المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الآثار تفتتح مقبرتين لكبار رجال الدولة بالأقصر.. وتبدأ بترميم تمثالين لرمسيس الثاني
افتتح وزير الآثار مقبرتين لكبار رجال الدولة بمنطقة ذراع أبو النجا بمحافظة الأقصر بعد ترميمهما بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي، بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، .

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية


القائم بأعمال السفير الأمريكية فى القاهرة، توماس جولدبرجر،وأعضاء مجلس النواب، وجون شيرمان John Shearman” مساعد مدير معهد  البحوث الأمريكي.
وتحمل المقبرتان رقمَى TT159، وTT286 وتخصان «رعيا» الكاهن الرابع لآمون، خلال الأسرة الـ20، و«نياى» كاتب المائدة فى عصر الرعامسة
، كما تم الإعلان عن بدء ترميم تمثال جديد بمعبد الأقصر، استكمالاً لأعمال تجميع وترميم تماثيل المعبد المفككة، حيث سبق وجرى تجميع 4 تماثيل للملك رمسيس الثانى فى واجهة المعبد، كان آخرها تمثال الملك على الهيئة الأوزيرية الذى رفع عنه الستار فى احتفالية يوم التراث العالمي

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن مركز البحوث الأمريكي يعمل بالتعاون مع الوزارة منذ عام ٢٠٠٦، وقمنا بأعمال مشتركة كثيرة منها تخفيض منسوب المياه الجوفيه في أكثر من مكان.

وأضاف وزيري، أن ترميم المقبرتين بدء في عام ٢٠١٥ واستغرق عامين حتى ٢٠١٧، موضحًا أنه خلال العامين تم تدريب ما يقرب من ٣٠٠ مرمم مصري من قبل مركز البحوث الأمريكي.

وأوضح أن مقبرتي" اللذان يحملان رقمَى TT159، وTT286 وتخصان «رعيا» الكاهن الرابع لآمون، خلال الأسرة الـ20، و«نياى» كاتب المائدة فى عصر الرعامسة، تم توثيقهما عن طريق الرسم والتصوير ومن ثم تحديد مظاهر التلف بداخلهما، كما أعقبها عمليات التقوية الاولية "الترميم".

وتابع "وأعقبها عملية التنظيف الميكانيكي وتوظيف ذ٥لو٧ع٧كميائي لازالة السناج وفضلات الطيور، ومن ثم عمل التقوية النهائية واعقبها عملية استكمال وتجميع اجزاء المفقودة بالمقبرة".

وأشار  إلى أن تكلفة ترميم المقبرتين وصل إلى ١٦ مليون جنيه، وجاري العمل مع المركز في مشروعات آخرى خلال الفترة المقبلة.
ثم تفقد الوزير معبد الإله "خونسو" ابن الإله "رع" الذي يعد من أجمل وأروع المعابد الموجودة في الكرنك بالأقصر، حيث تعني خونسو "القمر" أي أنه معبد "إله القمر", ويعود تاريخه إلي الأسرة 20، إذ بناه رمسيس الثالث وأكمله كاهنا أمون "بانجم وحريحور".

مؤكدًا أن سر روعة المعبد يكمن في مقاصيره الإثني عشر التي تحتفظ بألوانها وزخارفها الزاهية ومن المتوقع أن يسهم ذلك في زيادة الإقبال علي زيارته بعد انتهاء ترميمه وافتتاحه.

ويبلغ ارتفاع باب المعبد الخارجي 21 مترًا وهو من أروع أمثلة الزخرفة في العمارة البطلمية التي عثر عليها في الأقصر، ويؤدي الباب إلي طريق الكباش، ولعل أمنحتب الثالث هو الذي أسسه ولكنه هنا بناه نكتانيبو الأول في الأسرة الثلاثين، ويمتد تقريبا 3 كيلو مترات جنوبا إلي معبد الأقصر.

وترتفع بوابة المعبد الأولى17 مترا ويبلغ عرضها 32 مترًا وسمكها 10 أمتار، ووجهها منحوت بمناظر بينجم الأول من الأسرة الحادية والعشرين وزوجته حنوت تاوي، وهي تقدم القرابين لآمون وموت وخونسو، وللفناء ذي الأعمدة المحيطة صفوف مزدوجة من الأعمدة على ثلاثة جوانب.

بالإضافة إلى تمثال لخونسو على هيئة قرد، أما القارب المقدس للإله فقد وضع في الغرفة التالية، وقد صنعه أصلا امنحتب الثاني واغتصبه من بعده رمسيس الرابع، وجدران المعبد مزخرفة بمناظر لرعمسيس الرابع وأرباب أخرى.
كما سيتم افتتاح معرض لأعمال البعثة الأثرية بمنطقة العساسيف داخل متحف الاقصر، وعلى هامش الزيارة سيتم عرض تابوت الملكة تاوسرت لأول مرة بعد نقله من وادي الملوك إلى متحف الأقصر.
وأعلن الوزير البدء في أعمال ترميم تمثالين للملك رمسيس الثاني في الناحية الغربية للمعبد.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق