بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إنخفاض أسعار السيراميك بعد قرار خفض سعر الغاز بالمصانع
سجلت أسواق السيراميك انخفاضا ملحوظا فى الأسعار بعد قررات خفض سعر الغاز بالمصانع حيث قلت التكلفة وفقا للتقديرات الى 4%.

 

 

شاهد البث المباشر

بث مباشر مباراة منتخب مصر وجنوب افريقيا الثلاثاء 19 - 11 - 2019

 


القرار يساعد المصانع على المنافسة العالمية ويقلل التكلفة 4%

أكد أصحاب المصانع أن خفض الغاز من شأنه أن يساعد المصانع على المنافسة العالمية ويفتح الباب أمام زيادة الصادرات والتى تمثل 10% من السيراميك فى مصر.

 

واوضح اصحاب المصانع أن خفض سعر توريد الغاز للمصانع إلى 5,5 دولار بدلا من 7 دولارات، سيقلل التكلفة الإنتاجية بنسبة تتراوح بين 2 و4%، مطالبين بخفض أكبر يتناسب مع السعر العالمى الذى يترواح بين 3 و3.5 دولار، حتى تستطيع المصانع المنافسة محليا وخارجيا، مؤكدين إن تخفيض سعر الغاز من 7 دولارات إلى 5,5 دولار لمصانع السيراميك، سيكون له تأثير طفيف على الأسعار بالسوق، والتى ستنخفض بنسبة تتراوح بين 4 و5% "لن يشعر بها المستهلك بشكل كبير".

 

وهذا القرار يمكن أن يؤدى إلى زيادة الصادرات، والتى تمثل 10% من الإنتاج وسيعمل على رفع الطاقة الإنتاجية بنسبة 25%، ولكن هذا يتوقف على درجة إقبال المستهلكين على الشراء، وبالتالى فإن التحسن فى هوامش الربحية سيكون بسيطا.

 

وكانت الحكومة قد خفضت أسعار الغاز أواخر الشهر الماضى، إلى 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 7 دولارات للمليون لصناعات الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين، و6 دولارات للمليون وحدة حرارية لصناعة الأسمنت بدلا من 8 دولارات، مع موافقة مجلس الوزراء على إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز للأنشطة الصناعية كل 3 أشهر.


وكان شريف عفيفى، رئيس شعبة السيراميك فى اتحاد الصناعات، قد أشار فى بيان للشعبة، إلى أن قرار مجلس الوزراء بإعادة النظر فى تسعير الغاز للمصانع خطوة إيجابية نحو زيادة تنافسية المنتج المصرى وخفض التكلفة الإنتاجية التى ستؤثر على سعر المنتج النهائى، متوقعا أن تحقق صادرات السيراميك المصرى طفرة غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة، بجانب توفير فرص عمل للشباب نتيجة مضاعفة المصانع إنتاجها والعمل بكامل طاقاتها.


واستقرت صادرات مصر من «السيراميك» خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الحالى، عند 112 مليون دولار، واستحوذت 5 دول هى «ليبيا، الأردن، اليمن، السعودية، السودان» على 76% من قيمتها بنحو 85.293 مليون دولار، وفقا للتقرير الشهرى الصادر عن المجلس التصديرى لمواد البناء.

من جهة أخرى، من المحتمل أن تسهم تلك الخطوة في تحسين القدرة التنافسية للسيراميك بالأسواق الخارجية، خاصة أمام المنتجات الهندية والصينية والتركية والإيرانية.


 

 

شاهد البث المباشر

بث مباشر مباراة منتخب مصر وجنوب افريقيا الثلاثاء 19 - 11 - 2019

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق