هيرميس
استشاري يكشف عن أعراض مرض القدم السكري ومضاعفاته 

قال الدكتور محمد توفيق، استشاري أمراض السكري والغدد الصماء، إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر عرضة لمشاكل القدم السكري الناجمة عن فترات طويلة من ارتفاع السكر في الدم، وقد يتسبب ذلك في بتر القدم.



وأضاف "توفيق"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صحتك بالدنيا"، الذي تقدمه الإعلاميتين أمينة مهدي وإيناس الليثي، والمذاع على قناة "CBC"، اليوم الخميس، أن مرض السكر يحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين أو لا يمكن استخدامه بفعالية، حيث إن الأنسولين هو الهرمون المسئول عن مساعدة الخلايا على تحويل السكر لاستخدامه في الطاقة، وعندما لا يحدث هذا بشكل صحيح، يمكن أن تصبح مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية.

وتابع: "يمكن لفترات طويلة من ارتفاع مستويات السكر في الدم أن تتلف العديد من مناطق الجسم، بما في ذلك القدمين"، مشيرًا إلى أن مشاكل القدم السكري بمرور الوقت قد تُسبب الاعتلال العصبي في القدمين؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الشعور أو الإحساس في الإحساس. 

أشار إلى  أن مرض السكري يؤدي إلى تغيرات في الأوعية الدموية، بما في ذلك الشرايين، وفي الأمراض الوعائية المحيطة، وترسب الرواسب الدهنية هذه الأوعية خارج الدماغ والقلب، ويميل إلى التأثير على الأوعية الدموية المؤدية إلى الأطراف ومنها، ما يُقلل تدفق الدم إلى اليدين والقدمين.
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق