هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تضافر جهود الدولة لتنمية سيناء وجارى تنفيذ 310 مشا

أهالى سيناء عن عودة الحياة لطبيعتها : "كنا فين وبقينا فين"
ارض الفيروز
ارض الفيروز

كتبت سارة سعد

لا تزال ارض الفيروز سيناء هى القلب النابض لجمهورية مصر العربية وتضافر جهود الدولة للبناء والتنمية تلك الرقعة الغالية التى ارتوت بدماء الأبطال للتطهيرها من شراذم أهل الشر.

جهود وتضحيات القوات المسلحة المصرية في سيناء إستمرارا لجهود وتضحيات القوات المسلحة المصرية تستكمل الحماية والبناء والتنمية لجمهورية مصر العربية وهذا ما صرح به العقيد أ.ح  تامر الرفاعي المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية بتحقيق العملية الشاملة سيناء 2018 أعلى درجات النجاح والتقدم ... باٌضافة إلى الحفاظ على حياة المدنين وهو السبب الرئيسي لإطالة أمد المعركة فى شمال ووسط سيناء.

وأشاد بالتعاون والدعم المعنوي والمعلوماتى من أهالي سيناء والتى ساهمت بشكل كبير فى نجاح العملية ... مشيرا إلى حزمة من الجهود التنموية حيث تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية من تنفيذ 310 مشروع في سيناء بتكلفة 195 مليار جنية مصري وتم الإنتهاء من تنفيذ 145 مشروع وجارى تنفيذ 165 مشروع ... بالإضافة إلى صرف تعويضات لأهالي المنطقة الحدودية العازلة برفح وصلت إلى أكثر من مليار و 380 مليون جنية مصري.

فرع لجامعه الأزهر بالعريش صرح اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظة شمال سيناء عن بدء إنشاء كلية للدراسات الإسلامية لجامعه الأزهر لتكون نواة لإنشاء فرع لجامعة الأزهر بمدينة العريش حتي تكتمل منظومة التعليم الجامعي في شمال سيناء.
وأشار إلى منظومة التعليم الجامعي بشمال ووسط سيناء تضم جامعة العريش الحكومية وجامعة سيناء الخاصة والمعاهد العليا ، وبإنشاء فرع لجامعة الأزهر ستكتمل هذه المنظومة ... بالإضافة إلى إنشاء كلية للطب البشري في جامعة العريش والاستفادة من مستشفي العريش العام لتدريب طلبة الكلية بعد موافقة وزيرة الصحة.

الإرتقاء بالمنظومة الصحية أكد الدكتور محمود طلحة مرسي وكيل وزارة الصحة الجديد في شمال سيناء أن هناك اهتماما كبيرا من الحكومة وجميع أجهزة الدولة بالقطاع الصحي في المحافظة ... مشيرا إلى أنه تم تكليفه بالإرتقاء بالمنظومة الصحية في شمال سيناء لخدمة أهالي المحافظة.

وأوضح أنه لا يوجد أى عجز فى الأدوية ويوجد احتياطي يكفي لمدة 6 شهور ... معلنا عن تنظيم العمل في قسم الاستقبال والطوارئ في مستشفى العريش العام كبداية من خلال تكليف مدير للطوارئ ونواب إداريين على أن يتواجدوا في الاستقبال لمتابعة العمل وتقديم الخدمة اللازمة للمواطنين.

وأشار إلى أنه سيتم نقل قسم الكلى في مستشفى العريش العام من الدور الرابع إلى الدور الأول تيسيرا على المرضى ومرافقيهم ... لافتا إلى وجود عدد 56 جهازا للغسيل الكلوي من بينها 20 جهازا لا تعمل بسبب تخطي ساعات العمل المحددة وسيتم استحداثها.

وأكد أنه تتم الاستعانة بكل الخدمات المتاحة في مستشفى العريش العام لصالح المرضى ... مشيرا إلى استعداد المديرية للحملة القومية لفيروس سي والتي ستبدأ في الأول من شهر ديسمبر / كانون الأول 2018 المقبل ضمن محافظات المرحلة الثانية.

وأعلن عن إنشاء مستشفيين مركزيين في كلا من "بئر العبد، ونخل" بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة باقى المستشفيات وجارٍ تطوير ورفع كفاءة الوحدات الصحية وكل المنشآت الطبية لخدمة جميع مراكز ومدن وقرى وتجمعات المحافظة.

وأكد أن الخدمة الطبية لأهالي محافظة شمال سيناء يتم تقديمها بالمجان ... مطالبًا المواطنين بالتقدم بشكاوى رسمية عند طلب أي طبيب مقابلا ماديا نتيجة توقيع الكشف الطبي أو إجراء العمليات الجراحية في مختلف المستشفيات... محذرا من أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة ضد المخالفين...لافتا إلى أنه سيتم بحث إعادة افتتاح العيادات الخارجية والعلاج الاقتصادي في مستشفى العريش العام أمام المواطنين في الفترة المسائية لضمان استمرار الخدمات الطبية المقدمة.

التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء كشف المهندس فتحي راشد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء عن المطالبة من وزارة التموين بإفتتاح 25 فرعًا لمشروع جمعيتي تحت إشراف الشركة العامة لتجارة الجملة خلال المرحلة الثانية للمشروع بعد ثبات نجاحه لتوزيع مقررات التموين وفارق نقاط الخبز لأصحاب البطاقات التموينية الذكية بالتوازي مع 200 تاجر تمويني يصرفون الـ20 سلعة للمستفيدين من البطاقات طبقا لمنظومةالتموين الجديدة كل أول شهر... لافتا إلي أن المشروع أشبه بالمجمعات الاستهلاكية الصغيرة التي تطرح السلع الأساسية والغذائية واللحوم والدواجن المجمدة بنفس أسعار المجمعات الاستهلاكية الكبيرة وبتخفيضات تصل إلي 25%.

مواطنون بشمال ووسط سيناء "كنا فين وبقينا فين" أكد أحد التجار بشمال سيناء بان الازمة انتهت تماما وعادت الحياة التجارية الى طبيعتها فنفتح ابواب محلاتنا من السادسة صباحا حتى الواحدة من صباح اليوم التالى وهى فترة طويلة للغاية فى جو يتسم بالهدوء التام والذى لم نشهده منذ فترة.

وقال أحد أهالى سيناء الغالية :"إحنا كنا فين وبقينا فين.. الحمد لله إننا بنلاقى السلع والأحوال تحسنت كثيراً داخل مدينة العريش وبدأت المحلات والأسواق تعود إلى طبيعتها حيث أصبح المواطن قادرا على شراء معظم إحتياجاته لدرجة أن البائعة الجائلين أصبحنا نجدهم فى الشوارع، ونسأل الله تعالى أن تعود الحياة إلى كامل طبيعتها التى كانت عليها قبل 6 سنوات مضت ونشكر كل من يسهم فى عودة الحياة لكل شئ ويوفر كل الإحتياجات المعيشية".

جامعه العريش وتنشيط الحركة الإقتصادية أكد الدكتور حبشى النادى رئيس جامعه العريش ان جميع كليات الجامعة تعمل بانتظام وعلى مدار اليوم والاساتذة منتظمون بالتدريس فى اوقاتهم ... مؤكدا ان إفتتاح الطب البشرى والبيطرى سيكون العام القادم 2019/2020 بالجامعة وان هناك مسابقات كبيرة جدا للتعيين ستستوعب المئات من أبناء سيناء بالجامعة.

فيما بدأ الطلاب يتوافدون على مدارسهم وجامعاتهم مما أسهم فى تنشيط الحركة الاقتصادية بسيناء خاصة ان هناك جامعتين "العريش، وسيناء" والتى يعتمد بعض الطلاب فيهما على استئجار منازل خاصة لهم فبدأت الحياة الاقتصادية أكثر انتعاشا ايضا مع توافر حالة الامن والامان للبلاد.

"سفارة المعرفة" فرع مكتبة الأسكندرية بالعريش وضع الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش حجر الأساس لفرع مكتبة الإسكندرية فى رحاب الجامعة بمدينة العريش بحضور ومشاركة اللواء هشام الخولى نائب محافظ شمال سيناء نائبًا عن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والدكتور أشرف فراج مستشار مكتبة الإسكندرية نائبًا عن الدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية.

وأكد أنه تم وضع حجر الأساس لفرع مكتبة الإسكندرية فى جامعة العريش بمناسبة الذكرى 45 لنصر أكتوبر المجيد وبدء العام الدراسى الجديد وهى ضمن الإنشاءات الجديدة فى الحرم الجامعى ... مضيفًا أن وجود فرع لمكتبة الإسكندرية فى العريش يعد من المشروعات الفائقة، لما له من مردود ثقافى وعلمى واجتماعى كبير لطلبة الجامعة ولطلاب البحث العلمى.

وقال الدكتور أشرف فراج مستشار مكتبة الإسكندرية، إنه تم وضع حجر الأساس لفرع المكتبة بشمال سيناء تحت اسم "سفارة المعرفة" إذ يعد هذا الفرع أو السفارة رقم 21 على مستوى الجمهورية فقد سبقها إنشاء 20 فرعًا فى مختلف المحافظات.

وأشار فراج إلى إصرار الدكتور مصطفى الفقى، رئيس مكتبة الإسكندرية على أن تكون الجامعة رقم 21 التى يتم إنشاء الفرع بها هي جامعة العريش بشمال سيناء وذلك لإرسال رسالة واضحة بأن العريش بعد تطهيرها من الإرهاب على يد الجيش المصرى تبدأ مرحلة التنمية والسلام والبناء بإتاحة المعرفة وجميع خدمات مكتبة الإسكندرية لكل المهتمين بالشأن العلمى فى شمال سيناء.

وأضاف فراج أن فرع مكتبة الإسكندرية عبارة عن قاعة كبيرة بها عدد من الأجهزة المتطورة والفيدو كونفرانس وعلى اتصال مباشر مع المكتبة إذ يتم إتاحة جميع البيانات والمعلومات ومواد المعرفة أمام الباحثين وطلبة العلم بشمال سيناء ... مؤكدًا على افتتاحها خلال شهر أبريل 2019  بالتزامن مع أعياد تحرير سيناء.

الشيخ زويد ورفح ستظلان سلة الخضر و الفاكهة لمصر اما عن أحوال رفح والشيخ زويد والتى يعتمد اهلها على الزراعة، فيقول المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء لقد تم صرف تعويضات لمعظم المزارعين المضارين وان باقى التعويضات قادمة وان الشيخ زويد ورفح ستظلان سلة الفاكهة وسنعود مرة اخرى الى زراعتها بعد حل جميع المشكلات المتعلقة بالكهرباء والماء وستصبح المنطقة سلة الخضر والفاكهة لمصر مثلما كانت قبل ظهور الارهاب الجبان بالمنطقة.

وأضاف ان جميع مشاكل الكهرباء تم بحثها مع وزير الكهرباء وحلها بتخصيص محولات كبيرة وكذلك إنشاء محطات تحلية كبيرة وان المزارعين سيعودون لزراعة اراضيهم فى وقت مبكر خاصة أن هذه القرارات أسعدت جميع المزارعين بالشيخ زويد حيث عبروا عنها بالفرحة الغامرة متمنين سرعة التحقيق.

البردويل قوت يوم الصيادين بسيناء أكد أحد الصيادين على ان بحيرة البردويل هى باب رزق لكل الصيادين معتبرا أن قرار فتح بحيرة البردويل للصيد فى فترة سابقة كان بمثابة قرار الأمل والعيش مرة أخرى فتوقفها لفترة طويلة تسبب فى قطع أرزاقنا ولم نتمكن من تدبير الأموال الكافية وتلبية احتياجاتنا الأسرية .

وأوضح أنه رغم الحرب ضد الإرهاب إلا أن قواتنا المسلحة المصرية الأبطال لم تنس أبدا أن لدينا أبناء وأسرا ووافقت على فتح البحيرة ليعود لنا الأمل من جديد فى كسب لقمة عيش أولادنا حيث لكل مركب يعمل عليها ريس وعدد من الصيادين بخلاف فتح أسواق جديدة فالجميع رابح وكسبان والجميع تغمره الفرحة فالصيد بالنسبة لنا هو موردنا الوحيد ولا نجيد عملا آخر غير الصيد... مشيدا بالقوات المسلحة التى تشعر بهم وتستمع لشكواهم وتعمل على إيجاد الحلول ودعمنا آيا كانت الظروف.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الصداقة الشخصية العميقة بين الرئيسين قادت إلى مزيد من التعاون بين البلدين 

شركات خدمات النفط الصينية وصلت السوق المصري مبكرا مع التنقيب عن الغاز في المتوسط  الصين تعارض بحزم كل ما يضر بالسلام  والاستقرار في افريقيا 4مليار دولار حجم الاستثمار في مجال التنقيب عن النفط   التعاون بين البلدين في التنقيب عن الآثار في الأقصر بدأ في... المزيد

زعيم ائتلاف دعم مصر لـ"الجمهورية أون لاين": انتظروا حزمة تشريعية جديدة تتوافق مع الدستور بعد التعديلات

حوار - سيد التلاوي   نتيجة الاستفتاء على الدستور .. شهادة وفاة لقوى الظلام والشر ضد مصر التعديلات لم تمس الباب الذهبي للحريات والحقوق   أكد د. عبدالهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر و المجلس الصوفي الأعلي و لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة وذوي الاعاقةان... المزيد

شهود : خمس محاولات فاشلة لتغيير هوية سيناء المصرية

خاص - الجمهورية أون لاين تسأل اللواء أ.ح ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا عن كيفية انزلاق مصر لحالة الحرب؟ لنصل إلى الإحتفال بتحرير سيناء والتي بدأت بإتخاذ مصر لقرار سحب قوات الطوارئ على خط الحدود في 16 مايو 1967 والقرار بإغلاق مضيق تيران في 22 مايو 1967 لتعلن أمريكا أنها... المزيد

لأول مرة ... ننشر كواليس ما تم 25 ابريل 1982

خاص - الجمهورية أون لاين أشار العقيد حلمي زكي أحد أبطال استرداد سيناء في الخامس والعشرون من أبريل 1982 إلى اختياره ضمن 15 من أبطال الجيش المصري البواسل بمختلف الرتب من اللواء للمجند أغلبهم من مصابي حرب أكتوبر 1973 تكريما لبطولاتهم للإعلان عن تحرير سيناء بإستثناء طابا والتي صدر التحكيم... المزيد

37 عاما ... ما لا تعرفه عن تحرير سيناء

الخامس والعشرون من إبريل 1982م هو تاريخ في سلسلة طويلة من الصراع المصري الإسرائيلي انتهى باستعادة الأراضي المصرية كاملة بعد انتصار للعسكرية المصرية. الكفاح المسلح: - شهدت الخطوات الأولى على طريق التحرير، والتى بدأت بعد أيام معدودة من هزيمة 1967 قبل حرب استنزاف ضارية، أعادت... المزيد

مبادرة 100 مليون صحة.. محل إشادة دولية ولم تقتصر على المصريين بل وصلت للاجئين فى مصر

نجحت الحملة فى إعلان مصر خالية من فيروس "سى" بحلول عام 2020    عكست مبادرة 100 مليون صحة اهتمام الدولة بملف الرعاية الصحية للمصريين، حيث نجحت فى إعلان مصر خالية من فيروس "سى" بحلول عام 2020،  كما نجحت أيضا فى خفض معدل الوفيات الناتجة عن الأمراض غير... المزيد

ننشر تفاصيل تطوير بانوراما حرب أكتوبر ... صور و فيديو

شهدت بانوراما حرب أكتوبر التطوير الأول منذ إنشائها عام 1983 تخليدا واحتفاءا بذكرى انتصارات مصر في حرب السادس من أكتوبر 1973 والتي استغرقت مدة تطويرها ما يقرب من سنة وأربع أشهر ليتم العديد من أعمال التطوير ولتظل بانوراما حرب أكتوبر مزارا ومقصدا لجماهير الشعب المصري خاصة الشباب والأطفال من محافظات... المزيد

الشعب المصري حقق الاعلى مشاركة فى الاستفتاءات بعد ثورة يناير رافضاً دعوات المقاطعة

تقرير – مصطفى الشهاوى : أثبت الشعب المصري وطنيته الكاملة وحرصه الكامل على ممارسة حقه الدستورى رافضاً دعوات المغرضين ودول الشر .. وخرج بكامل ارادته ليشارك فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية محققاً أعلى نسبة مشاركة فى الاستفتاءات على الدستور وتعديلاته التى تمت بعد ثورة يناير 2011... المزيد

أهم 3 مشاهد فى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية

قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فى فعاليات المؤتمر الصحفى لإعلان نتيجة الاستفتاء، إن الاستفتاء خرج فى أبهى صورة وأزهى حلة، مشيرا إلى أنها صورة تليق بمصر وتطلعاتها للغد، مؤكدا أن مصر انتقلت من مرحلة بناء الدولة إلى ترسيخ الديمقراطية، والديمقراطية لا ترسخها دولة... المزيد

آهات وحكايات أم المعاق في رحلة عذاب للمستشفيات

تصوير / عبد الرحمن ابو عطا  "الجمهورية أون لاين" تدعو أصحاب القلوب الرحيمة فى مبادرة (شيل عنها ) تكريما لام المعاق   الأم التى اختبرها الله بابن معاق ، تحتاج تكريما خاصا ، تكريما يرفع عن كاهلها ولو جزءا من حملها الثقيل ، ويكفى ان قلبها  سيظل... المزيد

منتدى المنظمات غير الحكومية يستأنف يومه الثالث بجلسة عن حرية الاجتماع

استأنف منتدى المنظمات غير الحكومية للجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب فعاليات اليوم الثالث لاجتماعه رقم ٣٠ بمدينة شرم الشيخ المصرية، تمهيدا لانعقاد الدورة ٦٤ للجنة بداية من يوم ٢٤ الجاري. بدأت اعمال اليوم بجلسة عن حرية عمل المدافعين وحرية الاجتماع بمشاركة المقررين الخاصين... المزيد

الحريات العامة فى البلدان العربية.. جلسة ضمن منتدى اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب

عقدت المنظمة العربية لحقوق الانسان جلسة خاصة لمناقشة قضية الحريات العامة في البلدان العربية الافريقية ضمن منتدى المنظمات غير الحكومية للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب . خلال الجلسة عرضت هايدي علي من المنظمة موجزا للتقرير السنوي من ٢٠١٦ الي ٢٠١٨ تناول القيود علي الحريات في... المزيد

اترك تعليق