هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اكتشاف كنز مخفي في كهف قد يشفي من أمراض مزمنة.. صور
عثر علماء الآثار على كنز "غير معروف" في كهف هنغاريا يعتقد أنه يمكن أن يشفي من أمراض الجهاز التنفسي


عثر علماء الآثار على كنز "غير معروف" في كهف هنغاريا يعتقد أنه يمكن أن يشفي من أمراض الجهاز التنفسي.

 

وتتمثل معظم الاكتشافات في قطع برونزية وقلائد زينت بشكل معقد، وكذلك بقايا بشرية وأكوام من عظام الحيوانات، ودليل على أنها كانت قرابين طقوسية.

 

وقام فريق من علماء الآثار في جامعة Eötvös Loránd بهنغاريا، بتقييم الكهف قبل أن يحدث تطور هناك ويتحول إلى منطقة يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

واكتشف علماء الآثار الكنز الفريد في كهف "بارادلا" في متنزه Aggtelek الوطني، قبل أسبوع من الآن، حيث عثر جهاز الكشف عن المعادن على شيء ما في مكان مروا به على الأقل عشر مرات من قبل. ووجدوا قطعا أثرية من العصر البرونزي مخبأة تحت الصخور.

وقال عالم الآثار، الدكتور غابور سابو، الذي يقود الحفريات: "اكتشفنا 59 قطعة أثرية بالقرب من مجرى تحت الأرض، بين صخور مكدسة على شكل منزل صغير، بالضبط في المكان الذي يتخيل فيه المرء إمكانية العثور على كنز".

ويعد كهف "بارادلا" أحد أكثر الكهوف المعروفة في هنغاريا، واكتشف منذ نحو 150 عاما، وتعرض للنهب منذ القرن الثامن عشر ويزوره الآلاف كل يوم، وبالتالي كان من غير المرجح العثور على اكتشافات كبيرة وكنوز عظيمة هناك في الوقت الحاضر.

ويتراوح عمر معظم القطع الأثرية المكتشفة مؤخرا، بين 5 آلاف و3200 عام، ما يعني أن الكثير منها يعود إلى ذروة العصر البرونزي.

وأشار العلماء إلى أنه في عام 1920، عثر على كنوز ذهبية في الكهف، فضلا عن خاتم ذهبي اكتشف خلال عمليات الحفر التي وقعت في عشرينيات القرن الماضي.

 

وكشفت الحفريات الجديدة عن مساحة كبيرة داخل الكهف، تتراوح بين 80 إلى 90 مترا مربعا وبوابة طولها 120 مترا تؤدي إلى حيث عثر على الـ 59 قطعة أثرية ذات الشكل الدائري، والتي تتضمن معظمها زخارف، دفعت علماء الآثار إلى الاعتقاد بأنها زينة لملابس احتفالية.

 

وعزز العلماء هذه النظرية الاحتفالية ببقايا البشر وأكوام عظام الحيوانات وقطع الفخار التي يشتبه في أنها استخدمت في تقديم الأضاحي.

 

ويعتقد علماء الآثار أيضا أن الكهف كان مخيفا للغاية منذ آلاف السنين، وكانت جدرانه تتوهج باللون الأبيض، لكنها الآن مغطاة بالسخام الأسود.

 

ويشير العلماء إلى أن الكهف يحتوي على رطوبة بنسبة 100% والتي تعد جيدة لعلاج المصابين بالربو، لكنها ليست جيدة لحياة طويلة الأمد.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

5 مشكلات صحية تهدد طفلِك بسبب قصر القامة

وتقل نسب نمو طول الطفل كثيرًا بعد مرور تلك الفترة، لتبدأ العوامل الوراثية في التدخل لتحديد إذا كان الطفل سيصبح من طوال أم قصار القامة، كما يؤثر نوع الطفل في نمو طوله، فالرجال يزداد طولهم بمعدل 0.6 سم حتى بلوغهم العشرين من عمرهم، والسيدات 0.5 سم. لذلك يجب على الآباء والأمهات متابعة طول... المزيد

من بينها التسمم.. 4 مخاطر صحية يسببها البرص للإنسان

تختلف حدة الأضرار التي يتسبب فيها البرص، باختلاف طريقة التعرض له، سواء بملامسة الأسطح التي مر من عليها والبراز الخاص به أو تناول الأطعمة والمشروبات التي وقف عليها. ويختلف أيضًا الضرر وفقًا لنوع البرص نفسه ومقدار ما يحمله من ميكروبات وبكتيريا ضارة، حيث أن البرص له ما يقارب من 100 نوع، بعضهم... المزيد

العالم يفقد أكثر من نصف مليار نحلة خلال 3 أشهر فقط.. فيديو

وأضاف التقرير أن هناك حوالي 40% من أنواع المبيدات في  البرازيل شديدة السُمية حسب منظمة السلام الأخضر، وأن الاتحاد  الأوروبي  يحظر استخدام 32% منها في المزارع الأوروبية.   وأكد أن هذه الحادثة ليست قاصرة على البرازيل فقط، ففي خلال الـ 20عامًا الماضية تراجعت أعداد... المزيد

5 أنواع من الشاي تخفف آلام الصداع

يعد مشروب الشاي من المشروبات الشائعة التي يتناولها الكثير للتخلص من آلام الصداع المزعجة، خاصةً وأن أغلب الأشخاص يعتقدون أن له تأثيرًا مضادًا للصداع بسبب احتوائه على مادة الكافيين التي تحسن وظائف وصحة الدماغ. ويقول خبراء الصحة إنه يمكن إضافة أعشاب أخرى للشاي للحصول على تأثر أقوى في مواجهة... المزيد

للأمهات.. أدوية محظور تناولها خلال فترة الرضاعة

وينصح الأطباء المتخصصون في أمراض النساء بتجنب الأدوية خلال فترة الرضاعة، والتوجه للطبيب المختص إذا شعرت المرأة بأي مشكلة صحية. في هذا السياق، قال الدكتور ساجد المظالي، استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد والعقم، إن هناك عدة أنوع من الأدوية يجب تجنبها أثناء فترة الرضاعة، حتى لا تؤثر أثارها... المزيد

اترك تعليق