هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إيران تنشر فيديو احتجاز الناقلة ولندن تندد بالعمل "العدائي"
نشر الحرس الثوري الإيراني، مقطع فيديو يوثق احتجاز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني، وظهرت عدد من الزوارق السريعة وهي ترافق السفينة الضخمة في مضيق هرمز.


نشر الحرس الثوري الإيراني، مقطع فيديو يوثق احتجاز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني، وظهرت عدد من الزوارق السريعة وهي ترافق السفينة الضخمة في مضيق هرمز.

وجرى احتجاز ناقلة النفط التي تحمل اسم "إمبيرو"، يوم الجمعة، ثم جرى اقتيادها إلى ميناء بندر عباس، جنوبي إيران، وفق ما نقلت رويترز.

ولم تكن السفينة تحمل أي شحنة من النفط، وكان على متنها طاقم من 23 فردا؛ 18 منهم هنود، وتقول إيران إنها تجري تحقيقا بشأن ما حصل.

من جانبها، أدانت بريطانيا احتجاز إيران لناقلة النفط، ورفضت مزاعم إيران حول احتجاز الناقلة بسبب كونها طرفا في حادث تصادم.

وبحسب مزاعم إيران، فإن ناقلة النفط لم تستجب لنداء الإغاثة الذي أطلقه مركب الصيد الإيراني، لكن هذه المزاعم لم تحظ بالقبول لدى الدول الغربية.

وأظهرت اللقطات أفرادا ملثمين من الحرس الثوريوهم يحملون أسلحة آلية وهم ينزلون على سطحها من طائرة هليكوبتر؛ وهو الأسلوب الذي استخدمه مشاة البحرية الملكية البريطانية أثناء احتجاز ناقلة إيرانية قبالة ساحل جبل طارق قبل أسبوعين.

وتنظر عواصم غربية إلى احتجاز الحرس الثوري الإيراني للناقلة في أهم ممر ملاحي في العالم لتجارة النفط، بمثابة تصعيد عسكري بعد ثلاثة أشهر من المواجهات التي دفعت بالفعل الولايات المتحدة وإيران إلى شفا الحرب.

وجاء هذا التطور بعد أن هددت طهران بالرد على احتجاز ناقلتها "غريس1" المتهمة بانتهاك عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي على سوريا.

ووصفت وزيرة الدفاع البريطانية، بيني موردونت، الواقعة بـ"العمل العدائي". وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت إنه تحدث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف وعبر له عن "خيبة أمله البالغة". كما استدعت وزارة الخارجية البريطانية القائم بالأعمال الإيراني في لندن.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إنه ناقش الوضع مع نظيره البريطاني هنت،  "تحدثنا عما شاهدوه وما يعرفونه وكيف شرعوا في التفكير في كيفية الرد".

ونقلت الوكالة عن الله مراد عفيفي بور المدير العام للموانئ والملاحة البحرية بإقليم هرمزجان في جنوب إيران قوله إن الناقلة ستبقى مع طاقمها،  في ميناء بندر عباس لحين الانتهاء من التحقيق في الحادث

وفي رسالة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قالت بريطانيا إن القوات الإيرانية اقتربت من الناقلة عندما كانت في المياه العُمانية وإن هذا العمل "يمثل تدخلا غير قانوني".

وقالت بريطانيا في الرسالة "التوترات الحالية مثيرة للقلق للغاية وأولويتنا تنصب على التهدئة ولا نسعى للمواجهة مع إيران...لكن تهديد الملاحة أثناء العمل القانوني في ممرات النقل المعترف بها دوليا غير مقبول ويمثل تصعيدا كبيرا".






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بالفيديو.. ماذا وراء سقوط طائرتين إسرائيليتين في لبنان؟

وأضاف علم بقول في نشرة أخبار قناة الغد اليوم الأحد، إن سقوط الطائرتين لم يحدث خسائر بشرية، أما على المستوى الاقليمي فتريد دولة الإحتلال الإسرائيلي أن تمارس شكلاً من أشكال الضغوط على الحشد الشعبي فى العراق، والوجود الإيراني فى سوريا، وكأن رئيس الوزراء الاسرائيلي ينوي خوض معركته الانتخابية المقبلة... المزيد

مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع أسمدة ومستلزمات زراعية لـ 200 مزارع باليمن

كتب - أسامة زايد: ويأتي توزيع هذه المنحة المكونة من أسمدة ومستلزمات زراعية، بعد اختتام البرامج التدريبية للمزارعين والتي استهدفت 200 مزارع في مديريتي الحزم والغيل. وأوضح مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس عبدالله مدهش، أن هذه المشاريع التي يمولها مركز الملك سلمان للإغاثة تساهم بشكل... المزيد

وزير الخارجية الإيراني يصل إلى مقر "قمة السبع".. وترامب يرفض التعليق

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إن الطائرة الإيرانية التي هبطت في بياريتس بفرنسا كانت تقل وزير الخارجية محمد جواد ظريف. وقال التليفزيون الإيراي إن ظريف لن يجري محادثات مع ترامب ووفده في بياريتس. ورفض الرئيس الأميركي التعليق على تقارير عن حضور وزير خارجية إيران إلى مدينة... المزيد

مقتل 5 أشخاص على الأقل في اصطدام مروحية بطائرة فوق جزيرة إسبانية

وقٌتل 5 أشخاص على الأقل بينهم طفل، إثر اصطدام مروحية بطائرة صغيرة فوق جزيرة مالوركا الإسبانية، اليوم الأحد. ونقل حساب معلومات الطوارئ في إسبانيا على موقع "تويتر"  أن "خمسة أشخاص على الأقل قتلوا إثر تصادم مروحية بطائرة صغيرة بين مروحية وطائرة صغيرة في منطقة كامي دي... المزيد

"حقيبة سرية" يجب أن ترافق الملكة إليزابيث وتشارلز ووليام

الأمر ذاته ينطبق على ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وكذلك على ورثتها المباشرين، أي ولي العهد الأمير تشارلز، وكذلك ابنه الأمير وليام بوصفه الثالث على ترتيب العرش البريطاني. ولكن ما هو الشيء الذي ينبغي عليهم أن يأخذوه في كل مرة يسافرون فيها إلى الخارج؟ الخبير في الشؤون الملكية دنكان... المزيد

اترك تعليق