هيرميس
إستلام 353 حيز عمرانى جديد لمدن ومراكز الأقصر 
قامت إدارة التخطيط العمرانى بمحافظة الأقصر  خلال الفترة الأخيرة بإستلام عدد 353 حيز عمرانى جديد معتمد من هيئة التخطيط العمرانى والمركز الإقليمى لتنمية جنوب الصعيد لتوابع مراكز ومدن الأقصر والبياضية و القرنة وإسنا وأرمنت و الطود والزينية كما تم إستلام المخطط الإستراتيجى العام لمدن البياضية والزينية والقرنة وأرمنت الحيط وأرمنت الوابورات وتم إعداد المخططات التفصيلية لتلك المدن وجارى إعتمادها .


 
وقال المهندس اسعد مصطفى مستسار المحافظ للمشروعات مدير الطرق والكبارى يأتى فى ضوء جهود الدولة للحد من العشوائيات ومخالفات البناء وتوجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لرصد المخالفات وتطبيق القانون لضمان حق الدولة وحق المواطن.
وأضاف مصطفى أن الأجازة والمخططات العمرانى تمنع نشأة تجمعات عشوائية جديدة كما تساعد فى تسهيل توفير الخدمات والمرافق من كهرباء ومياه وصرف ومدارس وغيرها على عكس العشوائيات المحرومة من تلك الخدمات 
وأوضح عبد المسيح نبيل مدير إدارة التخطيط العمرانى بمحافظة الأقصر أن  الهدف من المخططات التفصيلية للمراكز والمدن القضاء على ظهور المناطق العشوائية بالمدن وضمان تحقيق النمو العمرانى بشكل مخطط وفقاً للاشتراطات التخطيطية والبنائية المعتمدة .
كما تم عقد مؤتمر مع هيئة التخطيط العمرانى بخصوص الملامح التنموية لمراكز ومدن المحافظة تمهيدا لوضع التصور النهائي للمخطط الإستراتيجى للمحافظة (حدود إدارية + مشروعات تنموية +طرق+ خدمات+ مرافق ).
وأيضاً تم الإنتهاء من تحديد الكتل السكنية القريبة من الأحوزة العمرانية المعتمدة وتم التوقيع على خرائط نطاق التصالح لتلك الكتل وتم توقيع خريطة المخطط الاستراتيجى العام لكل من اسنا والطود وفى طور اعتمادها من السيد وزير الاسكان.
و فى سياق متصل تم الموافقة على عدد 9 محطات صرف بمدن البياضية والقرنة وإسنا و الطود خارج الأحوزة العمرانية وجارى الموافقة على محطات صرف اخرى كما تم إعتماد مشروع تقسيم حوض أبوعياد بمدينة الأقصر والنشر بالجريدة الرسمية وتم الانتهاء من مشروع المخطط التنفيذى لجزء من حوض العمدة 6  وحوض الخمسين وحوض الكابوسية وحوض جزيرة البياضية 8 وجارى العمل بالجزء المتبقى لحوض الخمسين وجزء من حوض الحدودة.
وأضاف أنه تم مخاطبة هيئة التخطيط العمرانى لتحديث لوحة المخطط الاستراتيجى العام لمدينة الأقصر بشأن تعديل الاشتراطات البنائية وتم عقد عدة لقاءات بمقر الهيئة بالقاهرة لدراسة تلك التعديلات.
كريم نصر الدين أمين حزب الأحرار بالأقصر يؤكد انه بالتوازى مع صدور المخططات العمرانية يجب على أجهزة الدولة السماح بالتوسع الرأسى بالسماح بالإرتفاعات لتكون ضعف الشارع مرتين بدلا من مرة ونصف حاليا وهو ما يصل الى 13 مترا فقط تمثل دور أرضى و3 أدوار علوى وهو ما يتطلب تعديل قوانين البناء خاصة داخل مدن الأقصر على أن يتم تطبيق قانون الإرتفاع الحالى فى حزام محدد حول المناطق الأثرية فقط وليس فى جميع المناطق مع تنفيذ القانون على المخالفين وكذلك التوسع فى انشاء المدن الجديدة وتزويدها بالمرافق العامة والخدمات وإقامة مصانع ومشروعات بالقرب منها لتكون مناطق جاذبة إلى جانب تقنين أوضاع الأدوار المخالفة بما يتناسب مع الاشتراطات الهندسية وأهمها تحمل الأساسات والبعد عن حزام المناطق الأثرية وكذلك تفعيل مقترح بتحصيل ما قيمته 20 % من قيمة الدور المخالف لصالح صندوق تطوير العشوائيات.
وطالب نصر الدين بسرعة إصدار بقية المخططات العمرانية والأحوزة للنجوع والكفور والعزب وكافة التجمعات السكنية القديمة من أجل مواجهة أى عسوائيات فى المستقبل.




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق