أسواق التكييفات والمراوح.. تنتعش

تشهد أسواق المراوح والتكييفات والمبردات اقبالا ملحوظا مع بداية فصل الصيف وذلك بالرغم من ارتفاع اسعارها عن العام الماضي بنسبة 30%.
أكد التجار وأصحاب المحلات أنه بمجرد ارتفاع درجات الحرارة وتوالي موجات الحر بدأت الزبائن تنزل للأسواق للسؤال عن الاسعار وشراء ما يناسبهم من تكييفات ومراوح ومبردات.. مشيرين إلي أن معظم الزبائن في الفترة الحالية يفضلون الشراء عن طريق التقسيط الذي يناسب معظم المستويات الاقتصادية.  
 



يقول اسلام سعيد مدير بمحل أجهزة منزلية: حركة البيع والشراء علي شراء المراوح والتكييفات بدأت تلقي رواجاً ملحوظاً تزامناً مع الاسبوع الاخير من شهر ابريل وبدايات شهر مايو الجاري الذي يشهد موجات حارة شديدة الحرارة.
أضاف أن حركة البيع ليست ثابتة بل مختلفة من زبون لآخر فمثلا المواطن محدود الدخل يلجأ إلي شراء المراوح التي يبدأ سعرها بالنسبة لمراوح السقف الصينية الصنع من 250 جنيها إلي 600 جنيه للماركات المشهورة.. مشيراً إلي أن الماركات الصينية تلقي اقبالا كبيرا في السنوات الاخيرة نظرا لانخفاض أسعارها. 
يضيف أحمد سلامة: السنوات الاخيرة بدأت تشهد اقبالا من المواطنين وبعض الأخوة السودانيين والافارقة المقيمين في مصر لشراء مبردات الهواء التي تعمل بالمياه الثلجة والتي يتراوح اسعارها من 1500 إلي 3 آلاف جنيه وهي أسعار مقبولة بالتزامن مع ارتفاع اسعار التكييفات بصورة كبيرة وخصوصا في السنوات الاخيرة.
يضيف أحمد الموس بائع بمحل اجهزة منزلية: حركة البيع والشراء عموما تزيد في فصل الصيف لعدة اسباب أهمها انتهاء الموسم الدراسي وتحرر الاهالي من اعباء الدروس الخصوصية فضلا عن كثرة حفلات الزواج ورغبة العروسين في تأثيث عش الزوجية وشراء ما يلزمهم من أجهزة منزلية وهي أسباب كلها تخلق رواجا وتعوض ركود فصل الشتاء. 
أضاف أن الزبائن ينقسمون لنوعين الاول هو المواطن العادي الذي يشتري الاجهزة لمنزله ويفضل شراء مرواح الاستاند والمبردات لسهولة نقلها من غرفة لاخري بالاضافة إلي شراء اجهزة التكييف ذات الحجم الاصغر لغرف النوم والمعيشة نظرا لاسعاره العالية واستهلاكه المزيد من الطاقة الكهربائية.. أما النوع الآخر فهم اصحاب العمل ومنهم أصحاب الكافيهات الذين يفضلون شراء المراوح الكبيرة الاستانلس التي يصل سعرها إلي 1500 جنيه والتكييفات ذات الحجم الكبير بينما يحجمون عن شراء مبردات الهواء. 
يقول ياسر الجريسي بائع بمحل أجهزة منزلية: أسعار التكييفات والمبردات والمرواح زادت في الفترة الاخيرة الاخيرة بنسبة 30% مشيراً إلي أن أسعار التكييفات تبدأ من 5 آلاف جنيه للتكييف قوة حصان ونصف الحصان بارد فقط إلي أن يصل السعر إلي 16 ألف جنيه للحصان قوة 5 أحصنة وللعلم قد تزيد هذه الاسعار مع بعض الماركات الافضل.
يضيف أحمد إبراهيم أن الزبائن نظرا للحالة الاقتصادية الحالية يفضلون الشراء عن طريق القسط فيما يقل بنسبة كبيرة السداد عن طريق الكاش لارتفاع أسعار الاجهزة المنزلية.

للزبائن رأي
يقول فوزي عبدالله - محام - حرصت علي النزول للاسواق لمعرفة أسعار الاجهزة المنزلية وخصوصا التكييفات وبصراحة رغم الاسعار المرتفعة إلا أنني مضطر للشراء خاصة أن الجو في مصر أصبح صعباً جداً وخصوصا في فصل الصيف الذي يتسم بشراسة موجاته.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق