هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الأراك شجرة تعلقت بها قلوب الأنبياء تقي الأمراض وتمنع العلل ولم تستغل بالوادى الجديد .. فيديو وصور

الوادى الجديد_ عماد الجبالى

 

عندما كنا صغارا نلعب ونتسابق بضواحى قريتنا الصغيرة فوق الرمال الناعمة والوديان الضيقة ، كانت هى تراقبنا وتسمع ضجيجنا بين الحين والآخر،  تستشعر وجودنا وتراقب خطواتنا فإذا فرغنا من اللهو كانت تناجينا برائحتها النفاذة  المنبعثة من عطر أوراقها المتدلية من فوق قمة جبلية منخفضة ، لنستظل بها ونأكل من ثمارها الطيبة .

 

ومنذ ذلك الحين جمعتنا صداقة قوية وعلاقة وطيدة لتمضي السنوات وتسرقنا الأيام زهرة شبابنا لنصبح نحن شيوخ بعد مرور ٧٠  عاما ،  وتبقي هى شامخة بجذورها الممتدة عبر كثبان الرمال الصفراء ، ليس لها مصدر مياه ،  ولم يعتنى بها أحد ، وبالرغم من ذلك كانت تزداد بريقا واخضرارا،  تشهد تعاقب الأجيال وتساقط الأمم ومضي الزمن ، كان هذا لسان حال أحد  أكبر المعمرين سنا بقرية البشندى التابعة لمركز بلاط بمحافظة الوادى الجديد.

الأراك أو كما يسمونها شجرة السواك ، علميا تسمي سالفادورا بيرسيكا وفى اللغة الأوردية عرفت باسم" بيلو" وشهرتها فرشاة الأسنان.

شجرة الأراك تشبه في شكلها شجرة الرمان فأوراقه بيضاوية وملساء متقابلة هي دائماً الخضرة طوال فصول السنة وتنتشر لمسافات كبيرة على سطح الأرض والشجرة الواحدة تشبه الغابة في شكلها.

 

حيث تصبح أزهارها صفراء مخضرة تتوسطها ثمرة يكون لونها في البدء أخضر ثم يحمر ليستطيب شكلها باللون الأسود ليصبح حلو الطعم لاذع المذاق.

تنمو شجرة الأراك في الأماكن الحارة والاستوائية وتكثر في أودية الصحارى وتكون قليلة في الجبال 
وتوجد بكثرة في السعودية خاصة في أبها وجيزان، كما ينمو الأراك في سيناء وصعيد مصر والسودان وإيران وشرق الهند وباكستان.

وفى محافظة الوادى الجديد توجد إحدى تلك الشجيرات القديمة  بقرية البشندى التابعة لمركز بلاط ،
حيث يروى سكان القرية أن الشجرة وجدها أجدادهم على هيئتها الحالية من قديم الأزل لأكثر من ٤٠٠ عام ولا يمكن الجذم بعدد سنوات عمرها الحقيقي .

حيث تعتبرُ ثمارُ شجرةِ الأراكِ والمعروفة قديماً بالكُبَاث ذات فائدةٍ طبيةٍ بالإضافة لفوائدها الغذائية المختلفة، فهي تستعملُ بوصفات الطبِّ البديل لعلاج عددٍ من الأمراض مثل: المعدة، وآلام الظهر، وآلام البواسير، وأمراض، المسالك البولية حيث يتمُّ أكله مطبوخاً ليساعدَ على إدرار البول ، والتخلُّص من غازات البطن.
 والتخفيف من حدَّة الإمساك.
والتقليل من آلام المفاصل والروماتيزم.

 

فقد كانت شجرة الأراك الأقرب إلى قلوب الأنبياء وخاصة أن الكثير من الأنبياء كانوا يمارسون مهنة رعى الأغنام ، فكانت ثمارها بمثابة طعامهم المفضل لما يحوى من مذاق خاص له فوائد صحية وغذائية كثيرة ، ذكرت فى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فى إشارة إلى عظم فوائدها وطهارة منبتها .
 
حيث تدوال السلف وكتب السيرة مدى ارتباطها بحياة الإنسان وتاريخ البشرية حيث كانت مصدرا رئيسيا  ترعى على أغصانها  وأوراقها  الإبل  وتأكل البشر  والطيور من ثمرها كما يكتسب حليب الماشية التي تأكلها رائحة زكية .

فعن جابر بن عبد الله قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمر الظهران نجني الكباث فقال (صلي الله عليه وسلم) ” عليكم بالأسود منه فإنه أيطب” فقال أكنت ترعى الغنم قال(صلي الله عليه وسلم) ” نعم وهل من نبي إلا رعاها”.

يقول غالب عبدالعاطى على ٦٠ عاما من أهالى مركز بلاط بمحافظة الوادى الجديد فى تصريح خاص لبوابة الجمهورية أون لاين منذ ولادتى وأنا أتى إلى موقع شجرة الأراك على قمة إحدى التلال الرملية  في بطن الجبل بمحازاة منطقة زراعية بقرية البشندى ، مضيفاً بأن الشجرة لا تزال تحتفظ  بكامل هيئتها الزاهرة،  ولا يعلم لها مصدر مياه أو أحدا يعتنى بها ، مشيراً إلى ثمارها اليانعة من حبات تشبه عناقيد العنب مع اختلاف احجامها وخصوصية مذاقها اللاذع فى نهايته ، 

وقد توارثها الأجداد قبل الآباء مستبشرين بوجودها لما كانت تمثل لهم مصدرا أساسيا للتداوى من الكثير من الأمراض والعلل قبل ظهور الأدوية الصناعية  حتى أن سمع من أجداده أنها قد تقي شر الإصابة من مرض السرطان ،
 لافتاً إلى أهمية استخدام جذورها الرطبة كفرشاة أسنان طبيعية لطهارة الفم واللثة كما أشار إليها رسولنا الكريم فى مواضع كثيرة موصيا بضرورة استخدامها بشكل دورى.

وفى نفس السياق قال أحمد فؤاد ٤٥ عاما من قرية البشندى ، سمعنا الكثير من آبائنا عن تلك الشجرة العجيبة ، وكنا حريصين على زيارتها خلال أيام العيد والمناسبات لما تمثله لنا من إرث نباتى لا يوجد الكثير منه بتلك الهيئة والحال والإثمار ، 

مضيفا بأن الأراك شجرة طيبة أصبحت بمرور الوقت مزارا سياحيا وقبلة علاجية للكثير من الأجانب والمصريين وخاصة فى فصول الخريف .

 مشيرا إلى اتساع دائرة استخدام كافة ثمارها من أوراق وسيقان وجذور وثمار كوسيلة لعلاج أمراض الفم والمعدة والروماتيزم وغيرها .

 واضاف فؤادً  إن الدراسات العلمية  الحديثة قد تفجر اكتشافا جديدا يؤكد مدى تأثيرها في الوقاية من  الأورام الخبيثة ومكافحة الأمراض المزمنة المتفشية.

وهو ما أشار إليه عبدالسلام سنوسي حمودة ٧٠ عاما من معمرى قرية البشندى فى حديثه عن شجرة الأراك أو السواك مستشهدا بالعديد من المواقف التى حدثت منذ قرابة ٦٠ عاما نقلا عن أجداده فيما يتعلق بعمر هذه الشجرة المعمرة  بخلاف فوائدها الغير محدودة،  والتى لا يعلم موطنها الأصلي وعمرها الافتراضي إلا الله .

مضيفا بأن من أعجب ما رأى فى حياته قوة ونفاذ رائحة تلك الشجرة الممتدة جذوعها على مساحة فدان واكثر،  لتصل رائحتها العطرة إلى ما يقرب من ثلاثة كيلو مترات،  يستطيع المار اشتمام رائحتها وهو على الطريق الرئيسي من مركز بلاط الخارجة ، والأغرب من ذلك أن جذوعها تموت وتنبت دون تدخل من أحد وتلك حكمة لا يعلمها إلا الله فى مخلوقاته.

لافتاً إلى زيارة الدكتور  فاروق التلاوى محافظ الوادى الجديد لها منذ ٤٥ عاما لسنة ١٩٨٣ حيث اوصي بضرورة تعميم زراعتها على مساحات شاسعة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل ، ولم تنجح زراعتها بشكل فعلي خارج زمام القرية ،  إلا منذ عام تقريباً بعد فقدان الأمل وذلك داخل جمعية تنمية المجتمع بقرية البشندى وهو أمر يحتاج إلى الدراسة والفحص لمعرفة الأسباب.

وعلى الجانب الآخر أكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد فى تصريح خاص لبوابة الجمهورية أون لاين نعلم بوجود هذه الشجرة بقرية البشندى منذ زمن بعيد إلا أننا لم نتطرق لبحث سبل إمكانية توسيع زراعتها على مساحات تجريبية مطلقا وذلك لأسباب تتعلق بدراسة طبيعة المناخ الملائم ومدى نجاح التجربة بما يحقق  جدوى العائد الاقتصادي على المحافظة والمواطنين من زراعتها، لافتاً إلى أن المديرية بصدد وضعها على قائمة المشروعات الزراعية المستهدفة خلال الفترة المقبلة وفقا لما ستسفر عنه التقارير الناتجة بعد معاينة ودراسة خواص وأساليب زراعتها بالشكل الإنتاجى المكثف مع مراعاة توفير مصادر تسويق منتجاتها بالشكل المطلوب والمناسب لضمان نجاح التجربة.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الفنان حسن بلبل يفضح قناة الشرق.. كيف عرضتم حفل افتتاح الامم الافريقية من بي ان سبورت.

قناة الشرق تسرق من قناة الشمال فضح الفنان الشعبي عبر فيديو على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ما قامت به قناة الشرق الاخوانية من سرقة لقنوات بي ان سبورت قال الفنان حسن بلبل مبروك لام الدنيا مصر على التنظيم الجميل لبطولة كأس الامم الافريقية خاصة الافتتاح الاكثر من... المزيد

خبير آثار يرصد ملامح تنويرية من ثورة يوليو المجيدة

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء أن الضباط الأحرار قادوا حركة التنوير فى الثقافة وإنقاذ الآثار من الغرق وحمايتها وتبنى أكبر مشروع إنقاذ وترميم الآثار  ويلقى الدكتور ريحان الضوء على شخصيتين من الضباط... المزيد

د. يسرا سلامة تكشف بالأرقام: من الأفضل إفريقيا .. صلاح أم ماني أم محرز؟

كشفت احصائية للدكتورة يسرا محمد سلامة عن مفاجأة فيمن هو الأفضل افريقيا بعد انتهاء بطولة الكان 2019 .. حيث جاءت أرقام الفرعون المصري محمد صلاح في المقدمة.     تقول د. يسرا انه ومنذ انتهاء بطولة الأمم الأفريقية، والكل لا حديث له سوى عن الأفضل في أفريقيا لعام 2019م، هل هو ساديو... المزيد

دورة مطبقي المبيدات طفرة الانتاج الزراعي في الإسماعيلية ..صور

 أطلقت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي  في محافظة الإسماعيلية برئاسة الدكتور السيد خليل مبارك  فعاليات الدورة الرابعة لمطبقي المبيدات لخلق جيل جديد لرفع الكفاءة التدريبية وضمان الوصول باآليات حديثة على مستوي كافة الإدارات الزراعية لزيادة الإنتاجية للأراضي والأفدنة بقري ومراكز... المزيد

موقف أبو الغيط ...سر المشاجرات اليومية بين عائلات القرية 

مشكلة مزمنة يعاني منها أهالي قرية أبو الغيط يوميا منذ سنوات عديدة بسبب موقف أبو الغيط الواقع بطريق القرية العمومي حيث يعيق الموقف حركة المارة والمواطنين مما يتسبب في وقوع المشاجرات اليومية بين عائلات القرية رغم تقدم بعض المواطنين بشكاوي عديدة خلال السنوات السابقة ولكن دون جدوي . واثناء... المزيد

اترك تعليق