هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر للطيران
إطلاق صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم.. صور

شهدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري انعقاد الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس إدارة صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وناقش الاجتماع الهدف من إنشاء صندوق الاستثمار الخيري لدعم التعليم والذي يتمثل في إيجاد آلية لتوفير تمويل مستدام للمشاريع التعليمية، والارتقاء بمستوى التعليم والعمل على دعم الطلاب، بالإضافة إلى توفير خدمة تعليمية متميزة موجهة للمناطق المحرومة والأكثر احتياجًا، مع إدارة العمل الخيري والوقف بشكل مؤسسي واحترافي.

 

 
وخلال الاجتماع أكدت هالة السعيد أن فكرة صندوق دعم التعليم تأتى فى إطار اهتمام الدولة ببناء الإنسان المصري، وبصفة خاصة في مجال التعليم من أجل الارتقاء به والحرص على رعاية الطلاب المتميزين، وتعزيزًا لدور مبادرات المسئولية الاجتماعية للمؤسسات المالية والشركات الوطنية.
 
 
أضافت هالة السعيد، أنه فى ضوء تكليفات السيد رئيس الجمهورية بإيجاد آلية الوقف الخاص بدعم واستدامة تطوير العملية التعليمية، سعت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى إيجاد آلية لتوفير تمويل مستدام لعدد من الأغراض المرتبطة بتشجيع التميز في التعليم ورعاية التجارب التعليمية الواعدة ودعم المنشآت التعليمية الرائدة.

 

 
وأشارت الوزيرة إلى أن الصندوق يهدف فى الأساس إلى تحقيق عائد دوري منتظم، مع المحافظة على مستوى مخاطرة قليل وذلك من خلال استثمار متنوع في أدوات قليلة المخاطر وعالية السيولة مثل أدوات الدخل الثابت من أذون وسندات خزانة وأوعية ادخارية وأدوات عالية العائد مثل أسهم الشركات المصرية المقيدة في البورصة المصرية.

 

 
وتابعت السعيد أن إنشاء صندوق الاستثمار الخيري للتعليم تم في ظل قانون هيئة سوق المال الجديد الذي أطلق آلية إنشاء صناديق الاستثمار الخيرية، حيث يتيح القانون أن يشارك الحكومة في هذه الصناديق القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، ومؤسسات الدولة المختلفة، ويهدف هذا الصندوق ضمان استدامة كل الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال التعليم، وتوفير منح تعليمية متميزة للمتفوقين، وتطوير المناهج التعليمية، وتدريب المدرسين، وكذلك تطوير التعليم الفني، وتوفير عناصر شابة مؤهلة لدخول سوق العمل.

 

 
وأضافت الوزيرة أنه انطلاقًا من الوعي بقضايا المجتمع المصري وضرورة تضافر جهود مجتمع الأعمال والقطاع المصرفي لدعم هذه القضايا والعمل علي إيجاد وسيلة تمويل مستدامة للنهوض بها، قامت شركة أيادي للاستثمار والتنمية إحدى شركات بنك الاستثمار القومي بالتعاون مع بنك مصر والبنك المصري الخليجي وثلاثة من رجال الأعمال الوطنيين وهم رؤوف غبور، محمد فريد خميس، وصادق السويدي بتأسيس صندوق الاستثمار القومى الخيري للتعليم، والدعوة للاكتتاب العام للمؤسسات والأفراد به، والذي ستديره شركة إن آى كابيتال القابضه التابعة لبنك الاستثمار القومي وفقا لآليات الاستثمار العالمية. 

 

 
ومن جانبه أعرب الدكتور طارق شوقي عن سعادته باطلاق صندوق الاستثمار الخيري للتعليم لأنه يعتبر نقطة فارقة في مسيرة التعليم المصري في الحاضر والمستقبل، وأضاف أن نظام الوقف ليس حديث العهد في مصر ، فجامعة القاهرة العريقة بنيت من وقف خيري، وجامعات العالم جميعها لديها مثل هذا النوع من الوقف الذي يستخدم في استكمال الصرف على هذه المؤسسات الكبرى، لضمان استمراريتها.

وتابع أن هناك توجها سياسيا قويا في مصر للاهتمام ببناء الإنسان المصري، وهذا يحتاج إلى تمويل ولن تستطيع الحكومة وحدها تغطية هذا التمويل، ولكن من الضروري أن يصبح بناء الإنسان هدف لكل أطياف المجتمع، لأننا جميعًا أصحاب مصلحة في هذا الملف القومي، لأنه يهدف إلى تأهيل الأجيال القادمة التي ستبني وتعمر مصرلينقلوها إلى مصاف الدول الكبرى، لذا يجب أن يتشارك الجميع في تمويل هذا الصندوق.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هذا الصندوق سيكون منفصل عن الحكومة ويدار بمجلس إدارة مكون من مجموعة من المؤسسين، ومن ذوي الخبرة من مختلف طوائف المجتمع المصري وهم من سيحددوا أوجه الصرف واتجاهاته، وبالتالي سيتحول التعليم من قضية وزارة الى قضية مجتمع، لأن التعليم يعتبرمسئولية وطن، وأضاف أن الهدف من إنشاء مثل هذه الصناديق هو تكملة الموازنات الحكومية بمصادر تمويل أخرى، حتى تتمكن الدولة من الاستمرار في التمويل، والاهتمام بالعنصر البشري المتمثل في السادة المعلمين، والإداريين، وحل مشاكل الفصول والكثافات، للوصول الى تعليم راقي يناسب مجتمعنا وحضارتنا، ويساهم في النهوض بالدولة. 

 

وأكد شوقي على أن مشروع إنشاء الصندوق يدعم مجانية التعليم المنصوص عليها في الدستور المصري ولكن بخدمة تعليمية مميزة.
وصرح أسامة صالح رئيس مجلس إدارة شركه أيادي أن فكرة إنشاء صندوق خيري  تهدف إلي إيجاد آلية تمويل مستدامة لدعم وتطوير المنظومة التعليمية، وذلك عن طريق إدارة مؤسسية محترفة للعمل الخيري، كما أوضح صالح أن الصندوق سيطبق قواعد الحوكمة الرشيده والشفافية في إدارته من خلال  تكوين مجلس استشاري يضم مجموعة من الخبراء والمختصين جانبًا إلي جنب مع مجلس إدارة الصندوق وذلك لمتابعة وتحديد أوجه صرف الأموال المتبرع بها. 

ومن جانبه قال السيد محمود منتصر الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي ورئيس مجلس إدارة شركة "إن أي كابيتال" إن الصندوق سيتبع سياسة استثمارية تستهدف تعظيم العائد على الأموال المستثمرة مع مراعاة تخفيض مخاطر الاستثمار والمحافظة على أموال التبرعات، وبما يسمح بتسييلها بسهولة من خلال سياسة مقبولة لتوزيع الاستثمارات على قطاعات ومجالات الاستثمار الواعده، وأضاف أن جميع العوائد  الاستثمارية للصندوق سيتم التبرع بها للانفاق على العمليه التعليمية باعتبارها أهم محاور الارتقاء بحياه المواطنين والنهوض بالدولة.

وقال عماد مرسي، الخبير المالي بوزارة التخطيط إن التشريعات المنظمة لسوق المال في مصر كانت قد استحدثت ما يعرف "بصناديق الاستثمار الخيرية"، والتي تعد الأقرب لفكرة الوقف والذي تستثمر أمواله للصرف من عائدها على أغراض اجتماعية وخيرية يحددها الصندوق، كما أن اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال عرّفت "صندوق الاستثمار الخيري" بأنه صندوق استثمار يقتصر توزيع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراته على الإنفاق على الأغراض الاجتماعية أو الخيرية، من خلال الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أو الجهات الحكومية ذات الصلة بالأنشطة الخيرية، بالإضافة إلى خضوع الصندوق لإشراف الهيئة العامة للرقابة المالية، مما يوفر آلية لتعبئة الموارد فى مجال المسئولية الاجتماعية للبنوك والشركات المعنية بالعمل الاجتماعي والخيري.

يذكر أن مجلس إدارة صندوق يتكون من تسعة أعضاء منهم أربعة مساهمين وهم: شركة أيادي للاستثمار والتنمية ممثلًا عنها محمود منتصر ـ، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، م. رؤوف غبور، رئيس مجلس إدارة شركة جي بي أوتو، م. صادق السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة السويدي، بنك مصر، وخمسة أعضاء من ذوي الخبرة وهم: د. ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضاري السابقة، د. دينا برعي، نائب رئيس الجامعة الأمريكية، د. سلمى بكري ــ رئيس مجلس إدارة مؤسسة "التعليم أولًا"، داليا عبد القادر، رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، أ.د، أحمد عكاشة، عضو اللجنة الاستشارية لكبار علماء مصر.

يُشار إلى أن وزارة الأوقاف المصرية تعتبر المساهم الرئيس في صندوق الاستثمار الخيري للتعليم، حيث بدأت في استثمار العوائد الكبيرة التي تحققها هيئة الأوقاف حاليًا في اتجاهات يستشعرها المواطن كبناء المزيد من المنازل، إلى جانب توجيه جزء من هذه العوائد إلى دعم الفئات الأولى بالرعاية، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة تخصيص وقف للمساهمة في العملية التعليمية ، على أن تخصص كامل الأرباح ليتم انفاقها بالكامل لدعم الأغراض التعليمية، وسيتم زيادة أموال الصندوق عبر إضافة مكتتبين جدد.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

 التخطيط تطلق فعاليات يوم الخدمة المدنية.. غدا 

تُطلق وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري غداً الثلاثاء فعاليات يوم الخدمة المدنية تحت عنوان "الإصلاح الإداري في مصر : الواقع والمستقبل"، وذلك في ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للخدمة العامة. ومن المقرر أن تفتتح وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الفعاليات بحضور عدد من... المزيد

المالية: 326.8 مخصصات التعليم والصحة في الموازنة الجديدة

قالت وزارة المالية، إن الموازنة العامة الجديدة تشمل زيادة غير مسبوقة في مخصصات التعليم والصحة، حيث تصل 326.8 مليار جنيه مقابل 257.7 مليار جنيه في موازنة العام الماضي. أضافت أن اعتمادات قطاع الصحة بلغت نحو 124.9 مليار جنيه، وقطاع التعليم قبل الجامعي ١٣٤,٨ مليار جنيه، والتعليم العالي ٦٧ مليار... المزيد

1.6 تريليون جنيه.. مصر تبدأ تنفيذ أكبر موازنة فى تاريخها

يبدأ أول يوليو المقبل، تنفيذ أكبر موازنة عامة في تاريخ مصر للعام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، حيث يصل حجم مصروفاتها إلى ١,٦ تريليون جنيه بزيادة ١٥٠ مليار جنيه عن موازنة ٢٠١٨/ ٢٠١٩، نتيجة لزيادة مخصصات العديد من البرامج ذات البعد الاجتماعي مثل أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة التي بلغت ٣٠١ مليار جنيه... المزيد

تعرف على مخصصات الحكومة للمعاشات وتكافل وكرامة في الموازنة الجديدة

خصصت الحكومة المصرية في موازنة العام المقبل، 82.2 مليار جنيه مساهمات لصناديق المعاشات بالموازنة الجديدة، بزيادة 13.2 مليار جنيه عن العام الماضي، و18.5 مليار جنيه لصرف معاشات الضمان الاجتماعى، وبرنامج «تكافل وكرامة». ويبدأ أول يوليو المقبل، تنفيذ أكبر موازنة عامة في تاريخ... المزيد

39 شركه مصرية اليوم فى بلاست اكسبو كازبلانكا

تبدا اليوم 39شركه مصرية مشاركتها فى معرض بلاست اكسبو كازبلانكا المقام بدولة المغرب خلال الفترة من 25-28 يونيه يفتتح المعرض وزير الصناعة والتجاره المغربي قال خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة ان الجناح المصري يقام على مساحة 885 متر مربع ويشارك فيه اكثر من 15... المزيد

4.1 مليون طن.. زيادة إنتاج مصر من الغاز خلال شهر إبريل الماضى

أعلن تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حيث بلغ 4.1 مليون طن خلال شهر إبريل الماضى، مقارنة بجحم إنتاج بلغ 3.4 مليون طن الغاز الطبيعى خلال نفس الشهر من العام 2018.   أضاف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن حجم إنتاج مصر من... المزيد

تفاصيل مشروع "سيد بك" الجديد لإنتاج البروبيلين للتوسع فى صناعة البتروكيماويات

وقعت شركة سيدى كرير للبتروكيماويات "سيدبك"، العقد النهائي لشراء أرض شركة الإسكندرية فيبر المزمع استغلالها في إقامة مشروع توسعات سيدبك الجديد لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين في اطار برنامج عمل وزارة للبترول للتوسع في صناعة البتروكيماويات وزيادة الطاقة الإنتاجية لها للمساهمة في... المزيد

الدولار يتراجع بعد أكبر خسارة في 4 أشهر

تراجع الدولار أمام عملات منافسة اليوم الاثنين بعد أن مني بأكبر خسارة أسبوعية في 4 أشهر في الأسبوع الماضي، في الوقت الذي فتح فيه البنك المركزي الأميركي الباب أمام احتمال خفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل. ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات المنافسة، اليوم... المزيد

"المصرية اللبنانية" و"الصادرات والواردات" يبحثان مستقبل الصناعة 2 يوليو القادم

اعلنت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، عن عقد سلسلة من اللقاءات وجلسات العمل مع عدد من المسئولين الحكوميين لتقديم مقترحات اعضائها حول تحسين مناخ الأعمال. وقال فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية، أن الجمعية ستنظم ندوة ولقاء موسع مع  اللواء اسماعيل جابر... المزيد

موافقة مواطنى المدن القربية من المحطات النووية عليها بلاجماع

أظهر استطلاع للراى قامت بة شركة الأبحاث "إيلان كوم"لسكان جميع امناطق الروسية التي يتواجد فيها محطات الطاقة النووية. ان ما بين  60- الى 70 %   من الافراد الذين وقع عليهم الاستطلاع إلى أن وجود محطة للطاقة النووية يعد ميزة كبيرة خلافا عن المناطق الأخرى التي ليس لديها محطات... المزيد

الليرة التركية ارتفعت مع خسارة العدالة والتنمية في إسطنبول

ارتفعت قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي، الاثنين، بعد ظهور نتيجة انتخابات بلدية إسطنبول التي انهت أشهر من عدم اليقين، بفوز ساحق للمعارضة في أكبر مدن البلاد. وبلغت قيمة الدولار 5.717 ليرات، الاثنين، بارتفاع بنحو 2 بالمائة، بعد ساعات فقط من فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، على... المزيد

العجواني: إسناد لجنة "التصنيع المحلي" للانتاج الحربي يحقق مستهدفات الحكومة

قال المهندس حماده العجواني عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية وعضو الغرفة العربية الألمانية للتجارة، إن إسناد اللجنة الوزارية المكلفة لتعميق التصنيع المحلي من قبل الرئاسة لوزارة الإنتاج الحربى، بهدف تحقيق مستهدفات الحكومة في القطاع الصناعي للإسراع في رفع نسب المكون المحلي،... المزيد

اترك تعليق