بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إطلاق مشروع تعاون مصري فرنسي لرفع كفاءة و تطوير موقع صان الحجر الأثري بمحافظة الشرقية
استقبل الدكتور خالد العناني وزير الاثار السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة


استقبل الدكتور خالد العناني وزير الاثار السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.
 
رحب د. العناني بالسفير الفرنسي و الوفد المرافق له و ابلغه  بتضامن وزارة الاثار و الشعب المصري مع دولة فرنسا حكومة و شعبا لما حدث لكنيسة نوتردام الاثرية في باريس من جراء الحريق الهائل الذي اندلع بها اول امس، كما أبدى وزير الاثار الاستعداد والتعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة هذه الكارثة. شكر السفير الفرنسي وزير الاثار علي مشاعر التضامن الطيبة التي تبرهن على روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين وتمسكهما القوي يالحفاظ علي التراث الحضاري للبشرية.
 
كان اللقاء فرصة لإطلاق مشروع للتعاون المصري- فرنسي لرفع كفاءة و تطوير موقع صان الحجر الأثري، وهو موقع مدينة تانيس الأثرية بمحافظة الشرقية. وأعلم السيد روماتيه السيد الوزير بموافقة وزارة أوروبا و الشئون الخارجية لدولة فرنسا علي تمويل هذا المشروع الهام لرفع كفاءة و تطوير هذا الموقع البالغ الأهمية بالدلتا و محافظة الشرقية.
 
يأتي هذا المشروع ثمرة للتنسيق بين الجانب المصري و الفرنسي، في إطار جهود وزارة الاثار للارتقاء بمستوي الخدمات بالمواقع الاثرية،  في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الاثرية و التي تعمل بها البعثات الاثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالي ٩٠ عاما.
 
بالتنسيق مع البعثة الفرنسية للحفائر في صان الحجر تم إسناد الإشراف و تنفيذ هذا المشروع الي وزارة الآثار مع المعهد الفرنسي للاثار الشرقية (IFAO) و بالاستفادة من خبرة متحف اللوفر و العديد من المعاهد العلمية الفرنسية و خاصة جامعة مونبيليه و المركز المتعدد التخصصات لحفظ و ترميم التراث (CICRP) و كذلك صندوق  Fonds Khéops لتمويل علم الاثار وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية.
 
تتضمن أعمال المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية و تقديم الإرشادات و التسهيلات للزائرين و ترميم الباب الأثري لشيشنق الثالث و ترميم الأثار االموجودة بالموقع و حماية المقابر الملكية ضد ماء الأمطار و حفظ و ترميم المقابر الملكية و تهيئة المقابر الملكية لاستقبال الزائرين و وضع لوحات إرشادية بالموقع بالاضافة الي إنشاء صفحات إلكترونية تتيح المزيد من المعلومات وكذلك الصور الأرشيفية لتاريخ الاكتشاف وعرض القطع و الاثار المكتشفة في المقابر الملكية المتاحة بفضل أكواد QR الموضوعة على اللوحات الإرشادية و تدريبات للتوعية بالتراث في مدارس صان الحجر.
 
قد تم تشكيل لجنة مصرية- فرنسية للإشراف علي أعمال المشروع. وستجتمع اللجنة قريبا للبدء رسميا في أعمال المشروع والتي ستستمر حتى عام 2020.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

لجنة إيراد النهر :  زيادة وارد المياة لم يحدث منذ 50 عاما 

 لمتابعة موقف فيضان النيل العام المائي الحالي وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر وما يتطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المطلوبة لتأهيل ورفع كفاءة وإحلال وتجديد أفمام ومصبات الترع، وتحديث خرائط تلك الزمامات بطريقة آلية... المزيد

ترقية 4476 موظفا بالنيابو الادارية في مختلف المستويات الوظيفية

  ومن الجدير بالذكر فإن هذه الحركة تعد أكبر حركة ترقيات تشهدها النيابة الإدارية عبر عصورها. المزيد

وزارة الشباب تنظم جولة سياحية للمشاركون فى المؤتمر الدولي للسكان بالأهرامات

 التي تقام على هامش فعاليات نموذج محاكات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية  ، والذي يقام تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، والذى تنفذه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والتنمية وذلك بمناسبة مرور 25 عاماً على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان... المزيد

بالصور.. أبناء الصحفيين فى زيارة لملتقى الأديان

وقام أبناء الصحفيين اليوم فى جولتهم بزيارة مسجد عمرو بن العاص، والكنيسة المعلقة، والمتحف القبطي، وعقب انتهاء الجولة شارك الأطفال فى ورشة للرسم على ماشاهدوه خلال الرحلة تحت إشراف الفنان التشكيلي مصطفى اسماعيل ،  من الادارة العامة لثقافة الطفل.   واشار الزناتى، إلى أن الفترة... المزيد

«المعلمين»: إحالة واقعة سحل مديرة مدرسة بالمقطم إلى محكمة الجنح

وأوضح  "الزناتي"، أن النقابة تتابع عن كثب تطور الأمور بشأن واقعة الاعتداء على مديرة مدرسة صفية زغلول التابعة لإدارة المقطم التعليمية.   وتعود تفاصيل الواقعة إلى قيام ولية أمر تلميذة بالصف الخامس الابتدائي بالاعتداء على هيئة التدريس، وضرب مديرة المدرسة في مكتبها... المزيد

اترك تعليق