 90% من المواد الخام تأتى من الخارج تحولت اليابان من 1/3 الإنتاج الصناعي في انجلترا أو فرنسا في عام 1952 إلى ضعف البلدين في عام  1970،وكانت إنتاجية العامل (5) أمثال انجلترا والأجر الضعف . للاستفادة من تجارب الآخرين يقول (2010) David Axson  إن عملية البحث عن أفضل المنتجات والأساليب وتقليدها ، إنما هي طريقة معتادة في الحياة منذ بداية البشرية. 

في عام 1971 تناول العالم الأمريكي  Peter Drucker المدرسة الفريدة للإدارة في اليابان وقد ركز على ثلاث ممارسات هي الممارسة الأولى اتخاذ القرار بالإجماع   decision by consensus وفيه يؤخذ في الاعتبار كل البدائل ويكون في القرارات الكبيرة ويأخذ وقتا طويلا ولكن فور اتخاذه لا رجعة فيه وهو يؤدى إلى تغيير حاد في الاتجاه ، ومقارنة بمدرسة الغرب حيث التركيز على حل المشكلة problem solving   يكون في اليابان تعريف المشكلة  problem definition وفى الغرب يقال decision ، وفى اليابان مرحلة الفعل action stage ،لذا إجابة المشكلة تتخذها الإدارة ولكن تكون واضحة لكل شخص في المؤسسة .


الممارسة الثانية هي تناغم الإنتاجية مع احتياجات الفرد يكون توجه العمل  attitude work في الغرب يعتبر النهاية ، بينما اليابان يرونها البداية حيث يتحقق الأمان الوظيفي من بعدين هما التدريب المستمر life time training ، والتدوير الوظيفي job rotation  وهو يحقق عمومية الرؤية  generalist vision ، عكس التخصص في الغرب ويجدر الإشارة إلى أن 20% من القوة العاملة مؤقتة  والمرأة دائما عامل مؤقت والتكلفة تكون مرنة يمكن تشغيل العامل المتقاعد (55) سنة مؤقت .

الممارسة الثالثة تطوير صغار المديرين ، يبدو من الخارج أن الأمان الوظيفي ، الدفع دون الربط           بالأداء، العلاوة طبقا للأقدمية لا تقدم قيادة قوية. ولكن اليابان تطبق عملية تثقيف الموظفين upbringing ، وهى عملية رسمية يقوم بها فرد من الإدارة الوسطى يسمى Godfather، يكون لديه قوة توجيه مستقبل الفرد وفق عدد من الاعتبارات منها جامعة التخرج .






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق