• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إيران تهدد بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%
هددت إيران، اليوم السبت، بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، وذلك مع اتخاذها قرار تنفيذ الخطوة الرابعة من تقليص التزاماتها النووية.


وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن ايران يمكنها تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 أو 20 أو حتى 60 بالمئة.

أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن كمالوندي قال اليوم السبت في مؤتمر صحفي في منشاة فردو، تم اتخاذ الخطوة الرابعة بإيعاز من الرئيس الإيراني حسن روحاني حيث تم ضخ الغاز في 1044 جهازا للطرد المركزي في منشأة فوردو.

وأضاف أنه تم إنجاز عملية ضخ الغاز وجرى أخذ عينات من منتوج أجهزة الطرد المركزي وطلب من الوكالة رؤية المراحل، ومن المقرر أـن ياتي مفتشو الوكالة غدا الأحد لمشاهدة العينة وإخضاعها لإختبار التحقق من الصدقية وإدراج ذلك في تقرير الوكالة.

وتابع، تم اتخاذ أربع خطوات لخفض الالتزامات منذ 8 مايو الماضي، وذلك بعد منح فرصة لمدة عام واحد للطراف الآخر لتنفيذ التزاماته.

وأشار كمالوندي إلى ان الخطوة الأولى كانت تقليص التزامات إيران بتخصيب اليورانيوم وإمدادات المياه الثقيلة، وقد تجاوزناها، وفي الخطوة الثانية تخطينا سقف التخصيب بنسبة 3.67 ٪ وأعلنا زيادة معدل التخصيب.

ولفت كمالوندي إلى تدشين 1044 جهاز طرد مركزي في فردو في 6 سلاسل تضم كل منها 174 جهازا بعد الاتفاق النووي، قائلا إنه من المقرر عدم ضخ اليورانيوم في سلسلتين تم أخذهما بنظر الاعتبار للنظائر المستقرة، وأن ايران اليوم في موقع ممتاز في مجال فصل العناصر الخفيفة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق