بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إذا كنت من مدمني "السكر".. 10عناصر تساعدك على التخلي عنه
من المعروف أن المأكولات والمشروبات السكرية غنية بالكربوهيدرات، التي تحفز الكيماويات التي تشعر المرء بالمزاج الجيد مثل الدوبامين والسيروتونين وغيرها من الإندورفين المريح في الدماغ،ولا شك أن تأثير هذه المواد الكيماوية يجعل الشخص يريد المزيد من هذه الأطعمة.


من المعروف أن المأكولات والمشروبات السكرية غنية بالكربوهيدرات، التي تحفز الكيماويات التي تشعر المرء بالمزاج الجيد مثل الدوبامين والسيروتونين وغيرها من الإندورفين المريح في الدماغ،ولا شك أن تأثير هذه المواد الكيماوية يجعل الشخص يريد المزيد من هذه الأطعمة.

ويعتبر السكر مادة غذائية غير صحية لأنه يحتوي على سعرات حرارية كثيرة مرتبط به، ولذلك فإن على الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن ويريدون المحافظة على أجسامهم رشيقة وسليمة وصحية أن يتجنبوا السكر والأغذية التي تحتوي عليه في وجباتهم الغذائية.

ولحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد المرء في محاربة الرغبة الشديدة في السكر، ومنها:

1. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف الغذائية ومركبات النباتات الصحية، وعند تناولها، تمتص البذور الألياف الغذائية القابلة للذوبان الماء فتعطي المرء شعورا بالامتلاء، وبالتالي تكبح الرغبة الشديدة في تناول السكر.

2. سبيرولينا

تعتبر السبيرولينا مكملا غذائيا، وهي "غذاء خارق" بعدة طرق، إذ تتمتع بعدد من الفوائد المعززة للصحة وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات، لذا فإنها تستعمل لعلاج سوء التغذية، وترضي جوع المرء فورا. ويحفز الحمض الأميني التيروسين الموجود فيها الدماغ على إطلاق الدوبامين والنوربينفرين الذي يساعد على كبح الحاجة إلى السكر أو الرغبة بالحصول عليه.

3. الفواكه

إن الفواكه حلوة بشكل طبيعي وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية، لذلك على المرء أن يتناول الفواكه مثل المانغو أو التوت أو العنب، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، خصوصا إذا ما شعر بالحاجة إلى السكر.

4. المكسرات

تحتوي المكسرات على دهون غير مشبعة أحادية مفيدة للقلب، وعندما يتم تناولها فإنها تبقي الجسم مكتفيا لفترة زمنية أطول.

5. الشوكولاته الداكنة

إذا ما شعر المرء بالحاجة لتناول الحلويات، فإنه يمكنه اختيار الشوكولاته الداكنة، فهي تحتوي على أكثر من 70 في المئة من الكاكاو ونسبة أقل من السكر والدهون، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

6. اللبن الزبادي

يساعد على تقليل شهية المرء والسيطرة على الرغبة الشديدة في الأكل، وهو من الأطعمة التي تحد من الرغبة الشديدة في السكر.

7. العصائر

يمكن للعصائر المصنوعة من الفواكه والخضراوات وزبدة الجوز الصحية أن تساعد في محاربة الرغبة الشديدة في تناول السكر، وتناولها بعد الإفطار أو الغداء يمنح شعورا بالرضا ويكبح الشعور بالحاجة إلى تناول أي مواد حلوة بعد الوجبة الغذائية.

8. القرفة

تعتبر القرفة من التوابل الحلوة التي تساعد في كبح الرغبة الشديدة في السكر عن طريق التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ويؤدي شرب شاي القرفة إلى تقليل الرغبة الشديدة لدى المرء ويمنحه دفعة إضافية من الطاقة!

9. التمور

تعد التمور مادة غذائية حلوة ومغذية وتحتوي على كميات كبيرة من المغذيات مثل البوتاسيوم والألياف والحديد والمركبات المفيدة، ولا شك أن تناول بعض التمور يقلل الرغبة في تناول السكر أو المشروبات السكرية، وهو بهذا من الأطعمة التي تحارب الرغبة الشديدة في السكر.

10. علكة خالية من السكر

يمكن أن تكون العلكة الخالية من السكر وسيلة جيدة للسيطرة على الرغبة الشديدة في السكر، إذ وجدت دراسة أن مضغ العلكة يمكن أن يتحكم في الجوع والرغبة الشديدة ويقلل من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في وقت لاحق من اليوم.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

كل ما تريد معرفته عن الشرايين التاجية.. اهميتها.. خطورتها والأسباب المؤدية الي أمراضها

وحول الشرايين التاجية ولماذا سميت بهذا الاسم قال خلال برنامج ست الستات المذاع على فضائية صدى البلد ان سبب التسمية هو ان تكوينه على شكل تاج يغذى عضلة القلب. واوضح اهمية الشرايين التاجية وعددها اثنين واحد على اليمين والاخر على اليسار ولكل منهما وظيفته فى تغذية القلب من الامام ومن الخلف.... المزيد

مايا مرسى توجه التحية للمرأة الريفية المصرية

وهو اليوم الذى حددته الجمعية العامة فى الخامس عشر من شهر أكتوبر  ، تأكيداً لما تقوم به المرأة الريفية من دور في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر .      ووجهت الدكتورة مايا مرسى تحية تقدير واحترام للمرأة الريفية المصرية... المزيد

كلب بيتبول شرس يهاجم مجموعة أطفال وينهش رأس فتاة

ووقع الحادث في مدينة نيجنفارتوفسك في خانتي مانسي المتمتعة بالحكم الذاتي أوكروج في وسط روسيا، وتم تسجيله بواسطة كاميرات المراقبة المتواجدة بالقرب من مكان الواقعة. في البداية، ركض الكلب نحو فتاة ترتدي جاكت بني وحاول إخافتها، إلا أنها ظلت ثابتة في بمكانها، ليتجه نحو الفتاة الأخرى التي... المزيد

العلماء يكتشفون سبب إصابة النحفاء بداء السكري

يعتقد علماء أنهم ربما اكتشفوا حافزا جديدا للإصابة بمرض السكري النوع 2، ما يمكن أن يساعد في توضيح سبب تطور المرض لدى الأفراد الأصحاء والنحفاء. وتقليديا، يُنظر إلى مرض السكري النوع 2 على أنه ناتج عن خلل في مستويات الأنسولين، وهو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم. ويؤدي نمط الحياة والسمنة... المزيد

مايا مرسى : تطوير سوق زنين لتمكين النساء والفتيات في حي بولاق الدكرور

 بحضور الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، واللواء أحمد رشاد، محافظ الجيزة ، وجيلان المسيري، نائبة ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، و شيري كارلين، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر .          وأعربت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها اليوم بافتتاح... المزيد

اترك تعليق