هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

احذر .. ستائر المستشفيات أرضية خصبة للبكتيريا

كشفت دراسة جديدة أن ستائر الخصوصية بالمستشفيات، التي كثيرا ما يلمسها المرضى، هي أرضية خصبة للبكتيريا الخارقة المميتة، أهمها المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين "MRSA".

ووجدت الدراسة أن هذه الستائر مصدر للبكتيريا التي تسمى المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين "VRE"، والتي يمكن أن تسبب التهابات في الدم والبول.

وأجرى الباحثون بقيادة جامعة ميشيغان، مسحا لحواف الستائر التي تقسم أسرّة المستشفيات، حيث أن الحواف هي المناطق الأكثر ملامسة من قبل المرضى.

وبالنظر إلى أكثر من 1500 عينة من ستائر الخصوصية، وجد الباحثون أن واحدة من بين كل 5 ستائر، تحتوي على البكتيريا المقاومة للأدوية.

وقال الباحثون، بقيادة كريستين جيبسون من قسم الطب الباطني بجامعة ميشيغان: "لقد فوجئنا برؤية الكائنات الحية المقاومة للأدوية المتعددة، وخاصة المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، التي يلقاها المرضى بشكل روتيني بسبب تلوث ستائر الخصوصية بالمستشفيات".

وغالبا ما تبقى هذه العوامل الممرضة على ستائر الخصوصية، ولديها القدرة على الانتقال إلى الأسطح والمرضى الآخرين. "ونظرا لاستخدام ستائر الخصوصية في جميع أنحاء العالم، فهي تعد مشكلة عالمية".

وأظهرت النتائج أن 6% من الستائر تحتوي على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين "MRSA"، وهي جرثومة قاتلة لا يمكن معالجتها باستخدام المضادات الحيوية القياسية.

واحتوت الستائر بنسبة 9% على المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، فيما عثر على عدد آخر من البكتيريا عالقة على أجسام المرضى.

ولم يجد الباحثون، الذين قدموا نتائج دراستهم في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء المجهرية والأمراض المعدية في أمستردام (SUBS - PLS KEEP)، لم يجدوا أي فرق في تلوث الستائر بين الغرف الخاصة والمشتركة.

وأكد فريق البحث أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت هذه الستائر الملوثة تشكل مصدرا لانتقال هذه الكائنات الحية المقاومة للأدوية إلى المرضى، خاصة وأن دراسة كندية أجريت في العام الماضي، كشفت أن نحو 90% من ستائر الخصوصية، احتوت على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في غضون عامين من تركيبها

 

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أبرزها أمراض القلب وسرطان المعدة . . تعرف على خطورة الإفراط في تناول الملح

أكثر من 10 آلاف حالة إضافية من أمراض القلب و 1500 حالة إصابة بسرطان المعدة خلال 13 عام بسبب الاستخدام المفرط من الأملاح ببريطانيا، بحسب تقرير اذاعته قناة الغد الإخبارية.   وأفاد التقرير بأن الحكومة البريطانية وافقت علة اتفاق مع صناع المواد الغذائية لخفض الملح، ويُنصح البالغون من... المزيد

3 مشروبات بسيطة تساعد على التخلص من الأرق

يصعب على البعض النوم جيدا خلال أشهر الصيف، مع ساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة، لكن بعض الطرق البسيطة قد تجعلنا نحصل على قسط كاف من الراحة أثناء الليل.   ويعد النوم جزءا مهما في الحفاظ على صحة الإنسان، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في بعض الأحيان، حيث أنه لا يجعل... المزيد

وصفة سهلة ورخيصة لتلميع الزجاج والمرايا

  يعد الزجاج و المرايا من اكثر الاشياء فى منزلك التى تحتاج الى اهتمام بتنظيفها بشكل مستمر حيث تظهر عليها اثار الاتربة والاتساخ بشكل كبير ومن اقل شىء خاصة اذا كان يوجد اطفال بالمنزل فنجد اثار اياديهم تلطخ الزجاج او المرايا بل ان بعضهم يلطخها باستخدام الالوان او الشرائط اللاصقة وغيرها من... المزيد

حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا

في مشهد غريب، تبادل رجل وامرأة الأدوار، إذ التقطت كاميرا وقوف الرجل محتارا غير راغب في المشي داخل محطة مترو امتلأت بمياه الأمطار، لتظهر امرأة بشكل مفاجئ وتحمله على ظهرها. ووثقت صحفية في مجلة "ذا نيويوركر" تدعى آشلي ماس، المشهد من خلال مقطع فيديو، أعادت نشره صحيفة "مترو"... المزيد

50 عاما على هبوط الإنسان على القمر

انطلقت المركبة "أبولو 11" على متن الصاروخ "ساتورن 5" في التاسعة والنصف صباحا يوم السادس عشر من يوليو 1969، وفي العشرين من ذات الشهر، أي قبل 50 عاما كاملة، أصبحت مهمة "أبولو 11" تاريخية، إذ نجح الإنسان من خلالها في الوقوف والسير على سطح القمر للمرة الأولى. وكانت... المزيد

اترك تعليق