هيرميس

توفير العملة الصعبة.. و10 آلاف فرصة عمل

الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.. الجدوى الاقتصادية لمشروع الفيروز للاستزراع السمكي

خالد الشافعي: المشروعات الإنتاجية ذات العائد الأهم للاقتصاد الوطني

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط. 



يعد المشروع العملاق قيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء، ويساهم في إنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها.

ويوفر المشروع ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، ويهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى. 

سد الفجوة الغذائية

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي، إن مشروعات مصر الإنتاجية تساهم بصورة مباشرة فى سد الفجوة الغذائية التى تتزايد سنويا بسبب الزيادة السكانية الكبيرة، حيث ترتفع بصورة مستمرة اعداد السكان فى البلاد وهذا يتطلب مزيد من المشروعات الإنتاجية وخاصة الغذائية منها من أجل توفير احتياجات السكان.

وأضاف خالد الشافعي، في تصريحات خاصة لـ"الجمهورية أونلاين" أن الشق الاقتصادي للمشروعات الإنتاجية يتمثل في توفير الآف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، خاصة وأن المشروعات التي تم تدشينها استغرقت عدة سنوات أي أنها وفرت فرص عمل جديد للشباب، وكذلك تتأثر حركة التجارة الداخلية للقطاعات الانتاجية من الاسماك بصورة إيجابية.

الحد من الاستيراد

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المشروعات الإنتاجية لها أبعاد أخرى تتعلق بالأمن الغذائي وتقليل من استيراد السلع الغذائية، وهذا يؤثر بصورة مباشرة فى الميزان التجارى لمصر، حيث تساهم هذه المشاريع فى الحد من الاستيراد وان مصر دولة مستوردة للاغذية خاصة لانواع الاسماك التى لا ننتجها، لذلك هذه المشروعات ذات أهمية كبرى.

الاكتفاء الذاتي

وتابع: "أعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من هذا النوع من المشروعات فمنذ 2017، دشنت مصر مشروعات مثل بركة غليون ومشروعات استزراع بمحور قناة السويس واليوم مشروعات بورسعيد ويمكن لهذه المشروعات في حال الاستمرار في تدشينها سنحقق الاكتفاء الذاتي وتوجيه المتبقى للتصدير".

واستطرد: "السوق المصرى مستهلك في المقام الأول لذلك المشروعات الإنتاجية هي ذات الجدوى الأفضل والعائد الأهم بالنسبة للاقتصاد الوطني، لذلك هناك اهتمام من الرئاسة والحكومة بملف المشروعات الغذائية في مصر".





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق