هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أهمية السياحة

بقلم : الدكتورة هانم العزب 

دكتوارة في الاثار الاسلامية
 
تتميّز مصر بموقعها الاستراتيجيّ؛ حيثُ تطُل من الشّمال على البحر الأبيض المُتوسّط، ومن الشّرق على البحر الأحمر وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، ويحُدّها من الجنوب دولة السّودان، ومن الغرب الجمهورية الليبيّة.
 
و تُصّنف مصر من الدُول كبيرة المساحة؛ حيث تبلُغ مساحتها الإجماليّة 1,001,450 كم2 وهي بذلك الدّولة رقم 30 على العالم من حيثُ المساحة،] كما تضُم مصب ّ نهر النيل الذى يعد  أطول نهر في العالم. وتبعاً للمساحة الشّاسعة التي تُغطيها مصر، تتنوّع التّضاريس والجغرافيا فيها؛ من النهر والبحر، إلى الصّحراء.
 
تعتبر  مصر هي من اعظم واعرق الدول و اقدم الدول التي قامت على ارضها الحضارات المختلفة ، قامت على ارضها الحضارة الفرعونية القديمة منذ ما يقرب سبعة الاف عام ثم اليونانية والرومانية والقبطية والأسلامية ، وقد نتج عن ذلك  تنوع الحضارات في مصر  وكذلك تنوع فى الشخصية المصرية.
 
ويوجد  العديد من المعالم السياحية المتفردة  على ارض مصر ويعتمد  قطاع السياحة على موارد متنوعة، متجددة تزداد قيمتها مع مرور الزمن، وعلى المنشئات الخدمية الصغيرة والمتوسطة التي تتميز باستخدام العمالة الكثيفة. وهو ذو طابع إنساني يتداخل فيه إنتاج الخدمات السياحية مع مختلف الجوانب الثقافية والاجتماعية والبيئية.
 
لذا فإن لقطاع السياحة تأثير كبير على كافة قطاعات الاقتصاد الوطني الأخرى، حيث تتم الاستفادة منه مباشرة وينعكس هذا التأثير على الهيكل الاقتصادي والتكوين الاجتماعي والبيئي.
 
إن للسياحة بشكل عام والسياحة الدينية المتمثلة فى طريق رحلة العائلة المقدسة والأديرة والكنائس والمساجد القديمة بوجه الخصوص آثار مباشرة وغير مباشرة سواء على الاقتصاد الوطني للبلد أو على الجانب الإنساني.
 
 وتنتمي صناعة السياحة إلى قطاع الخدمات. وهذا يعني أن النشاط السياحي يمتاز بدرجة عالية من الاعتماد على الجهود البشرية المتمثلة بعنصر العمل. ومن الصعوبة بمكان إحلال الميكنة محل عنصر العمل إلا في أضيق الحدود كاستخدام الحاسوب الالكتروني. كلما تطور القطاع السياحي كلما زاد اعتماده على عنصر العمل، وهذا يعني أن للسياحة قابلية فائقة على إيجاد فرص عمل جيدة ضمن حدود السياحة عموماً قدرة عالية على خلق سلسلة من العمليات والنشاطات الإنتاجية (بسبب امتدادات الطلب السياحي المعقدة المباشرة منها وغير المباشرة إلى أكثر فروع وقطاعات الاقتصاد الوطني) وتسهم في قيام العديد من الصناعات الثانوية والجانبية التي تتصل بأكثر من مائة وخمسين صناعة مختلفة. وبناءً على ذلك فإن أثار السياحة تمتد إلى القطاعات الأخرى.
 
و يعتبر الإعلام أحد الوسائل الأساسية للتعريف بالمنجزات الحضارية للبلد أمام دول العالم، وتخصص لهذا الغرض أموال طائلة من ميزانية الدولة سنوياً.
 
ويُعد السائح أفضل وسيلة دعائية إعلامية مجانية صادقة تعكس واقع التطور الموجود في البلد عند عودته إلى بلده. وإن استقبال ملايين السياح سنوياً، يعني كسب تأييد عشرات الملايين من أبناء مختلف الدول، إذا ما تم استضافة السياح بطريقة حضارية لائقة وكسب رضاهم من خلال حسن الضيافة والمعاملة وتوفير كافة الخدمات والمستلزمات الضرورية لهم.
 
نتيجة الاحتكاك والتعامل المباشر بين السكان المحليين من جهة والسياح القادمين من بلدان مختلفة ومتعددة الثقافات من جهة أخرى، سوف يطلع السكان ويكتسبون العديد من العادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية وعلى مستويات مختلفة.
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

هل تنجح قيادات البيت في إعادة التوزيع ؟!! 

بقلم - شريف دياب بداية يجب الاشارة إن كافة قيادات هيئة المسرح  السابقة تتحمل عدم الالتفات الي ما يسمي اعادة التوزيع وتشغيل الكافة بمسماهم الوظيفي المدرج في شئون العاملين   ، ومن فعل يخرج علينا ليحدثنا ماذا فعل في مؤسسة ثقافية استقرت بعض موظفيها لربع قرن من الزمان ؟ !وعملية إعادة... المزيد

ضــــل راجــــــل

بقلم / أميرة الزيات   أوقات كثيرة أوى علامه التعجب والإندهاش بتترسم على وشى ! .. شكلى بيبقى غريب ملفت للنظر لكل الى حوليا ومش بعرف أسيطر على تعبيرات وشى .  دة كلها بتبقى تغيرات فسيولوجية بتحصلى وده امتى بقى ؟! أول لما بسمع .. "ايه يا حبيبتي. انتي ليه... المزيد

الأمم المتحدة :عدد الجُوَّع  فى 2018 تجاوز 280 مليون شخص

  بقلم : هبه مرجان:   أصدرت الأمم المتحدة اليوم تقرير ذكرت فيه أن انتشار ظاهرة الجوع في العالم تزايدت بشدة ، وأن أكثر من 820 مليون شخص قد عانوا من الجوع في عام 2018، كما أطلقت الأمم المتحدة في مقرها بنيويورك تقرير  بعنوان"حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم... المزيد

سجن 7 فى مؤامرة القطار السريع بروسيا

ترجمة- هبه مرجان :   المصدر : موسكو تايمز حكمت محكمة عسكرية في موسكو على سبعة رجال يُعتقد أنهم من أنصار تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابية بالسجن المشدد في روسيا يوم الجمعة الماضي لمحاولتهم تنظيم حادثة تصادم لقطارين فائقي السرعة بين موسكو وسان بطرسبرغ ،حيث قام المشتبه فيهم... المزيد

يوميات مؤرخة مصرية

كتبت د شيماء خطاب   باحثه التاريخ السياسى والصراع العربى الإسرائيلى "الكبالاة" و أكذوبة فلسفة الوجود اليهودى وارض إسرائيل فى فكر القوى الدينيه اليهوديه الصهيونيه.   كتب الله على اليهود التشتت والتشرذم فى بقاع الأرض فلا عهد ولا وعد لهم مع الله... المزيد

اترك تعليق