هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أغلى شجرة فى العالم.. الكيلو بمليون و700 الف جنيه

تتفاوت الأشجار في قيمتها بحسب أهميتها ومدى الاستفادة منها، استفادة قد تكون في شكلها الجمالي، كأشجار الأرز والسرو، وفوائد طبية وغذائية كشجر الأراك، والنخيل.

 

لكن يبدو أن الشجرة النادرة التي تنتج "الراتنج"، أو مادة العود، ستبقى الأغلى في العالم، بسبب الإقبال الكبير على دهن العود، بالخصوص في منطقة الخليج وشبه القارة الهندية.


والعود، هو راتنج قاتم اللون موجود بقلب خشب نبات جنس العود، والاسم العلمي له "Aquilaria" وهي أشجار دائمة الخضرة ومعمرة، قد يصل ارتفاعها إلى عشرين مترا، وموطنها الأصلي جنوب شرق آسيا.


ويحتوي العود على زيوت نفاذة، تتكون بسبب إصابة الشجرة بنوع من العفن، يصيب قلبها ويأتي بلون شاحب وخفيف نسبيا.


وعند تقدم العدوى تنتج الشجرة الراتنج العطري القاتم اللون، ردا على الهجوم، مما يجعل هذا الخشب كثيف جدا وداكن اللون، ويسمى هذا الراتنج بالعود.


وينبغي عدم الخلط بينه وبين 'البخور"، الذي ينتج من لحاء شجر العود المميز، الذي تعتبر الهند موطنه الأصلي، ويتغذى من طفيليات تتغذى على إفرازات تنتج هذا المزيج المميز.


وتتعدد مواطن هذه الأشجار، التي تنتج البخور ودهن العود، في دول مثل كمبوديا، فيتنام، لاوس، سنغافورة، إندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، لكنها تواجه خطر الانقراض بسبب ندرتها، وغلاء ما تنتجه، ووعورة المسالك والطرق في البيئات التي تعيش فيها.

 

وقد أصبحت هذه المواد بفضل ندرتها من أغلى المواد، ويصل ارتفاع أسعارها في بعض الأوقات بنسبة 500%.

 

وبحسب جودة ونوعية العود، تبدأ أسعار كيلو البخور بمبالغ قد تبدأ بعشرة آلاف دولار، وقد تصل بسبب ندرتها وجودتها إلى مبالغ تصل إلى 100 ألف دولار للكيلو.

 

وعرفت منطقة الخليج باستهلاك هذه المادة العطرة، إن كان دهن العود، أو البخور.

 

وعلى سبيل المثال فإن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر مناطق استهلاك هذه المادة، وتصرف السعودية ملايين الدولارات سنويا لتوفير العود، لتعطير وتطيب الحرمين الشريفين.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

شاهد... ذكرى اختراع "الآلة الكاتبة" أول بدائل الخط اليدوي

بعد عناء كبيرة بذله البشر في كتابة ونسخ المخاطبات بعيداً عن الطباعة، جاء اختراع الآلة الكاتبة ليسهل العديد من الصعاب، والتي يحل اليوم ذكرى تسجيل براءة اختراعها، وأوضح تقريراً أذاعته فضائية الغد الاخبارية أن المسكتشف الأمريكي، ويليان بيرت، سجل براءة اختراع الآلة الكاتبة في 23 يوليو 1829.... المزيد

26 متسابقة ينافسن على لقب "Miss Egypt 2019" (صور)

بدأت فعاليات مسابقة "Miss Egypt - بنت مصر" منذ أيام بكاستينج المسابقة التي شارك به نحو 100 متسابقة من بين 2500 فتاة قاموا بإرسال بياناتهن على البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة.     وخضعن المتسابقات لاختبارات أمام لجنة التحكيم التي شارك بها كلاً من دكتورة أمال... المزيد

استشارى يوضح : التقنيات المُستخدمة في عملية شد الجسم بعد تكميم المعدة 

بعد التعرض لإجراء عملية تكميم المعدة يتعرض الجسم إلى حالة من الترهل الملحوظ في الجلد نتيجة إلى إنقاص الوزن بصورة كبيرة الأمر الذي يحتاج إلى إجراء عمليه شد الجسم ولكن ما هي التقنيات المُستخدمة خلال إجراء هذا النوع من العمليات؟  يُشير الدكتور وائل غانم استشاري جراحة التجميل والتشوهات... المزيد

نيويورك تتبنى قانونا "غريبا" لحماية القطط

أصبحت نيويورك أول ولاية أمريكية تمنع إزالة مخالب القطط، وهي ممارسة تثير انتقادات واسعة، وتحظرها بلدان عدة في العالم بينها فرنسا. وكانت مدن أمريكية عدة قد منعت هذه الممارسة المؤلمة للحيوانات لكن لم تقدم أي ولاية على ذلك من قبل. وتحظر معاهدة الحقوق الأوروبية لحماية الحيوانات... المزيد

علاج التهاب العيون بطرق منزلية بسيطة

أسباب التهاب العيون كثيرة، وهو عبارة عن احمرار وتهيج يصاحبه تورم فى الجفون. وفي هذه الحالة يجب إدراك أن هناك جسماً غير نظيف لامس ملتحمة العيون، وتسبب فى هذا العرض. سنعرض مجموعة من الحلول البسيطة والفعالة لعلاج التهاب العيون في المنزل، منها: معلومات غريبة جداً عن جسم الإنسان 1-... المزيد

اترك تعليق