الشيخ أحمد ربيع الأزهري يكتب:

أنوار رمضان
الشيخ أحمد ربيع الأزهري
الشيخ أحمد ربيع الأزهري

ونحن في شهر رمضان المبارك نُذكر بفقه الإقبال على الله هذا الفقه الذي يرتكز على خمس أمور وهي:1- استشعار الجلال.2- الإعتراف بالتقصير والنقصان.3- مخافة الرد والخذلان.4- الندم على ما كان.5- الطمع في عفو الرحمن.



ثانيًا: فقه اغتنام أيام وليالي رمضان: يكمن في عشر وصايا أطلقنا عليها "الوصايا العشر لاغتنام رمضان للفوز يوم الحشر"، يقول تعالى (فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ) [آل عمران : 185]ٍ، فقلنا يارب وما هي صفة هؤلاء الفائزين؟ فوجدنا الإجابة في قوله تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا) [النبأ: 31]، بل وجدناه قد جعل مقصد الصيام هو طريقنا للفوز فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183].

لذلك نوصى بهذه الوصايا العشر لاغتنام رمضان للفوز يوم الحشر:1- صفاء القلوب.2- إخلاص النية للمقصود.3- صدق توبة للمعبود.4- البعد عن أهل الصدود.5- كثرة الركوع والسجود.6- التضرع بالدعاء والقنوت.7- التصدق والجود.8- التودد للودود.9- تذكر وحشة القبر والدود.10- الاستعداد لليوم المشهود.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق