بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أشهر مقاهى مصر المحروسة على مر الزمان (2)
كان العصر الذهبي لمقاهى القاهرة فى النصف الأول من القرن العشرين، خاصة فى العشرينيات، والثلاثينيات، وكانت القاهرة تزخر بالعديد


*المقاهى انتعشت فى النصف الاول من القرن العشرين

*حل ازمة تحريم القهوة عامل اساسى فى انتشار المقاهى فى المحروسة

*الافغانى وسعد زغلول ارتادوا "متاتيا" .. وفرقة حسب الله على مقهى التجارة

*الفيشاوى اشهرها حتى الان .. والمضحكخانة ترفع شعار : "قول نكته شرط الجلوس"


كان العصر الذهبي لمقاهى القاهرة فى النصف الأول من القرن العشرين، خاصة فى العشرينيات، والثلاثينيات، وكانت القاهرة تزخر بالعديد من المقاهى منها "مقهى نوبار" الذى توجد مكانه الآن مقهى المالية، وكان مجمعًا للفنانين، وكان عبده الحامولى يقضى أمسياته فيه.

من الناحية التاريخية، اشتهرت قهوة البوستة بالعتبة الخضراء، وقهوة أفندية بحى الأزهر، و جروبي بميدان طلعت حرب بالقرب منه قهوة ريش، وقهوة الفيشاوي بحي الحسين، وقهوة بار اللواء وقهوة البلغاري بباب اللوق، وغيرها.

فى مطلع القرن العاشر الهجرى، حُسمت مشكلة تحريم القهوة أو تحليلها، وانتشرت في القاهرة الأماكن التى تقدمها، وأطلق عليها اسم «المقاهي»، ويبدو أن هذه الأماكن كانت موجودة من قبل ذلك بمئات السنين، ولكن لم يُطلق عليها اسم المقاهي، لأن القهوة نفسها لم تكُن دخلت إلى مصر.


كانت هذه الأماكن مُعدة لتناول المشروبات الأخرى، كالحلبة، الكركديه، القرفة، والزنجبيل، كما لم يكُن الدخان معروفًا أيضًا حتى القرن الحادى عشر الهجرى، حيث يقول الإسحاقي، المؤرخ المعاصر، إن ظهور الدخان كان سنة 1012 هجريًا، غير أن مشكلة الدخان كانت أكثر تعقيدًا، فتمسك كثير من فقهاء المسلمين بتحريمه، وكثيرًا ما كان يطارد مدخنه  تمامًا، كما يطارد مدخني الحشيش هذه الأيام.

 

وذكر المستشرق الإنجليزي، إدوارد وليم لين، في كتابه «المصريون المحدثون»، والذى يقول فيه «إن القاهرة بها أكثر من ألف مقهى، والمقهى غرفة صغيرة ذات واجهة خشبية على شكل عقود، ويقوم على طول الواجهة، ما عدا المدخل مصطبة من الحجر  تُفرش بالحصر ويبلغ ارتفاعها قدمين أو ثلاثا وعرضها كذلك تقريبًا، وفي داخل المقهى مقاعد متشابهة على جانبين أو ثلاثة، ويرتاد المقهى أفراد الطبقة السفلى والتجار، وتزدحم بهم عصرًا ومساءً، وهم يفضلون الجلوس على المصطبة الخارجية، ويحمل كل منهم شبكه الخاص وتبغه، فيما يقدم (القهوجي) القهوة بخمس فضة للفنجان الواحد، أو عشرة فضة البكرج الصغير الذى يسع ثلاثة فناجين أو أربعة».


ويُضيف:«كما يحتفظ القهوجي بعدد من آلات التدخين من نرجيلة (شيشة) وجوزة، وتُستعمل هذه الأخيرة في تدخين التمباك والحشيش الذي يُباع في بعض المقاهي، ويتردد الموسيقيون، والمحدثون على بعض المقاهي، تحديدًا في الأعياد الدينية الخاصة».

قصة أقدم 8 مقاهى في القاهرة

وفقًا لما أورده الأديب الراحل، جمال الغيطاني، من معلومات تاريخية في كتابه «القاهرة في ألف سنة».

التجارة
وفي شارع محمد علي، كان يوجد مقهى التجارة، أقدم مقاهي القاهرة، حيث يزيد عُمره على 120 سنة، ولا يزال قائمًا حتى الآن، ومعظم رواده من الموسيقيين العاملين في فرق الدرجة الثالثة، مثل فرقة «حسب الله»، نسبةً إلى حسب الله، أحد الموسيقيين بجوقة الخديو إسماعيل، وعندما خرج من الخدمة، شكَّل أول فرقة للموسيقى تتقدم الجنازات والأفراح.

السنترال

في مُنتصف ميدان الأوبرا، كان يوجد مقهى «السنترال»، ثم تحول بعد ذلك إلى ملهى صفية حلمي في ميدان الأوبرا، وهذا الملهى يضم أيضًا مقهى من طابقين حتى الآن، يُعرف بـ«كازينو الأوبرا»، وكانت تعقد به ندوات أدبية لنجيب محفوظ كُل يوم جمعة، وفقًا لرواية الأديب الراحل، جمال الغيطاني.

متاتيا

وفي ميدان العتبة، كان يوجد مقهى «متاتيا»، وكان يجلس به جمال الدين الأفغاني، والإمام محمد عبده، وسعد زغلول، وإبراهيم الهلباوي، ثم جيل آخر، عباس العقاد، إبراهيم المازني، الشيخ فهيم قنديل، وذلك بجانب مشاهير آخرين، كانوا يجلسون بالمقهى، كما يرتادون الجُزء الخاص بمطعم صغير للفول والطعمية وبعض المأكولات.

القزاز

وعلى مقربة من الموسكي، كان يوجد مقهى «القزاز»، الذي كان يرتاده عدد كبير من أهل الريف، يجلسون فيه ويتأملون النساء القاهريات المحجبات بالبراقع البيضاء والسوداء، أثناء اتجاههم لشراء حوائجهم من أكبر شوارع القاهرة التجارية في ذلك الوقت، وفقًا لما ذكرُه الغيطاني أيضًا.

الفيشاوي

كان الفيشاوي ولا يزال من أشهر مقاهي المدينة، كما أنه من أقدم المقاهي، حيث يتجاوز عمره 100 عام، ويتلخص وصفه بأنه يتكون من واجهة أنيقة ودهليز طويل حوله مقاصير صغيرة صفت فيها موائد رخامية ودكك خشبية، وكانت شهيرة بالشاي الأخضر والأحمر الذي يقدم في أكواب زجاجية صغيرة، وفي شهر رمضان يكثر رواده من الفنانين والكتاب وفي أيام الشهور العادية كان للمقهى سحره الخاص، وأمامه يجلس الحاج فهمي الفيشاوي يدخن باستمرار النرجيلة التي لا تنتهي أبداً، وعلى بعد خطوات منه حصانه العربي الأصيل، وفقًا لكتاب الغيطاني المذكور سابقًا.

وبالقرب من الفيشاوي، كان يوجد مقهى يُسمى «سي عبده»، دائري الشكل ويضم عدة مقصورات، تتوسطها نافورة مياه، كما وصفه نجيب محفوظ في «الثلاثية»، ولكن بقيت سيرة المقهى في الرواية فقط، حيث اندثر تمامًا فيما بعد.

المضحكخانة

كان يوجد في حي السيدة زينب، مقهى يُطلق عليه اسم «المضحكخانة»، ويشترط لدخول مجلسه وضع رسالة في التنكيت، وإذا حازت قبولاً عند صاحب المقهى، ضم مقدمها إلى مجلس النادي، وقد جمع آنذاك، الشيخ حسن الآلاتى كثيرًا من نوادر المقهى في كتاب.

عرابى
يُعد مقهى عرابي الكائن بميدان الجيش، من أشهر مقاهي القاهرة القديمة، وكان صاحبه أحد الفتوات المشهورين في أوائل القرن العشرين، كما بلغ من سطوته أن مأمور قسم الظاهر لجأ إليه يومًا يطلب حمايته لأن أحد الاجانب هدّده، وكان الأجانب يحاكمون أمام محكمة خاصة في ذلك الوقت.

الفن

أمام مسرح نجيب الريحاني، كان يوجد مقهى الفن، الذى يضم عددًا من الفنانين والكومبارس والنساء الضاحكات، ومن ضمن من جلسوا عليها، مارى منصور، زينب صدقى، أمينة رزق، عزيز عيد، وفاطمة رشدي

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

نظام غذائى للصيام فى شهور بعد رمضان

اعداد - رحاب السعيد   تقدم ماجدة شلبى خبيرة فى الطب التكميلى و  الاعشاب الطبيعية دبلومة فى الطب التكميلى الى بوابة "الجمهورية اون لاين"  نظام غذائى لصيام شهر( شوال--ذى القعدة --ذى الحجة) السحور :- فاكهة ماعدا البلح والعنب والتين +بيضة مسلوقة او... المزيد

الرجيم المفتوح فى شهر شوال

تقدم ماجدة شلبى خبيرة فى الطب التكميلى و  الاعشاب الطبيعية دبلومة فى الطب التكميلى الى بوابة "الجمهورية اون لاين"، حلقة عن الرجيم المفتوح".   واليك هذا النظام بعد شهر رمضان اليوم الاول :- سلطة فواكه برتقال -يوسفى - تفاح - جوافة-... المزيد

3 مناسبات يحرم فيها الصيام..منها عيد الفطر..إليك التفاصيل

  هناك بعض المناسبات الدينية التى يحرم على المسلم الصيام فيها والتى حددها جمهور الفقهاء فى الأيام التالية:   1 - يوم عيد الفطر.   2 - يوم عيد الأضحى.   3 - أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.   وأشارت الإفتاء... المزيد

ما فضل صيام 6أيام من شوال؟

قالت دار الإفتاء المصرية أن صيام ستة أيام من شوال يعد سُنة عند كثير من العلماء، يحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كله؛ حيث إنه بذلك يكون قد صام ستة وثلاثين يومًا والحسنة بعشر أمثالها أي ثلاثمائة وستين، وهي عدد أيام السنة.   كما لاحظ العلماء أنها تكون بالنسبة... المزيد

ماذا تفعل إذا فاتتك صلاة العيد؟

كثير منا قد تفوته صلاة العيد؛وفى هذه الحالة يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير.      ووقد أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن... المزيد

اترك تعليق