المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أستاذ مصري بكلية الهندسة يخترع قناعا يقضي على فيروس «كورونا»
حصل د. شريف مصطفى، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر، على حماية دولية لبراءة اختراعه «قناع تعقيم الهواء للقضاء على الفيروسات والبكتيريا الهوائية»، من أكاديمية البحث العلمي، والذي يمكن استخدامه في المستشفيات والمعامل والحجر الصحي، لمن يتعامل مع الفيروسات والميكروبات مباشرة، ويمكن استخدامه في مواجهة فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

قال د. شريف مصطفى، إن القناع الذي حصل على حماية دولية لبراءة اختراعه في الأول من مارس الماضي، يعمل  على تعريض الميكروبات والفيروسات والبكتيريا للأشعة فوق البنفسجية، من النوع C المستخدمة في التعقيم، وبالتالي تقتل الميكروب بتكسير الـ DNA الخاص به، فيصبح غير فعال، مشيرا إلى أنه وفقا للأبحاث المنشورة عن فيروس كورونا فإن القناع يمكنه التعامل معه.

 

وأضاف في تصريحات صحفية، أن فكرة القناع تقوم على أنه يعد كوحدة تعقيم قبل الفلتر، فهو يعمل على 3 مراحل الأولى منها لمنع الأتربة والغبار من الدخول لمنع تراكم الأتربة على سطح لمبات التعقيم، والثانية هي مرحلة التعقيم وتعمل من خلال مرور الهواء الخالي من الأتربة على لمبة التعقيم التي تقوم بدورها بتكسير الـ DNA والـRNA للبكتيريا والفيروسات المختلفة، أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فهي مرحلة الفلتر الدقيق وتعمل على تنظيم التنفس وإعطاء وقت كاف للتعقيم وحجز المتبقي من الخلايا قبل الدخول إلى الجهاز التنفسى. 

 

وأكد أستاذ الهندسة أنه وفقًا لهذه المراحل، فإن نسبة الإصابة المحتملة بالأمراض الناتجة عن الميكروبات الهوائية تقل عن 1%، موضحًا أن لمبة التعقيم عبارة عن لمبة للأشعة فوق البنفسجية، كالتي تستخدم في تعقيم الأدوات الطبية بالجراحات وفي المستشفيات.

 

وأوضح «مصطفى» أن الجهاز آمن تماما حيث أن المستخدم غير معرض لسوء الأشعة فوق البنفسجية لأنها في وحدة معزولة تماما عن التعرض لها، مشيراً إلى تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إحدى لقاءاته التليفزيونية مع بعض المتخصصين في أمريكا، على دور وأهمية الأشعة فوق البنفسجية في قتل الفيروسات وهو ما يؤكد فعالية الجهاز وقدرته على قتل فيروس كورونا. 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق