معاهد بدر العليا للعلوم والتكنولوجيا
المعهد العالى للتسويق والتجارة ونظم المعلومات
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الأعلى للجامعات يعلن طريقة المفاضلة بين الطلاب المشتركين فى الحد الأدنى للكليات
ناقش المجلس الأعلى للجامعات ظاهرة الاشتراك في مجموع الدرجات لطلاب الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية.


ووافق المجلس خلال اجتماعه يوم الخميس بمقر جامعة بورسعيد على إضافة النص التالي إلى البند رقم 1 من المادة (75) باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ، وينص على أنه (في حالة التساوي في مجموع درجات الطلاب في الشهادة الثانوية العامة المصرية أو المجموع الاعتباري في الشهادات الثانوية المعادلة، فإنه يتم المفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد، وتكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة، ووفقًا لترتيب رغباتهم، مع مراعاة شروط القبول الأخرى لكل كلية أو معهد، وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد وفقا لما يلي:

المواد المرجحة للكليات النظرية والأدبية، هي مجموع درجات مواد اللغات بالشهادة.

المواد المرجحة لكليات القطاعات الطبية والعلمية، هي مجموع درجات مادتي الأحياء والكيمياء.

المواد المرجحة لكليات القطاعات الهندسية، هي مجموع درجات مادتي الرياضيات والفيزياء.

 

على أن يكون التنفيذ بدءًا من التنسيق للجامعات والمعاهد في العام الدراسي القادم 2020 -2021.(تطبق هذه التعديلات على الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2019/2020).

                                                                          

وافق المجلس على عقد بروتوكول تعاون بين وزارتي (التعليم العالي والبحث العلمي، والشباب والرياضة) يتم بمقتضاه منح الطلاب والطالبات الملتحقين بالجامعات والمعاهد بمرحلتي (البكالوريوس، والدراسات العليا) من المستحقين للحافز الرياضي والفائزين ببطولات أوليمبية وعالمية وإفريقية منحًا دراسية ونسب خصم من قيمة الرسوم الدراسية المقررة.

 

كما وافق المجلس على عدم الاعتداد أو التعامل مع الشهادات  الدراسية الصادرة من جامعات في الشطر الشمالي من قبرص بدءًا من العام الدراسي القادم.

 

وافق المجلس على تعديل تشكيل اللجان العلمية في الدورة الثالثة عشرة (2019-2022) بعد النظر في الطعون، بناءً على ما أقرته اللجنة العليا للجان العلمية، وتقارير رؤساء الجامعات.

 

وافق المجلس على بدء الدراسة بقسم الإرشاد السياحي الجديد باللغة بكلية السياحة والفنادق جامعة الأقصر في  العام الدراسي (2019-2020).





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق