هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اختتام مشروع "تنمية الصناعات والتجمعات الصناعية الثقافية والإبداعـية بدول جنوب المتوسط"

 اختتم اليوم بالقاهرة مشروع "تنمية الصناعات والتجمعات الصناعية الثقافية والإبداعـية بدول جنوب المتوسط" والذى نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية" اليونيدو بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة حيث أقيم الحفل الختامي تحت عنوان “دعم الصناعات الإبداعية في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا: قبل وبعد مشروع الابداع في منطقه المتوسط” للإعلان عن نتائج واختتام المشروع بمصر .

 وقد شارك في فعاليات الحفل الختامي السفير ايفان سركوس/ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والسيدة/ جيوفانا تشيلي مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” بمصر والسيد /مارلين بكالي مدير مشروع “الابداع في منطقه المتوسط” باليونيدو والدكتورة شيرين خلاف رئيس مجلس المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة.

 

وقالت السيدة/ جيوفانا تشيلي، مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" في مصر  ان المؤتمر الختامي  استعرض نتائج التقرير الصادر عن المشروع حول “سياسات تطوير التجمعات” فى منطقه جنوب البحر المتوسط، و أفضل الممارسات الإقليمية لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتجمعات الإقتصادية والصناعات الثقافية والإبداعية وعمليات تطوير الإبداع في منطقه المتوسط، بالإضافة الي تقديم أفضل الأدوات والدروس المستفادة من إنشاء المراكز الإبداعية في الدول السبع المشاركة في المشروع ، مشيرة 

الى ان  المؤتمر استهدف تفعيل اليات التشبيك الاقليمي و إقامة روابط بين شركاء المشروع من خلال تفعيل أنشطة التواصل ووضع خريطة طريق للتعاون بين البلدان المشاركة من خلال المراكز الإبداعية وتعزيز السياسات الاقليمية لتطوير التجمعات.

 

وأضافت ان مشروع تنمية الصناعات والتجمعات الصناعية الثقافية والإبداعـية في دول جنوب المتوسط" قامت بتنفيذه منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية " اليونيدو" فى الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب ودولة فلسطين وتونس ،مشيرة الى ان المشروع بدأ مطلع عام 2014 بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي والجانب الايطالى بلغ 6.8 مليون يورو واستهدف بناء قدرات التجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، وتطوير المشروعات الواعدة من خلال مساعدتها على تحقيق النمو المستمر لسلاسل القيمة المرتبطة بهذه الصناعات وتطوير المنتجات والدخول لأسواق جديدة.

 

ونوهت تشيلى الى ان المشروع تضمن تقديم المساعدات الفنية للمشروعات في مجالات تحسين التكلفة والجودة التنافسية وزيادة القدرة الإنتاجية وتطوير قدرات التصميم لمواكبة متطلبات الأسواق الدولية، وتعزيز الروابط التجارية الى جانب الوصول إلى أسواق جديدة، مشيرة الى ان الصناعات الثقافية والإبداعية تمثل أحد محاور التنمية الاقتصادية ويعد الاستثمار بها خيارا استراتيجيا يسهم في زيادة الناتج القومي الإجمالي.

 

 

  ولفتت الى ان الصناعات الإبداعية تسهم في توفير المزيد من فرص العمل فى مجالات التجارة، والسياحة، والانشاءات والزراعة، مشيرة الى أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من القدرات الإبداعية الضخمة غير المستغلة لمنطقة جنوب البحر المتوسط والتي تتمتع بمجموعة كبيرة من المهارات الفنية والحرفية والثقافية والإبداعية تعكس التراث الجمالي والتاريخي والجغرافي للمنطقة.

 

وقالت مديرة المكتب الإقليمي لليونيدو ان قيمة التجمعات الصناعية الابداعية وأسواق التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبلغ أكثر من100مليار دولار بما يمثل حوالي 4.5 ٪ من حجم سوق التصميم العالمى والذى يبلغ 2.3 تريليون دولار، مشيرة الى أنه من المتوقع زيادة نمو هذا القطاع ليصل إلى 147.5 مليار دولار العام الجاري.

 

ومن جانبها اوضحت الدكتورة شيرين خلاف رئيس مجلس المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة ان نتائج المشروع بمصر تضمنت تقديم المساعدات الفنية لتجمعي الصناعات الجلدية والتصاميم المنزلية ودعم وتحسين القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في هذين القطاعين في مجالات تصميم المنتجات وتوفير برامج التدريب الفني والمهني في مجالات التسويق والاتصالات والتصميم والإدارة الى جانب تعزيز الروابط مع جميع الجهات الفاعلة في سلسلة الإنتاج وتعزيز الشراكات مع المؤسسات العامة والخاصة، مشيرة الى انه تم عمل استراتيجية لمركز تكنولوجيا الجلود لتمكينه من تقديم خدمات تنمية الأعمال للمصنعين بقطاع الجلود ورواد الاعمال وانشاء حاضنة الاعمال الإبداعية لتقديم خدمات تنمية الاعمال للمصنعين والشباب .

 

وأضافت انه تم تطوير استراتيجية للإدارة وخطة اتصال وتدشين موقع اليكتروني يخدم تجمع الجلود بالقاهرة وتجمع الحرف الابداعية وكذلك تطوير موقع اليكتروني خاص بمدينة الجلود بالروبيكي بالإضافة الى إعادة تصميم هيكل الخدمات بمركز الجلود ومركز تحديث الصناعة لتحسين وزيادة جودة وكفاءة الخدمات المقدمة وتحديد مصادر التمويل المقترحة فضلاً عن تقديم الدعم الفني من خلال مركز الجلود لعدد 5 مصممين لتنفيذ 20 منتج.

 

وأوضحت خلاف ان نتائج المشروع في مصر تضمنت ايضاً افتتاح مساحة للعمل الإبداعي المشترك بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ( Creative hub  ) في مصر بمقر كرييتف ايجيبت لدعم شباب المصممين حيث يساهم المشروع بالخبرات الدولية في مجال التصميم وتقديم المعدات اللازمة ويستهدف دعم المصممين من خلال تقديم الخدمات التدريبية وتوفير الخبرات اللازمة لصقل مواهبهم وتوفير معدات العمل لتنفيذ أفكارهم بالإضافة الي تهيئة المناخ العام للحث علي الابداع.

 

جدير بالذكر ان الحفل الختامي للمشروع قد تضمن تنظيم  ندوة اقليمية لتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة حول موضوعات التنمية الاقتصادية المحلية من خلال التجمعات والمراكز الإبداعية وأفضل الممارسات لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة ، والتجمعات الصناعات الثقافية والإبداعية الى جانب تقديم أفضل الأدوات والدروس المستفادة من إنشاء المراكز الإبداعية في المنطقة، فضلاً عن إقامة روابط بين شركاء المشروع على المستوى الإقليمي من خلال أنشطة التواصل ووضع خارطة طريق للتعاون المستقبلي بين الدول السبع المشاركة بالمشروع.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

انطلاق موقع توفير لتوفير المال

نحن فى صدي انطلاق موقع من اهم مواقع الوطن العربي الخاصه بجمع الكوبونات التى يمكنك الاستفاده منها عند شراء اى منتج من اى نوع لتوفير اموالك وادخارها الا وهو   موقع توفير للعروض . يعمل فريق عمل الموقع على جمع اكواد الخصم من كل المتاجر العالميه, وذلك من اجل التسهيل على العملاء فى... المزيد

 28 سفينة إجمالى حركة التداول بموانئ بورسعيد

أعلنت موانئ بورسعيد التابعة  للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (القطاع الشمالي) أن إجمالي حركة  تداول السفن اليوم الجمعة  بلغت 28 سفينة حيث سجل ميناء شرق بورسعيد دخول 4 سفن حاويات وغادر الميناء 3 سفن  ومتواجد علي الأرصفة 4 سفن ومن المنتظر دخول 4 سفن. كما سجل... المزيد

النفط يرتفع بعد تدمير سفينة للبحرية الأمريكية طائرة مسيرة إيرانية

  ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، فى الوقت الذى تحتدم فيه التوترات فى الشرق الأوسط بعد أن دمرت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية طائرة مسيرة إيرانية فى مضيق هرمز. وما زالت أسعار النفط القياسية تتجه صوب تكبد أكبر انخفاض أسبوعى فى سبعة أسابيع، بعد أن تراجعت بشدة فى وقت سابق من الأسبوع... المزيد

الذهب يتجاوز 1450 دولارا للمرة الأولى منذ مايو 2013

  تجاوز الذهب، اليوم الجمعة، مستوى 1450 دولارا للمرة الأولى منذ مايو 2013، بعد تعليقات مسؤول كبير فى مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) عززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة، بينما تلقى المعدن الأصفر الدعم من توترات جديدة فى الشرق الأوسط. بلغ الذهب فى المعاملات الفورية... المزيد

«المالية» تُوَّجه ممثليها بمتابعة حصر أصول الدولة غير المستغلة وتحصيل المتأخرات المستحقة

أكدت وزارة المالية، حرصها على حماية المال العام، وتعظيم إيرادات الدولة، ورفع كفاءة الإنفاق العام، مما يُسهم فى تحسين مستوى معيشة المواطنين. وجَّهت الوزارة ممثليها في الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، والأجهزة المركزية المستقلة باتخاذ... المزيد

اترك تعليق