هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إيران: اختفاء مليار يورو مخصصة للاستيراد
قال رئيس مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب لوزراء الصناعة والزراعة والصحة العامة، إن مليار يورو (1.12 مليار دولار) كانت مخصصة لاستيراد الأدوية والسلع الأساسية قد "اختفت".



قال رئيس مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب لوزراء الصناعة والزراعة والصحة العامة، إن مليار يورو (1.12 مليار دولار) كانت مخصصة لاستيراد الأدوية والسلع الأساسية قد "اختفت".

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست، الأحد، عن إذاعة فاردا أن محمود فايزي، رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية، طلب في الخطاب، توضيحا لما حدث للواردات التي وعد بها أولئك الذين تلقوا العملة الأجنبية بسعر الصرف الحكومي.

وبسبب الانخفاض الحاد في قيمة العملة الإيرانية في السنوات الأخيرة، تخصص الحكومة الآن العملات الأجنبية بأسعار صرف أرخص لمستوردي الأدوية والمواد الغذائية والمواد الخام الحيوية وغيرها من السلع الأساسية التي يتم الموافقة عليها مسبقا.

ويلتزم هؤلاء المستوردون بشراء ونقل البضائع الموافق عليها مسبقا إلى إيران.

وسعر الصرف الرسمي في إيران يبلغ 42 ألف ريال مقابل الدولار، لكن السعر في السوق حام حول نحو 130 ألف ريال مقابل الدولار، في بداية شهر يوليو، حسب جيروزاليم بوست.

ويهدف السعر الرسمي إلى حماية المستهلكين الإيرانيين من القفزات المفاجئة الحادة في الأسعار بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.

لكن فايزي قال إن حوالي 849 مليون يورو مخصصة لاستيراد "السلع الأساسية"، و130 مليون دولار أخرى مخصصة للأدوية، تم منحها لشركات، قد "اختفت"، وفقا لصحيفة الشرق اليومية.

واتهم 20 شركة بعدم استيراد البضائع التي تعهدت بإحضارها إلى البلاد بشكل قانوني.

كما أرسل رئيس مكتب الرئاسة ذات الخطاب إلى البنك المركزي الإيراني، وطالب باتخاذ إجراء قانوني بشأن هذه القضية.

وتقول جيروزاليم بوست إن وزير الصحة سعيد ناماكي أفاد باعتقال مجموعة من موظفي الوزارة بتهمة التواطؤ في مؤامرات فساد تتعلق باستيراد الأدوية والمعدات الطبية.

وأضاف أن بعض المستوردين تلقوا مليوني يورو لاستيراد دعامات قلبية، لكنهم استوردوا بدلا من ذلك كابلا كهربائيا وهربوا من البلاد.

وفي وقت سابق من يوليو، ذكرت إذاعة فاردا أن إيران أنفقت أموالا حكومية مخصصة للإمدادات الطبية الأساسية على واردات السجائر.

فقد تم تخصيص 170 مليون دولار من سعر صرف العملة المدعوم من الحكومة لاستيراد التبغ، بينما تم تخصيص 16 مليون دولار أخرى لاستيراد أوراق السجائر، وفقا لنائب وزير الصحة علي رضا ريسي.

وكان من المفترض أن تنفق هذه المبالغ على استيراد اللوازم الطبية الأساسية، وفقا لما قاله الريسي.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

 معلمو هونج كونج يشاركون في الاحتجاجات رغم العواصف الرعدية

وبعد تصاعد العنف على مدى الأيام القليلة الماضية، ستمثل الاحتجاجات مطلع هذا الأسبوع اختبارا حاسما لمدى قدرة الحركة الاحتجاجية على الاحتفاظ بالدعم الواسع من المؤيدين. وقال المتظاهرون إنهم يناضلون لحماية ترتيب ”بلد واحد ونظامان“ الذي منح هونج كونج درجة عالية من الحكم الذاتي منذ... المزيد

تعرف على موعد أول اجتماع مشترك بين مجلس الوزراء ومجلس السيادة بالسودان

وأضاف أبو المعالي، في تصريحات خاصة لقناة الغد الإخبارية، أن ساحة الحرية بالخرطوم تستقبل الاحتفال الشعبي مساء اليوم، موضحًا أنه سيتم إعلان حل المجلس العسكري غدًا، وإعلان  مجلس السيادة واكتمال الحكومة بكامل هيئاتها. وأشار القيادي بالحرية والتغيير إلى أن هناك حوالي 5 مرشحين لكل وزارة... المزيد

تعزيزات جديدة للبحرية الايرانية في خليج عمان

وأكد التلفزيون الإيراني اليوم السبت، أن المعدات الجديدة تشمل بارجة استخباراتية قتالية قادرة على رصد وتتبع مختلف أنواع السفن، وغواصة من طراز "غدير" لتنفيذ مهمات تفقدية في خليج عمان، وسفينة للقطر وتقديم خدمات الدعم، إضافة إلى مروحية من طراز AB212 لزيادة القدرات القتالية. وصرح نائب... المزيد

 نتانياهو يفاجئ كبار الساسة في إسرائيل بخليفته المحتمل

وذكر موقع إلكتروني إخباري عبري أن نتنياهو بدأ التفكير بصوت عال عمن يشغل منصبه في رئاسة الوزراء، في حال فشله في الانتخابات البرلمانية المقبلة للكنيست رقم 22، والمقررة في السابع عشر من سبتمبر المقبل. وأورد الموقع الإلكتروني العبري "واللا"، مساء أمس الجمعة، أن نتنياهو بدأ يحدد عددا... المزيد

رفع القيود الهندية بكشمير اعتباراً من اليوم  

وبعد أسبوعين تقريبا من الحصار المعلوماتي غير المسبوق، كتب شهيد شودهاري مفوض التنمية في مدينة سريناغار أكبر مدينة في كشمير على "تويتر"، أن أعمال استئناف خدمات الهاتف الأرضي انطلقت والقيود سترفع عن معظم المناطق اعتبارا من اليوم، فيما تواصل المقرات الحكومية عملها. وطمأن المسؤول سكان... المزيد

اترك تعليق