بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إتفاق البرلمان العربي والجامعة العربية لمواجهة المخططات الاسرائيلية في إفريقيا
 إتفق البرلمان العربي والدول العربية أعضاء اللجنة الخاصة بمواجهة المخططات الاسرائيلية في افريقيا على أهمية التحرك المشترك وتنفيذ خطة العمل العربية التي اقرها مجلس وزراء الخارجية العرب لمواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية الافريقية بما فيها الاستهداف للقضية الفلسطينية


كتب - أسامة زايد:

 إتفق البرلمان العربي والدول العربية أعضاء اللجنة الخاصة بمواجهة المخططات الاسرائيلية في افريقيا على أهمية التحرك المشترك وتنفيذ خطة العمل العربية التي اقرها مجلس وزراء الخارجية العرب لمواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية الافريقية بما فيها الاستهداف للقضية الفلسطينية .

جاء ذلك في ختام الاجتماع الرابع للجنة العربية الخاصة بمواجهة المخططات الاسرائيلية في افريقيا والذي عقد اليوم برئاسة المملكة العربية السعودية، وشارك فيه رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، والأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، والسفير المناوب بالجامعة العربية مهند العكلوك، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة.

وقال رئيس البرلمان في تصريح له عقب اختتام الاجتماع، ان البرلمان العربي اطلع اللجنة على جهود البرلمان وخطة تحركه التي نفذها على مدى العام الماضي من خلال تشكيل وارسال عدد من الوفود والمبعوثين الذين ذهبوا الى عدد من الدول الافريقية حاملين رسائل من رئيس البرلمان العربي الى مسؤولي ورؤساء برلمانات الدول المؤثرة في افريقيا لبيان خطورة التوغل الاسرائيلي في افريقيا.

واضاف السلمي، ان تم اطلاع اللجنة ايضا على نتائج لقاءات رئيس البرلمان العربي وعدد من رؤساء البرلمانات الافريقية على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، موكدا ان رسالة البرلمان العربي ونشاطاته ومواقفه كلها محاولات تصب في صد التغلغل الاسرائيلي في افريقيا، خاصة ونحن نلاحظ ان هناك تواصل أكثر ومستمر بين اسرائيل وعدد من الدول الافريقية حيث تستغل اسرائيل تقديم المعونات الاقتصادية والتقنية والفنية لتحقيق مآربها، مشيرا ان هناك عديد من الدول العربية تقدم مساعدات اقتصادية كبيرة أضعاف ما تقدمه اسرائيل للدول الافريقية ولذلك تم الاتفاق في اجتماع اللجنة اليوم على تنسيق المواقف بين دول اللجنة والجامعة العربية والبرلمان العربي من اجل التواصل مع الدول والشعوب الافريقية التي هي اقرب الى شعوب العالم العربي .

وأكد السلمي، على أهمية خطة العمل المشترك المقرر من الاجتماع الوزاري العربي فيما يتعلق بالعلاقة العربية مع افريقيا، مثمنا في هذا الصدد استضافة المملكة العربية السعودية نهاية العام الجاري القمة العربية الافريقية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدا ان البرلمان العربي يعول كثيرا على ان تقوم هذه القمة بإعادة العلاقات العربية الافريقية الى سابق عهدها في الوقوف مع القضايا والمصالح العربية وفِي مقدمتها القضية الفلسطينية . 

ومن جانبه قال السفير أبو علي في تصريح صحافي له عقب إختتام أعمال اللجنة والتي عقدت في مقر الجامعة اليوم، ان اللجنة عقدت اليوم والمشكلة بموجب القرار رقم 8172 الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 12/9/2017 للتنسيق حول آليات متابعة تنفيذ الخطة العربية لمواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية الافريقية التاريخية بما فيها ذلك الاستهداف للقضية الفلسطينية وبحث سبل التعاون والتنسيق بين اللجنة الوزارية المعنية بذلك والبرلمان العربية في هذا الإطار.

وأضاف السفير أبوعلي، إن الاجتماع يأتي في إطار توصيات اللجنة في اجتماعها الثالث على مستوى المندوبين بتاريخ 28-1-2018 والتي دعت لعقد اجتماع بين اللجنة ورئيس البرلمان العربي في دورة انعقاد البرلمان العربي الحالية إدراكاً لاهمية دور البرلمان ولما يقوم به في خدمة قضايا الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية ولحشد الجهود والطاقات العربية لمواجهة المخططات الاسرائيلية في القارة الافريقية حيث اكد الاجتماع المشترك على مواصلة التحرك ومتابعة تنفيذ بنود الخطة المقررة وتكثيف التواصل مع الاشقاء الافارقة لتعزيز العلاقات وخدمة المصالح والعلاقات التاريخية التي تجمع العرب بالأفارقة.

ومن جانبه أعرب السفير العكلوك، عن شكره للبرلمان العربي على جهوده التي سبقت الكثير من الأحيان جهود الدول العربية حيث أبلغناه ان دولة فلسطين ممثلة بالقيادة تعول كثيرا على جهود البرلمان لانه يمثل نبض الشعوب وهذا قد يتفوق على الدول أحيانا .

واضاف العكلوك في مداخلته في الجلسة المغلقة انه لابد من الاقتراب من الدول الافريقية لها علاقة بالقيم المشتركة وهي القيم غير المشتركة بيننا وبين الاحتلال الاسرائيلي حيث الدول الافريقية التي عانت كثيرا من الاستعمار والفصل العنصري ونحن نعاني من الاستعمار الاسرائيلي وما تمارسه هو فصل عنصري بالفعل واستعمار بأسوأ أشكاله، مشيرا يجب ان نقدر ما تقوم دفعه اسرائيل لأفريقيا وما تدفعه الدول العربية نجد أن الفرق هائل جدا، ويجب على الدول العربية ان توظف دعمها الاقتصادي في إطار تعاون سياسي وفِي مقدمته دعم القضية الفلسطينية .

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجيش السوري يدخل عين العرب "كوباني"

ويأتي هذا التحرك بعد أن عبرت قوات تابعة للجيش السوري نهر الفرات، وتجمعت عند جسر قره قوزاق على نهر الفرات قرب عين العرب استعدادا للدخول إليها. وقد شوهدت  آليات عسكرية روسية انتشرت بالقرب من مدينة (كوباني) بعد ظهر الأربعاء مرافقة للجيش السوري وذكر المرصد السورى  أن عمليات قصف... المزيد

حملة اعتقالات ايرانية لمناهضى العدوان التركى على سوريا 

وذكرت منصة "هنجاو" الحقوقية الناطقة بالفارسية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، الأربعاء، أن الاعتقالات طالت أكثر من 50 شخصا لاتهامهم بالمشاركة في احتجاجات تدين عمليات أنقرة العسكرية ضد الأكراد داخل الأراضي السورية. وتركز نطاق حملة الاعتقالات، حسب هنجاو، في العاصمة طهران وإقليم... المزيد

ترامب :دفعنا الكثير للاكراد لمحاربة داعش ويؤكد مزيداً من العقوبات ستواجه تركيا 

واشار الى ان  ستواجه العملية التركية تلك بفرض مزيد من العقوبات. وكانت الولايات المتحدة أبرز الداعمين لقوات سوريا الديمقراطية، ذات الغالبية الكردية، والتي قاتلت تنظيم داعش ونجحت في استعادة الكثير من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا، كما أنها تعتقل الآن نحو 12 ألفا من عناصر داعش... المزيد

 واشنطن: سوريا لن تعود لطبيعتها إلا بمغادرة مليشيا إيران

وقال هوك خلال جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي بشأن إيران: إن طهران تواصل تطوير أنشطتها الصاروخية وتضاعف دعمها المليشيات في المنطقة وعلى رأسها حزب الله. وأضاف، أن ميزانية طهران العسكرية كانت تزداد كل عام، لكنها انخفضت بعد تطبيق العقوبات، وقبل زيادة الضغط، والخروج من الاتفاق النووي، طهران... المزيد

 الجمهوريون يتقدمون بمشروع قانون لفرض عقوبات على تركيا

ودعا أعضاء الكونجرس، تركيا، إلى وقف عمليتها العسكرية في شمال شرق سوريا فورا. وتواصل القوات التركية عدوانها العسكري منذ الأربعاء الماضي، على الشمال السوري، وسط انتقادات ومخاوف دولية من السماح لعناصر داعش الإرهابية وعوائلهم بالهرب، وقيام المسلحين الموالين لتركيا بعمليات إعدام خلال احتياحهم... المزيد

اترك تعليق