هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أغاني وطنية قبل بدء أولي جلسات حوار التعديلات الدستورية بالبرلمان

شهدت أروقة مجلس النواب  ،اليوم  الأربعاء،  إطلاق الأغاني الوطنية، قبل بدء أولي جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية،  علي دستور 2014، والمتعلقة بمد مدة الرئاسة إلي 6سنوات، وأنشاء مجلس الشيوخ، فيما شهددت  الأروقة أيضا استعدادات لاستقبال الضيوف والمشاركين بأعمال الجلسة الأولي.


ووجهت الدعوة لجلسة اليوم، والتي يترأسها الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لقرابة  70 ضيفاً، من بينهم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أو من ينوبه،  والبابا تواضروس، أو من ينوبه، وعدد من رؤساء الجامعات من بينهم رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط والسويس والإسكندرية والمنصورة، وأيضا عدد من أساتذة القانون الدستوري من بينهم د. صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة.


كما يشارك في جلسات اليوم عدد من رموز العمل الصحفي والإعلامي، من بينهم عبد المحسن سلامه، رئيس مجلس إدارة الأهرام، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، وسعد سليم، رئيس مجلس إدارة الجمهورية، وخالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، والكاتب الصحفي عادل حموده، والكاتب الصحفي محمد الباز، وعدد من الإعلاميين منهم  أحمد موسي وعبد الرحمن خير وعبد الرحيم علي.


وشهدت القاعه المنتظر أن يجري فيها الحوار المجتمعي، حضور النائب عبد المنعم العليمي، قبل بدء الأعمال بأكثير من ساعتين.


 يشار إلى أن مجلس النواب، كان قد وافق فى جلسته الشهر الماضى ،بأغلبية اعضائه ،نداءا بالاسم ،على تقرير اللجنة العامة الخاص بمبدأ "تعديل الدستور" ،وذلك على خلفية الطلب المقدم من 155نائبا .


وأعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن إجمالى عدد الموافقين على مبدأ تعديل الدستور "485"،نائبا ،وبموجب هذة الموافقة تم إحالة التقرير إلي اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، لدراسته وإعداد تقرير سيعرض على المجلس عقب انتهاءا مدة عملها الحاكمة وهى 60 يوما .


وتتضمنت التعديلات الدستورية المحالة إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية المواد التالية : تعديل المادة "102" ويستهدف التعديل ترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع،وتعديل المادة "140" ويستهدف التعديل زيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربع سنوات يبدأ تطبيقها على الرئيس الحالى.


وتضم أيضا تعديل المادة "160" ويستهدف التعديل استحداث منصب نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية فى أداء مهامه، تعديل المادة "185" ويستهدف التعديل إنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر فى الشئون المشتركة للجهات والهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية، وتعديل المادة "190" ويستهدف التعديل أن تقتصر مراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصلة على ما يحال إلى مجلس الدولة.

كما تضم تعديل المادة "189" ويستهدف التعديل توحيد آلية إجرائية لاختيار كل من النائب العام من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، وتعديل المادة "189" ويستهدف التعديل أن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة، وتعديل المادة "200" ويستهدف التعديل إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة.

 

تعديل المادة "204" ويستهدف التعديل منح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت، وتعديل المادة "234" ويستهدف الطلب بتعديل هذه المادة التوافق مع حالة الاستقرار التى تعيشها البلاد، وتعديل المادتان "234،244" يستهدف الطلب بهذا التعديل اضفاء استمرارية على التمثيل الملائم لكل من العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوى الإعاقة.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مستقبل وطن يكرم أوائل الثانوية العامة والازهرية بالحسينية..صور

كرم حزب مستقبل وطن بالشرقية، المتفوقين في الثانوية العامة والازهرية، من ابناء مركز الحسينية، والبالغ عددهم 60 طالبا وطالبة  فى الحفل الذى أقامته أمانة الحزب بالمركز، بالتنسيق مع رئاسة المدينة، حيث شملت الاحتفالية توزيع شهادات تقدير، ودروع لكافة الطلبة تكريماً لهم على حرصهم على التفوق... المزيد

مستقبل وطن الجيزة ... ثورة 23 يوليو أرست مبادئ الحرية والعدالة والمساواة

قال عبدالحميد الهواري، أمين العمل الجماهيري بحزب "مستقبل وطن" في الجيزة، إن ثورة 23 يوليو تعد علامة بارزة في تاريخ الشعب المصري، فهي ثورة مصرية حقيقية خالصة حققت العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أنه بالرغم من مرور كل هذه السنوات إلا أن أهدافها ما زالت صالحة لإعادة بناء الدولة المصرية.... المزيد

"مستقبل وطن": ثورة 23 يوليو علامة بارزة في تاريخ الشعب المصري

قال عبدالرحيم كمال، أمين قطاع جنوب الصعيد بحزب مستقبل وطن، إن ثورة 23 يوليو تعد علامة بارزة في تاريخ الشعب المصري، وهي ايضًا محصلة النضال الشعبي ضد النظام الملكي، ونتيجة لتدهور الأحوال الاجتماعية ووجود الاستعمار البريطاني الناهب لثروات البلاد. وأضاف "كمال"، أن هذه الثورة حققت... المزيد

امانة مستقبل وطن اسيوط تكرم المتفوقين بمدارس ابوتيج

  نظمت امانة حزب مستقبل وطن ابوتيج ..امانة قطاع الاعمال برئاسة المهندس احمد الشناوي وتحت رعاية المهندس ياسر عمر امين الحزب بالمحافظة وبحضور المهندس حامد جعفر امين الحزب بالمركز وحفل لتكريم اوائل الشهادتي الاعدادية والثانوية بادارة ابوتيج التعليمية وعدد من  مديري المدارس... المزيد

أمين إعلام "المصريين" عن لقاء "واتسون" مع "مكملين": شركاء في الإرهاب 

شن محمد مجدي، أمين لجنة الإعلام بحزب "المصريين"، هجوما حادا على منظمة "هيومن رايتس ووتش" بعد لقاء سارة ليا واتسون مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيها في برنامج «مصر النهاردة» مع المدعو محمد ناصر على قناة «مكلمين» التابعة للإرهاب.  ... المزيد

اترك تعليق