المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إدارة للأزمات وتقليل عدد الطلاب والوقت بجامعة الأقصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد
وضعت جامعة الأقصر برئاسة أ.د بدوى شحات بدوى رئيس الجامعة خطة لمواجهة فيروس كورونا الجديد وهى كالتالى وذلك قبل وبعد قرار الرئيس السيسى بتعطيل الدراسة وكذلك بعد إستئنافها أو مد فترة التعطيل .

إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

و تضمنت خطة الجامعة التنبيه على عمداء الكليات بإعداد تقرير عاجل وتسليمه الأحد لإدارة الجامعة عن المقررات المصورة من قبل هيئة التدريس ومعاونيهم والمقررات التى يمكن البدء بتصويرها والمقررات الالكترونية التى يمكن الاستعانة بها من الجامعات الكبرى فى مصر حيث تم التواصل مع رؤساء تلك الجامعات وأبدوا استعداتهم لإمداد جامعة الاقصر بالمقررات التى تحتاجها مجانا.
كما تقرر تطبيق نظام الفصول الافتراضية من خلال منصات التعليم الالكترونى فى الكليات المختلفة بالجامعة مما يساعد على التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب لإثراء العملية التعليمية وقد لاقت التجربة نسبة حضور تجاوزت الـ90% وكذلك تشكيل لجنة طوارئ بكل كلية تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لمتابعة كل ذلك فى الوضع الراهن والتوصية بعمل مجموعات تواصل بين الطلاب وهيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال منصات التواصل الاجتماعى وتجهيز استديو داخل الجامعة بكلية الحاسبات والمعلومات لتسجيل المحاضرات وبثها للطلاب من خلال موقع الجامعة والكليات أو منصات التعليم عن بعد أو قنوات اليوتيوب.
كما قرر مجلس جامعة الأقصر إتخاذ عدد من الإجراءات العامة الأخرى تتمثل فى تشكيل غرفة طوارى على مستوى الجامعة تحت إشراف اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من كلية الطب واطباء الإدارة الطبية وإعداد جدول بذلك للاشراف على الكليات والمدن الجامعية وأيضاإنشاء وحدة إدارة الازمات بالجامعة تكون فى حالة إنعقاد دائم لمتابعة كل الاجراءات المنصوص عليها وإلغاء جهاز البصمة والتوقيع فى دفاتر كتابية وكل شخص يوقع بقلمه الخاص وممنوع تداول القلم بين الموظفين.
وشن حملات لتطهير المكاتب وقاعات التدريس والممرات والسلالم والحمامات بصفة دورية أكثر من مرة يوميا تحت إشراف امناء الكليات ومديرى المدن الجامعية والتشديد على تهوية جميع الأماكن بصورة جيدة ودائمة وإلغاء كافة الأنشطة والتجمعات بخلاف العملية التعليمية والمرور الدورى على البوفيهات والكافيتريات للتأكد من النظافة واستخدام الأساليب الوقائية المناسبة ويحدد ذلك من خلال اللجنة الطبية ووضع عدد كاف من البوسترات والإعلانات الخاصة بالتوعية عن طرق الاصابة والوقاية من فيروس كورونا الجديد وأيضا إمداد الطلاب بالمعلومات الكافية عن هذا الفيروس بالكليات ومبنى الجامعة المركزى والمدن الجامعية.

كما تضمنت الإجراءات شراء عدد 10 أجهزة مسح حرارى حديثة لمتابعة درجات حرراة الطلاب عند دخولهم الكليات والمدن الجامعية تحت إشراف اللجنة المشكلة بالتعاون مع إدرات رعاية الطلاب والمتابعة اليومية والإبلاغ عن حدوث اى طارىء بخصوص ذلك وتوجيه إهتمام إدارات رعاية الطلاب بالجامعة الى التوعية ومتابعة الطلاب فى اجراءات النظافة الشخصية والوقائية.
كما تقرر خلال الإجتماع إتخاذ إجراءات خاصة بالعملية التعليمية تتضمن تعديل الجداول بما يتناسب مع تقليل أيام وفترات تواجد الطلاب بالكليات إلى أقصى حد ممكن وبذلك من خلال تقليص ساعات المحاضرات وتقسيم الطلاب إلى أعداد قليلة وتوزيعهم على قاعات تدريسية واسعة وتقسيم الطلاب فى السكاشن العملية الى أقل من 20 طالبا بكل سكشن مع التأكد من النظافة المستمرة والتطهير للادوات المعملية وسرعة الإنتهاء من المحاضرات العملية وإجراء الاختبارات العملية فى غضون ثلاثة أسابيع من تاريخه.
كما تقرر تقسيم الطلاب فى إختبارات أعمال السنة الى مجموعات صغيرة وعمل أكثر من نسخة للاختبار مع التنبيه على إجرائها الكترونيا على الأجهزة الخاصة بالطلاب.

أما بخصوص مقررات التدريب الميدانى والمشروعات يتم عمل مجموعات على الواتس آب أو سكايب للمناقشة عن بعد وتقليل الاجتماعات داخل القاعات الدراسية.
والاستعانة بأساليب التعليم الالكترونى التى سوف توفرها الجامعة بالتسيق مع المجلس الاعلى للجامعات فى معظم المقررات داخل الكليات على أن تقدم لجنة شئون التعليم والطلاب تقرير يومى لإدارة الجامعة عن سير العملية التعليمية طبقا لما سبق.

 








يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق