بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الأمم المتحدة تواجه أزمة مالية وتعلن التقشف
أعلنت الأمم المتحدة الجمعة عن سلسلة تدابير لمواجهة أسوأ أزماتها المالية منذ نحو عقد، والتي يمكن تلمسها من خلال السلالم الكهربائية المتوقفة في مقرها وغياب التدفئة المركزية، وحتى المطعم المخصص للدبلوماسيين بات يقفل أبوابه عند الخامسة مساء.


وقالت كاثرين بولارد المسؤولة الرفيعة في قسم الإدارة "حقاً ليس لدينا خيار"، فالأولوية الرئيسة الآن هي ضمان الراتب التالي لموظفي الأمم المتحدة البالغ عددهم 37 ألفاً.

وحدد الأمين العام أنطونيو غوتيريش في رسالة إلى الموظفين إجراءات التقشف التي تلوح في الأفق، والتي قال إنها ستعني عدداً أقل من الرحلات الجوية وحفلات الاستقبال والوثائق والتقارير والترجمات وحتى برادات المياه، إضافة إلى تقييد التوظيف.

ووصف غوتيريش الأزمة الراهنة بأنها "أسوأ أزمة نقدية تواجهها الأمم المتحدة منذ نحو عقد من الزمن".

وحذر من أن المنظمة "تتعرض لخطر استنزاف احتياطاتها من السيولة بحلول نهاية الشهر الجاري والتخلف عن سداد مدفوعات الموظفين".

وأعلنت الأمم المتحدة عن عجز قدره 1,4 مليار دولار في ميزانيتها التشغيلية لهذا العام، وألقت بمسؤولية هذه الفجوة في التمويل على نحو 60 دولة تأخرت في سداد مستحقاتها.

وتسببت 7 دول فقط من بين هذه الدول بـ90 % من العجز، وهي الولايات المتحدة التي تفوق المبالغ المستحقة عليها مليار دولار والبرازيل والأرجنتين والمكسيك وإيران وإسرائيل وفنزويلا.

ويعاني الصندوق المخصص لتغطية عمليات حفظ السلام من نفس المشكلة، وفي عام 2019 كانت فرنسا على سبيل المثال مدينة بمبلغ 103 ملايين دولار.

ووفق وثائق الأمم المتحدة فإن الولايات المتحدة مدينة بمبلغ 2,3 مليار دولار لميزانية قوات حفظ السلام، ونتيجة لذلك تؤجل الأمم المتحدة المدفوعات إلى البلدان التي تساهم بقوات، وقد وصلت مستحقات بعضها مثل بنغلادش إلى مبالغ كبيرة.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة طلب عدم الكشف عن هويته "عندما يرفض الأغنياء الدفع فإن الفقراء هم الذين يتحملون العبء".

ولا تفرض الأمم المتحدة غرامات أو فوائد على المبالغ المتأخرة المتوجبة على الدول الأعضاء.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الولايات المتحدة: سنواصل عملنا مع "قوات سوريا الديمقراطية"

وفي جلسة استماع نظمتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، قال جيفري: "في شمال الشرق (السوري)، الذي نركز اهتمامنا عليه، نعتزم مواصلة العمل مع قسد. هذه هي خطتنا. وزعيم قسد، القائد مظلوم، أخذ على عاتقه أمامنا الالتزام بمواصلة العمل معنا"، في إشارة إلى مظلوم... المزيد

ننشر تفاصيل مباحثات ولي العهد السعودي مع وزير الدفاع الأميركي

وجرى خلال الاجتماع، استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومجالات التعاون المتعلقة بالجانب العسكري والدفاعي.     كما بحث ولي العهد السعودي مع وزير الدفاع الأميركي عددا من المسائل خاصة تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود المبذولة بشأنها.... المزيد

البرلمان البريطاني يرفض طلب الحكومة بشأن «البريكست»

  ورفض طلب الحكومة بغالبية 322 صوتا مقابل 308. وكانت الحكومة تريد تصويت مجلس العموم على الاتفاق بحلول ليل الخميس، وهي مهلة اعتبرها النواب أقصر من اللازم لمناقشة نص من 110 صفحات.   من المرجح أن يجعل التصويت من المستحيل على رئيس الوزراء بوريس جونسون الوفاء بتعهده بإخراج... المزيد

بالفيديو.. الأسد يشرف على رمايات مدفعية في إدلب 

وظهر الأسد في مقطع الفيديو مع عدد من عناصر الجيش السوري، في مقدمتهم، العميد سهيل الحسن، قبل أن يقف في مواقع قريبة من المدفعية السورية المرابضة في المنطقة.   وأشرف الأسد على رمايات من المدفعية، واستمع إلى شرح ميداني من ضباط الموقع.   المزيد

وزير الخارجية الفرنسي: لا مبرر لتمديد موعد "بريكست"

وقال لودريان في كلمة أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء: "في هذه المرحلة نعتقد أن لا مبرر لأي تمديد جديد".   ولم يتخذ الاتحاد الأوروبي حتى الآن أي قرار بعد تلقيه، السبت الماضي، رسالة من رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، طلب فيها (تحت ضغط من البرلمانيين)، إرجاء... المزيد

اترك تعليق