هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

احذر .. الثلاثة الكبار تراقب همساتك..بإدارة مخصصة للتنصت

"الحيطان لها آذان"، مثل يستخدم للتعبير عن احتمالية تجسس أي شخص على آخر بسهولة، لكن لم يدر من أطلق ذلك المثل أنه يمكن تطبيقه على واقع الحياة الحالية بصورة سهلة.

ونشرت وكالة أمريكية تقريرا صادما، حول ما وصفت به "الاختراق المتعمد" من قبل شركات التقنية الكبرى أو ما يطلق عليهم "الثلاثة الكبار" لخصوصية مستخدميها.

وأوضحت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن شركات "أمازون" و"آبل" و"جوجل "، أو ما يطلق عليهم "الثلاثة الكبار" عينوا بصورة رسمية إدارة مخصصة للاستماع والتنصت إلى همسات الشخص مع زوجته أو حديث آخر مع صديقه.


ويستغل الثلاثة الكبار إطلاقهم عدد كبير من المنتجات التقنية الحديثة، مثل السماعات الذكية والتطبيقات الصوتية، من أجل اختراق "المايكروفون" الخاص بأي هاتف ذكي، والاستماع لأي حديث يجريه الشخص بجانب هاتفه المحمول.

وأجرت "بلومبرج" لقاءات صحفية مع عدد من الموظفين في "أمازون"، الذين يعملون على مراجعة تسجيلات سماعات "أليكسا" التي تنتجها وتسوقها الشركة.

وأشار الموظفون إلى أنه رغم أن الهدف الرئيسي من عملهم هو مراجعة التسجيلات الصوتية، من أجل تحسين قدرة تلك الأجهزة على التعرف على الأصوات، إلا أن بعضهم كان يستمتع كثيرا بالاستماع إلى أحاديث مستخدمي تلك المنتجات الخاصة، وربما أحاديثهم الحميمية مع شريك حياتهم مثلا.

وقالت "بلومبرج" إنها أجرت نحو 7 لقاءات مع أشخاص، قالوا إنهم كانوا يستمعون إلى تسجيلات من أجهزة "أمازون إيكو" وخدمات "أليكسا" التابعة لأمازون.

وأشار مسترقو السمع إلى تسجيلات المستخدمين، إلا أنهم كانوا يجرونها بغرض تحسين أداء أنظمة أمازون للتعرف على النطق، مشيرين إلى التسجيلات الصوتية تكون مرتبطة برقم حساب واسم المشترك الأول ورقم سماعة "إيكو

وكشف مسترقو السمع إلى أنهم كانوا يضطرون في بعض الأحيان إلى الاستماع إلى تسجيلات مزعجة بالنسبة لهم، مثلا قال أحدهم إنه كان يستمع إلى ما يشبه بـ"اعتداء جنسي محتمل" لا يدري إذا كان على مستخدم أو مستخدمة الهاتف أو من قبل مستخدم أو مستخدمة الهاتف، وفي آخر كان يستمع إلى علاقة حميمية كاملة بين رجل وشريكة حياته.

ويشير مسترقو السمع إلى أن القواعد تشير إلى أنه ليس من واجب أو مسؤولية أمازون التدخل في مثل تلك الحالات.

وأوضحت الوكالة الأمريكية إلى أن شركتي "آبل" و"جوجل " يعملان بنفس الإجراءات والإدارات لتطوير خدمات "سيري" و"مساعد جوجل  الصوتي

ولكن مصادر من شركة "جوجل " قالت إنه قبل الاستماع إلى التسجيلات يتم تشويه الصوت الخاص بالمستخدم، حتى لا يتم التعرف عليه.

وقالت المصادر إن هذه التسجيلات تكون غير مرتبطة بأي معلومات قد تدل على شخصية المتكلم، كما أن الشركة تقوم بتشويه الصوت من أجل التمويه على صوت الزبون.

ونقل بدوره موقع "بزنس إنسايدر" عن عدد من المستخدمين، ما وصفوه بغضبهم من معرفتهم أن هناك بشرا يسترقون السمع على أحاديثهم الخاصة.

وأشار الموقع التقني إلى أن الأزمة أن ضوابط الخصوصية والأمان، للشركات الثلاثة لا تنص على موافقة المستخدم على استماع الشركة لتسجيلات محادثاتهم أو عرضها على مراجعين بشريين.

كما أن المستخدم نفسه لا يمتلك أي إجراءات من أجل منع استخدام تسجيلاته في منع ما يطلق عليه "الثلاثة الكبار"، المساعدة على تطوير خواص جديدة.

 

نقلا عن sputniknews





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

عطل مفاجئ يضرب إنستجرام في عدد من الدول

ضرب عطل مفاجئ موقع تبادل الصور الشهير إنستجرام، حيث اشتكى عدد كبير من المستخدمين الساخطين من الأمر في عدد من الدول. ويعاني الموقع من أعطال متقطعة منذ ساعات صباح اليوم الخميس، ولكن وصل الأمر إلى ذروته حوالي الساعة 11:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة "5.5 مساء بتوقيت... المزيد

لا تستخدم البلوتوث فانه يعرض هاتفك للاختراق

أوضح باحثون فى مجال أمن المعلومات إمكانية التجسس على مستخدمى "البلوتوث" فى الأجهزة الذكية المختلفة. وقام خبراء بجامعة بوسطن الأمريكية بالإشارة إلى المعرضين لمخاطر التجسس، وهم مستخدمو أجهزة "مايكروسوفت" و"iOS"، وفقا لما جاء فى "سكاى نيوز". وأشار... المزيد

الاتصالات تطلق البرنامج التدريبي الأول للتسويق الإلكتروني لرائدات الأعمال.. صور

أٌختتمت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي الأول للتسويق الإلكتروني للسيدات والفتيات من رائدات الأعمال، والذي تم تنظيمه خلال الفترة من 14 حتى 18 يوليو في إطار تنفيذ مبادرة "قدوة.تك" لتمكين المرأة، ومن خلال الشراكة بين مشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات... المزيد

شعبة الاقتصاد الرقمي :نهدف لجذب الاستثمارات والترويج للمنتجات المصرية في الخارج 

أعلنت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية عن تشكيل لجنة برئاسة المهندس هشام صفوت عضو مجلس إدارة الشعبة لوضع تصورعملي لاحداث طفرة نوعية في مجال التجارة الالكترونية في مصر في ظل اهتمام الدولة ببعض الجوانب القانونية والتشريعية التي تهم قطاع الاتصالات... المزيد

فيس آب.. معلومات 150 مليون شخص بيد التطبيق الذي أثار الجنون

بات تطبيق "فيس آب Face App" الذي حقق انتشار جنونيا خلال الأيام الأخيرة، يمتلك معلومات عن أكثر من 150 مليون شخص، حسب تقرير صدر حديثا. وأظهرت بيانات أن أكثر من 100 مليون شخص يستخدمون متجر تطبيقات "غوغل بلاي" حملوا التطبيق، الذي يستخدم لتحويل ملامح الوجوه في الصور إلى هيئة... المزيد

اترك تعليق