هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

احذري .. وسائل التواصل الاجتماعي تهدد طفلك بالاكتئاب
كشفت دراسة حديثة أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه المراهقون في النظر إلى الشاشات الإلكترونية، زاد الاكتئاب لديهم.


كشفت دراسة حديثة أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه المراهقون في النظر إلى الشاشات الإلكترونية، زاد الاكتئاب لديهم.

وتابعت الدراسة التي أجرتها جامعة مونتريال مجموعة من المراهقين طوال فترة دراستهم الثانوية، فتبين أن بعض أشكال وسائل الإعلام الاجتماعية والبرامج التلفزيونية تغذي دوامات الاكتئاب والوعي الذاتي.

ويقضي معظم المراهقين نحو 9 ساعات في المتوسط على الإنترنت يوميا، وفي الوقت نفسه، بلغت معدلات الاكتئاب بين الشباب مستويات قياسية.

وتؤكد الدراسة الجديدة أن كيفية ومدى استهلاك المراهقين للإنترنت، قد يكون بمثابة علامة تحذيرية مبكرة للاكتئاب.

وعانى نحو 20% من الصبية فترة اكتئاب واحدة على الأقل بحلول الوقت الذي بلغوا فيه سن الرشد. وارتفعت معدلات الإصابة بهذه الحالة في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث يبدو أن الاكتئاب وبعض الأمراض الأخرى المتعلقة بالصحة النفسية، أصبحت لا تطاق بالنسبة للمراهقين، نظرا لأن الإحصاءات الأخيرة تقول إن مراهقا واحدا ينتحر بسبب الاكتئاب كل 100 دقيقة.

وتعد سنوات المراهقة فترة تغيرات كبيرة في الدماغ والاضطرابات العاطفية التي لا مفر منها. ولهذا السبب بالتحديد، من المهم مراقبة عوامل الخطر القابلة للتعديل وتسخيرها لهذه الفئة العمرية المعرضة للخطر.

ومنذ ظهورها في أوائل عام 2000، انضمت وسائل التواصل الاجتماعي إلى أشكال أخرى من العوامل الضارة المحتملة للمراهقين.

ونظرت الدراسة الجديدة، التي نُشرت في موقع JAMA Pediatrics، في 4 آلاف مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما، خلال فترة الدراسة الثانوية، على مدى أربع سنوات، ووجدت أنه عندما أبلغ المراهقون عن زيادة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة التلفزيون في سنة معينة، فإن  أعراض الاكتئاب لديهم زادت في العام نفسه.

كما تم تضمين ألعاب الفيديو واستخدام الكمبيوتر وتصفح مواقع الإنترنت الأخرى في الدراسة، لكن لم يتم تحديدهما على أنهما متنبئان بالاكتئاب في مرحلة المراهقة.

ومن المثير للاهتمام، أن المراهقين يقضون كل عام وقتا على وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة التلفزيون أكثر مما أمضوا في العام السابق. ومع مرور كل عام، أظهروا أيضا المزيد من أعراض الاكتئاب.

وفي كل ساعة يقضيها المراهقون على وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة التلفزيون، أبلغوا عن شعورهم بأنهم أقل ثقة بأنفسهم وأكثر اكتئابا.

واستنتج الباحثون في جامعة مونتريال، أن هذا حدث لسببين هما: أولا، أن قضاء الوقت في التحديق في الشاشات لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة التلفزيون، شجع المراهقين على مقارنة أنفسهم بالآخرين الذين يظهرون حياة أكثر رفاهية أو لديهم أجسام مثالية أو أسلوب حياة أكثر إثارة أو ثراء.

أما السبب الثاني فهو تعزيز وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون المزيد من المحتوى المسبب للاكتئاب من خلال تقديم محتوى مشابه لذلك الذي تابعه المراهق استنادا إلى بحثه واختياراته بواسطة تلك الوسائل.

وبمعنى آخر، فإنه عندما تستمر وسائل الإعلام الاجتماعية في عرض المحتوى الذي سبب الاكتئاب للمستخدم، فإنها تعزز هذه الحالة النفسية وتجعلها تتفاقم

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

5 خطوات بسيطة لتحسين سرعة هاتفك القديم

ترجمات - أبوظبي يلجأ البعض إلى شراء هاتف جديد ظنا منهم أن الهاتف القديم لن يعود كما كان، بعد استخدامه لعدة سنوات وملاحظة البطء الذي أصبح عليه. لكن قبل أن تقرر ذلك، عليك بالقيام بخمس خطوات بسيطة لتعزيز سرعة هاتفك الذكي وإعادتها كما كانت، بحسب ما نشرت صحيفة "الميرور" البريطانية.... المزيد

أسباب قلق "جوجل" من نظام تشغيل هواوي الجديد

وتستخدم معظم شركات الهواتف العملاقة نظام أندرويد لتشغيل أجهزتهم الذكية، وتأتي على رأس تلك الشركات، شركة "هواوي" الصينية. ولسوء حظ الشركة الصينية، أوقف ترامب في 19 مايو الماضي أي تعامل بين الشركات الأمريكية وشركة "هواوي"، ووضعت الشركة الصينية حينها على قائمة الولايات... المزيد

انفينكس تطلق هاتفها الجديد في السوق المصرية لأول مرة

من جانبه قال هنري بارك مدير العلامات التجارية في Infinix Egypt إن هاتف انفينكس S4 حقق نجاح كبير بمجرد طرحه في السوق المصرية.  وأضاف بارك أن Infinix توفر باستمرار أحدث التقنيات للمستهلكين ، مؤكداً أن الكاميرا السيلفي 32 ميجابيكسل الرائعة في انفينكس S4 ، وهي إنجاز كبير يصعب منافسته ..في... المزيد

رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي عضواً بمجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة

  وفقا للمادة الاولى من القرار الوزاري رقم 701 لسنة 2019 للدورة 2019 – 2023، على أن يبدأ العمل بهذا القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره ولمدة 4 سنوات كما تضمنت المادة الثانية من نفس القرار تعين مجالس إدارات الغرف التجارية بمحافظات الجمهورية .      الجدير... المزيد

"أغنى شاب في مصر": أرباحى 700 ألف جنيه فى الشهر من الفيديوهات.. فيديو

ورفض "بدري"، في بداية الحلقة الإفصاح عن ربحه من العمل على موقع "يوتيوب" بحجه أنه لا يريد أن يُحطم أحلام المواطنين، " أنا ممكن أقول بكسب كام بس مش عاوز عشان محطمش أحلام الناس"، معلنًا في نهاية الحلقة، أن صافي ربحه الشهر الماضي من يوتيوب كان 700 ألف جنيه.  ... المزيد

اترك تعليق