هيرميس
الأحزاب والنواب: قرار الرئيس السيسى بتأجيل الشهر العقارى انتصار للمواطن

أشادت الأحزاب وأعضاء مجلس النواب بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتأجيل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي حوله.



الأحزاب والنواب: القرار انتصار للمواطن
* مستقبل وطن: يتيح الفرصة لإعادة المناقشة وإجراء حوار مجتمعي
* حماة وطن: الرئيس يقف في صف المواطن
بهاء أبوشقة: يهدف للتيسير علي المواطنين


أشاد حزب حماة الوطن بتوجيهات الرئيس مؤكدا أن الرئيس دائما يقف في صف المواطن ويضع الحلول العاجلة فهو رئيس وأب لكل المصريين ويشعر بالمواطن. قائلاً: "إن كافة هيئات الحزب البرلمانية الممثلة للشعب تتابع باستمرار كل ما يمثل عبئًا علي المواطنين. وما يضمن حقوقهم بمراعاة البعد الاجتماعي وتقصي الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتشريعات إبرارًا للقسم الدستوري الذي أقسمه نواب الشعب. واتساقًا مع توجهات القيادة السياسية المهتمة دومًا بصالح المواطنين ومراعاة أحوالهم المعيشية.


أكد النائب أشرف رشاد ممثل زعيم الأغلبية البرلمانية "مستقبل وطن" ان التأجيل يتيح الفرصة لإعادة المناقشة وإجراء حوار مجتمعي.
طلب رشاد إعادة مداولة مواد مشروع القانون المقدم من الأغلبية لإتاحة الفرصة للحكومة للتشاور حول ما جاء بها من تعديلات وقررت اللجنة تأجيل مناقشة باقي مواد مشروعات القوانين.


قال حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل إننا نشكر الرئيس علي قراره الرصين والحكيم والذي جاء من قلب قائد يشعر بشعبه وأنقذ ملايين أصابهم الهلع جراء القانون المشار إليه.. مشيرًا إلي شعور الرئيس بأوجاع وعبء المواطنين جراء خروج القانون دون حوار مجتمعي.


أكد أنه لا مجال للمغالاة علي مواقف رجل أصيل يتحرك لخدمة شعبه بمحبة وهمة. ولا سبيل لاستغلال البعض وادعاء بطولات زائفة ومحاولات واهمة من البعض الامتطاء علي قرار رئاسي.


طالب الحزب بضرورة إجراء حوار مجتمعي حقيقي ووفق قرار الرئيس وجب علي مجلس النواب الاضطلاع بدوره والجلوس مع متخصصين والاستماع من المواطنين الذين يشملهم القانون.


أعرب المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد عن تأييده لاستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي. بتأجيل قانون الشهر العقاري ولمدة عامين. وتوجيهه بإعداد مشروع قانون جديد.. مؤكدًا أن هدف التأجيل هو التيسير علي المواطنين.


قال رئيس الوفد إنه تبين عند التطبيق أن هناك عيوبا بعضها في ذات النص القانوني المستحدث وبعضها ناجم عن أن الأغلبية العظمي من المواطنين كانوا عازفين عن تسجيل العقارات. مضيفا انه أمام هذا الالتزام القانوني ظهرت عدة مشاكل في التطبيق.


ثمّن النائب محمد أبوالعينين. وكيل مجلس النواب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتأجيل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي. مؤكدًا أن القرار جاء تضامنًا مع النداءات الشعبية. وانحاز للمواطن.


قال "أبوالعينين". إن التحية واجبة للرئيس عبدالفتاح السيسي. صاحب القرارات الشجاعة والمواقف الإنسانية النبيلة التي منحته حب وثقة جموع المصريين الذين التفوا حوله وباركوا خطواته الوطنية من أجل تطوير البلاد وتعظيم الاستفادة من مواردها وقدراتها المادية والبشرية.


أضاف ان قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي كان انحيازا وانتصارا لشعب محب لوطنه لا يصده عنها كائد أو حاقد أو معتد. ووقوفا إلي جانب المواطنين في ظروف استثنائية صعبة ألمت بالعالم أجمع وأثرت علي مدخلات المؤسسات والأفراد.


قال النائب علاء عابد. رئيس لجنة النقل بمجلس النواب إن الرئيس عبدالفتاح السيسي. حريص منذ البداية علي دعم المواطنين البسطاء والفئات غير القادرة علي مستوي الجمهورية سواء من خلال حزمة المبادرات والقرارات ولعل مبادرة حياة كريمة خير ترجمة لذلك. بالإضافة إلي ما شهده الملف من إنجازات علي الأرض وطفرة حقيقية غير مسبوقة علي مدار العصور السابقة.


أشار عابد إلي أن القيادة السياسية دائما ما تسمع لنبض الشارع المصري ويكون نبض الشارع هو المحرك الأساسي خلال الفترة الأخيرة وهذا يؤكد أن الرئيس قريب من جموع المصريين ويستمع لمشاكلهم وهمومهم ويعمل علي وضع حلول عاجلة للتخفيف عن كاهلهم وهذا لم نعهده في رئيس من قبل أن يستجيب بهذه السرعة لنبض الشارع.


قال النائب أحمد السجيني. رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: توقعت قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري كون الممارسات السابقة أثبتت أن الرئيس متواصل مع وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.


أشاد النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ والقيادي بحزب الشعب الجمهوري بقرار الرئيس مؤكدًا أن ذلك يهدف لإتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي حوله مع قيام الحكومة بإعداد مشروع قانون يحقق ذلك مضيفا ان هذا القرار يصب في مصلحة المواطنين.


قال طارق الخولي عضو مجلس النواب عن تنسيقية الأحزاب إن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص علي دعم المواطنين وتسهيل إجراءاتهم أثناء التسجيل في الشهر العقاري مع الحفاظ علي حق الدولة في استكمال منظومة الشهر العقاري والملكية العقارية.


أشاد حزب الحرية المصري بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتأجيل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين مؤكدا أن تدخل الرئيس جاء في التوقيت المناسب بما يناسب الظروف الاجتماعية للبلاد.


طالب الحزب في بيان له القوي السياسية والمجتمع المدني بانتهاز الوقت لإجراء حوار مجتمعي نحو القانون ومناقشته وإعداده بصورة ملائمة مضيفا أنه سيتم وخلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك حسب مساحة ونوع الملكية وذلك بدلاً من الضريبة المفروضة في هذا الصدد علي التصرفات العقارية.


أشار الحزب إلي أن الرئيس السيسي وتدخله في القضايا المهمة والتي تتعلق بأمور المواطنين دائما ما ينظر إليها بعين الاعتبار وإعلاء المصلحة الفضلي له.

حزب الشعب الجمهوري: الرئيس انحاز إلي الحق وفصل بحيادية بين السلطات


قال النائب حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري إن أغلب المصريين كانوا يظنون أن صحة التوقيع تضمن الملكية علي غير الحقيقة فهي لا تثبت ملكية بأي شكل من الأشكال.


أضاف في تصريحات إعلامية أن عدد النزاعات علي العقارات كبير بسبب عدم وجود السجلات المثبتة.


أضاف ان مشكلة المصريين مع القانون الحالي قبل توجيهات الرئيس كان يتمثل في نقطتين جوهريتين الأولي هي النفقات ورسوم التسجيل والأمر الثاني هو صعوبة الإجراءات.


أوضح أن الرئيس عندما يشعر بنبض المواطنين يتدخل في الوقت المناسب كما حدث فقد انحاز إلي الحق فهو الحكم بين السلطات الذي فصل بحيادية وعدل بين السلطات موجها الشكر للرئيس علي استماعه لنبض المواطنين.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق