الأطباء يحذرون من هذا المشروب ..يحتوي علي منشطات مجهولة المصدر..  يسبب جلطات وسكتات قلبية مفاجئة

تزيد فرصة الإصابة بالسمنة والسكري وهشاشة العظام.. وتناول الخضروات والفاكهة أفضل 

أكد الأطباء أن مشروبات الطاقة لها أضرار كبيرة علي القلب والكبد والكلي وتتسبب في هشاشة العظام وتآكل المعدة لما تحتويه من معدلات عالية من الدهون. كما إنها تعمل علي تسارع التعرض لأزمات قلبية مفاجئة.




كشف د.محمد البابلي استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومي، عن المخاطر الصحية لمشروبات الطاقة علي المفرطين في تناولها قائلاً: يتناولها الشباب اعتقاداً منهم أنها تعطي مزيداً من الحيوية والنشاط وتصل بهم لمعدلات أعلي من التركيز لكن الآثار الجانبية لها تسبب أضراراً كثيرة للقلب، مثل تسارع ضربات القلب وشعور مستمر بالخفقان، وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وزيادة التعرض لأزمات قلبية فجائية بالاضافة إلي الجلطات القلبية والسكتات القلبية، وكل هذه الأضرار علي القلب لما تحتويه هذه المشروبات من معدلات عالية من الدهون وتزيد الفاجعة في حالة اضافة مواد منشطة مجهولة المصدر.

اضاف استشاري معهد القلب، أنه ليست باقي أجهزة الجسم بمعزل عن الضرر، فمشروبات الطاقة قد تتسبب في هشاشة العظام. تسوس الأسنان، ارتجاع المريء. داء السكري، التهاب المعدة وأنواع متعددة من الصداع والتوتر الدائم. والإسهال وخطر مضاعف علي المرضعات والحوامل.

نصح د.البابلي بأنه يمكن الاستعاضة عن مشروبات الطاقة بتناول كميات مناسبة من الخضروات والفاكهة تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة بصورة صحية وآمنة.

فيما حذر د.محمد صالح استشاري الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد من مشروبات الطاقة قائلاً أعلم جيداً إقبال الشباب عليها ولكن يجب أن يعلموا أنها تهدد الكبد فكل أنواع الغذاء الذي يتناولها الانسان تمر علي الكبد لأنه أو "الفلتر" الذي ينقي الجسم. ويوظف كل كمية من الغذاء ويوجهها سواء للعضلات أو أجزاء اخري من الجسم أو يخزنها. مشيراً إلي أن بعض مشروبات الطاقة تحتوي علي الفيتامينات مثل "B" والكافين والجسم يحتاجها بالفعل. لكن ليس بهذه الكميات وهذا يؤدي إلي التهابات في خلايا الكبد وتدميره وارتفاع في نسبة الصفراء ويقترب المنظر ويتشابه مع فيروس B أو C نحن لا نطلب منعها نهائياً ولكن الإفراط فيها أضراره عظيمة.

أكد استشاري الكبد. أن هناك مشاكل اخري تحدثها. مشروبات الطاقة مثل التهابات الجهاز العصبي والتهابات في الكلي. والأعصاب الطرفية. والتهابات في الجهاز الهضمي. والمخ. ويفضل الإمتناع عن تناولها واذا أضطر إليها فتكون في اضيق الحدود وعلي فترات متباعدة.

فيما نصحت د.منار العزازي. صيدلانية بمركز الصدر والحساسية بالبعد عن مشروبات الطاقة واستبدالها بمجموعة فيتامينات تحوي الأوميجا 3 وتناول الأسماك الدهنية.

أكدت أن مشروبات الطاقة متشبعة بالسكر وبها كمية كبيرة من الكافيين تتسبب في التهابات وقرح بالمعدة خاصة عند تناولها علي معدة فارغة. والإكثار منها يزيد فرصة الإصابة بالسمنة والسكري وهشاشة العظام وتسوس الأسنان لإحتوائها علي "فسفورك أسد".
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق