بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

لتوفير الآلاف من فرص العمل

استراتيجية عُمانية طموحة تهدف لإنشاء 1000مؤسسة جديدة 
تتواصل في سلطنة عُمان العديد من الفعاليات المهمة تزامنا مع فترة الاستعداد  للاحتفال بالعيد الوطنى التاسع  والأربعين. وهي تتميز بأنها تعكس أفكارا خلاقة ورؤى مستقبلية مبتكرة غير تقليدية


، كما تركز  في جوانب منها علي الاهتمام بالشباب الذين يحتفلون بيومهم السنوي في شهر  اكتوبر الحالي. كما تتسق مع خطط إستراتيجية التنمية  المستدامة حتي عام 2040 في إطار منظومة متكاملة تتبني  سياسات  يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان.

ملتقى ابدأ مشروعك  ومعرض الصناع
و انطلقت منذ ساعات فعاليات ملتقى "ابدأ مشروعك" والمعرض المصاحب له بعنوان" معرض الصناع" اللذين تنفذهما الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك تحت رعاية الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

تقرر تنظيمهما  في إطار تعزيز مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في  التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية. ويتم تنفيذ  هذه المبادرة بالتعاون بين 16 جهة في السلطنة، وتهدف إلى تقديم حزمة من الفرص الاستثمارية بهدف إنشاء ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة تساهم في توظيف ألاف الشباب ، من خلال استقطاب  فئات خريجي الكليات والجامعات ،والموهوبين والمبدعين والمبتكرين والباحثين عن عمل.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة القابلة لتتحول إلى مشاريع قائمة بذاتها ، فيما يهدف المعرض الذي أقامته الهيئة  بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب  إلى دعم المواهب والمشاريع ، حيث يقدم 85 ركنًا لصالح أصحاب الحرف  والابتكارات الهندسية الصناعية والعلمية والفنية والتعليمية.

كما يستهدف الملتقى  دعم رواد الأعمال  حيث يجمع الجهات الداعمة لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ ليكون بذلك منصة تجمع ما يحتاجه الشباب للبدء في مشاريعهم الخاصة، وبما يتسق مع التوجه الوطني في جعل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الركيزة الأساسية لفرص العمل وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

لهذه الفعاليات غير المسبوقة دلالات مهمة خاصة وإنها تحظي بأوضح صور الرعاية الحكومية حيث شمل الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام برعايته افتتاحها .

وتهدف الفرص الاستثمارية المطروحة  إلى تأسيس مشاريع ناشئة ، تشترك في توفيرها جهات مختلفة يصل عددها إلى 17 جهة حكومية وخاصة في  تسعة من القطاعات المهمة والحيوية للاقتصاد العماني وفي مقدمتها : الصناعات التحويلية والزراعة و السياحة والبيئة والخدمات و التعدين ،واللوجستيات و تقنية المعلومات، والقطاع السمكي .وتشترك عدة جهات في توفير الفرص الجديدة  بينها وزارات التجارة والصناعة والزراعة ومركز الابتكار الصناعي ،وشركات الاستثمار الغذائي والصناعات السمكية .

يعتبر معرض الصناع  أحد  نماذج التجمعات العالمية لتعزيز الابتكار والابداع عبر عرضه للأفكار الجديدة ذات الصلة بالتصنيع في المجالات الهندسية والفنية والحرفية العلمية .كما يشجع فكرة التصنيع لدى أفراد المجتمع، وذلك عبر سلسلة من جلسات الحوار والمحاضرات وحلقات العمل في الاختصاصات التقنية والحرفية المرتبطة بالمشاريع المعروضة، بينها حلقات العمل في مجال الروبوت والقص بجهاز الليزر والطباعة ثلاثية الأبعاد، وأخرى في مجال اللحام والنجارة، كما يوفر ورشًا حرفية للأطفال، وشارك في  المعرض مجموعة  من الخبراء ليتحدثوا عن تجاربهم الشخصية ورحلتهم في عالم التصنيع.

وتم تدشين تطبيق خاص يسمح للمشاركين في المعرض رفع مقاطع الفيديو التعريفية بمشاريعهم ، كما يتيح للصانع تسجيل مشروعه ليخضع للمتابعة والتقييم المباشرين.
وأعلن الدكتور أحمد بن محسن الغساني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" ريادة"  أن هناك 700 فرصة استثمارية مباشرة متاحة حاليا وأشار إلى أن الصندوق الوطني للتدريب يساهم في تدريب رواد الأعمال المستفيدين من هذه الفرص و يساعد مركز خدمات الاستثمار في تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص.
وأكد أن المستفيدين من الفرص التي يطرحها الملتقى سوف يحصلون على الدعم الفني والتوجيهي من قبل الهيئة ،والذي يستمر في مرحلته الاولى لمدة عام من تأسيس المشروع، كما سيتم إتاحة التسجيل للتنافس على الفرص  على الموقع الالكتروني الخاص بها ،ويحوي التفاصيل المتعلقة بشروط التقدم لكل فرصة من الفرص المطروحة، وسيتم الفرز والاختيار.

وعلي صعيد اخر فإن من أهم المؤشرات ان هذه الخطوات  تتسق تماما مع تعزيز الحكومة توجهاتها نحو التوسع في  الشراكة الاقتصادية بين القطاعين العام والخاص،  وفي هذا الإطار  فإنها  تدرس طرح أكثر من 20 مبادرة  على القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، في خطوة تستهدف تعزيز جهود التنمية الشاملة وتقوية الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال نحو المشاريع التنموية.

و تأتي هذه المبادرات   ترجمة للسياسات الرامية الي زيادة برامج الشراكة بين القطاعين، باعتبارها إحدى أهم الأدوات التي من شأنها المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي ترتكز على مبدأ التنويع الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الوطنية والأجنبية.

كما انها  تواكب المتغيرات العالمية من خلال تعظيم دور القطاع الخاص في التنمية ورفع كفاءة استخدام الموارد واعتماد مبادئ الشفافية، وتكافؤ الفرص، والمنافسة العادلة ، ولذلك تم إصدار عدد من التشريعات المنظمة والمحفزة للبيئة الاستثمارية في السلطنة تساعد  في تحقيق رؤيتها التنموية  بينما بدأ العد التنازلي تمهيدا لحلول العيد الوطني.
 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بوقف هجوم تركيا في الشمال السوري

وذكر المتحدث فرحان حق في بيان أن "الأمين العام يقر بأنه لا يزال هناك طريق طويل للتوصل لحل فعال للأزمة في سوريا"، وفقا لـ"رويترز". ووافقت تركيا، اليوم الخميس، على وقف هجومها في سوريا خمسة أيام للسماح للقوات الكردية بالانسحاب من "منطقة آمنة" تسعى أنقرة لإقامتها... المزيد

السعودية تؤجل "الحدث الأضخم في التاريخ"

ونشرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية تقريرا، أكدت فيه أن شركة "آرامكو" النفطية السعودية، اتخذت قرارا بتأجيل الطرح العام الأول المزمع. ونقلت الصحيفة البريطانية عن 3 مصادر مطلعة، تأكيدها أن آرامكو أرجأت الإطلاق المزمع للطرح العام الأولى خلال الأيام... المزيد

حارس وزير التعليم اللبناني يطلق نارا على المتظاهرين

وقال الوزير أكرم شهيب إن مجموعة من الشبان اعترضوا سيارته وضربوا احد الشباب معه، فحاول أحد الشباب إطلاق النيران في الهواء لابعادهم عن الموكب. وأضاف: "التظاهر لا يعني الاعتداء على الناس". وتابع أكرم شهيب في تصريحات صحفية: " أن أحد الشبان أطلق النار (وهو رجل أمن لبناني) معي... المزيد

إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخليل ورام الله

  وأفادت تقارير إعلامية بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة الظهر جنوب بلدة بيت أمر، أطلق خلالها جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت؛ ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق، حيث قدمت لهم طواقم إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الإسعاف الأولي. كما أغلقت... المزيد

فرض حظر التجوال ببوركينا فاسو بعد هجوم على مسجد أودى بحياة 16 شخصا

وأكد محافظ منطقة الساحل سالفو كابورى أنه فُرض حظر التجول فى مدن وهى ( أودلان، سوم، بام، وسينو شمال البلاد)، اعتبارًا من يوم 21 من شهر أكتوبر الحالى، وذلك لمدة 45 يومًا، بعد الهجوم الإرهابى على المسجد. المزيد

اترك تعليق