بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اسكان النواب توافق على مشروع قانون بايجار الاماكن لغير الغرض السكني
تصوير احمد المالكى
تصوير احمد المالكى
وافقت لجنة الاسكان والمرافق في مجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة علاء والي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن "بعض الاحكام الخاصة بإيجار الأماكن لغير غرض سكني" على أن يطبق على الاشخاص الاعتبارية والطبيعية (العادية)


وافقت لجنة الاسكان والمرافق في مجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة علاء والي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن "بعض الاحكام الخاصة بإيجار الأماكن لغير غرض سكني" على أن يطبق على الاشخاص الاعتبارية والطبيعية (العادية).

 

وقامت اللجنة بحذف جملة "الأشخاص الاعتباريين" من عنوان مشروع القانون بالشكل الذى كان مقدما به من الحكومة وقامت بتوسيع نطاق تطبيقه لكى لا يقتصر فقط على الاشخاص الاعتباريين.


وارجع رئيس اللجنة ذلك التعديل خشية عدم تعرض مشروع القانون بالصيغة المقدم بها من الحكومة لعدم الدستورية وإمكانية الطعن عليه كونه فرق في المراكز القانونية ولم يحقق المساواة بين جميع المواطنين عند التطبيق.
وينص مشروع القانون ، الذى رفضه 4 نواب ووافق عليه 12 نائبا، في مادته الاولى على  أن تسرى أحكام هذا القانون على الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة لغير غرض السكنى التي يحكمها القانون رقم 49 لسنة 1977 في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر ، والقانون رقم 136 لسنة 1981 والقانون رقم 6 لسنة 1997 بتعديل الفقرة الثانية من المادة 29 من القانون رقم 49 لسنة 1977 وبعض الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن غير السكنية والقوانين الخاصة بإيجار الأماكن الصادرة قبلها، مع عدم سريان هذا القانون على الأماكن المذكورة التي يحكمها القانون رقم 4 لسنة 1996 بشأن سريان أحكام القانون المدني على الأماكن التي لم يسبق تأجيرها والأماكن التي انتهت أو تنتهى عقود إيجارها دون أن يكون لأحد حق البقاء فيها.


وتنص المادة الثانية على امتداد عقود إيجار الأماكن التي يسرى عليها أحكام القانون رقم 136 لسنة 1981 لصالح المستأجر لمدة خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون ، وفى جميع الأحوال تنتهى تلك العقود بقوة القانون ودون الحاجة لاتخاذ أي إجراء أو صدور حكم قضائي بانتهاء المدة المنصوص عليها.

 

وتحدد المادة الثالثة حددت الأجرة القانونية المستحقة عند صدور هذا القانون بخمسة أمثال القيمة الإيجارية القانونية المحددة طبقًا لأحكام قوانين إيجار الأماكن مع زيادة سنوية للأجرة القانونية وبصفة دورية في مثل هذا الموعد من الأعوام التالية بنسبة 15% من قيمة آخر أجرة قانونية وذلك لمدة أربع سنوات.


و تضمنت المادة الرابعة التزام المستأجرين بإخلاء المكان المؤجر ورده إلى المالك في اليوم التالي لانتهاء المدة القانونية ( الخمس سنوات ) المشار إليها بالمادة الثانية من المشروع ، وتضمنت هذه المادة أنه في حالة امتناع المستأجر عن تسليم العين المؤجرة إلى صاحبها حيث أعطت للمؤجر أو المالك الحق أن يتقدم بطلب إلى قاضى الأمور الوقتية المختص بالمحكمة التي يقع بدائرتها العقار ليأمر بالطرد وتسليم المكان خاليًا من الأشخاص والمنقولات دون أن يخل ذلك بحق المالك أو المؤجر في التعويض أن كان له مقتضى.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مستقبل وطن بقنا يكرم شهداء ومصابى العمليات الحربية فى ذكرى انتصارات أكتوبر

جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبري التي نظمتها أمانة التقييم والمتابعة بحزب مستقبل وطن بقنا بقاعة نادي الزراعيين بنجع حمادي بحضور الدكتور عباس منصور أمين الحزب وأسامة الهواري وهشام قدوس مساعدا أمين الحزب وعمرو طارق السباعي أمين تنظيم الحزب وأعضاء هيئة مكتب المحافظة ومكاتب المراكز وعدد كبير من... المزيد

وزير الاتصالات يستجيب لطلب امين شباب المصريين الاحرار باسيوط بتركيب شبكات محمول للنواورة

ويأتي ذلك في إطار اهتمامات الحزب برئاسة الدكتور عصام خليل رئيس الحزب وجمال عباس امين عام أسيوط بوصول ا لخدمة المواطنين ووصول طلباتهم للجهات التنفيذية. ومن جانبه، قال محمد أبو عين أمين شباب المصريين الأحرار بأسيوط، إن الجهات المسئولة عن أعمال تركيب الشبكات بدأت فعليا لإنشاء شبكات محمول... المزيد

المستشار سعفان: الأفلام الوطنية تنشط الوعى وتعيد الولاء والحب للوطن

  أوضح المستشار سعفان ، خلال الجلسة العلمية مع أعضاء النيابة العامة والقضاة بمناسبة ذكرى انتصارات اكتوبر ، أن إلقاء الرئيس السيسي الضوء على هذا الفيلم وتوجيهه بأن تكون هناك سلسلة متتابعة كل ستة أشهر بما يعني الانتهاء من فيلم على الأقل كل عام ، إنما يهدف هذا إلى القراءة الصحيحة والأمينة... المزيد

اقتصادية الوفد الاستقرار السياسي ضروري للنمو الإقتصادي

، وهو ما أدى بالفعل لنجاحات كبيرة على المستوى الإقتصادي وقفزات هائلة في معدلات النمو، حيث تتصدر مصر معدلات النمو الاقتصادى فى المنطقة، والذى يعد من أعلى المعدلات على مستوى العالم، بالرغم من التباطؤ العالمى، وذلك وفقاً للتقارير الصادرة عن المؤسسات الدولية. وأضاف خالد قنديل أن مصر تحتل... المزيد

حزب صوت الشعب يستخرج الفيزا كارت للمواطنين مجانا بالصور

قال هيثم طوالة مساعد رئيس الحزب وعضو الهيئة العليا في بيان للحزب اليوم الجمعة :إن هذه المبادرة تأتي في إطار حرص الحزب على المشاركة المجتمعية في الشارع المصري وتسهيلا على المواطنيين بالتعاون مع البنك المصري الزراعي حيث لاقت المبادرة تفاعل كبير من المواطنين الذين وجهوا الشكر والتقدير إلى رئيس... المزيد

اترك تعليق