بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أسباب تكون الدوالي وطرق العلاج
الدوالي من المشكلات المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص، وتظهر الدوالي عند بروز أوردة القدم، وقد تؤدي لإعاقة الحركة وصعوبة المشي.

 

 

شاهد البث المباشر

بث مباشر مباراة منتخب مصر وجنوب افريقيا الثلاثاء 19 - 11 - 2019

 


وأثبتت دراسات علمية سابقة أن الدوالي تصيب الأشخاص بين أعمار 40 و80 عامًا بسبب وجود بعض الصمامات واللوحات الصغيرة التي تمنع الدم من الوصول بشكل جيد للقدمين، وهو ما يؤدي إلى تجمع الدم وزيادة الضغط على الأوردة.

أبرز أسباب تكوين الدوالي:-

1- تصيب كبار السن والشباب
تصاب الدوالي كبار السن في الغالب لكنها قد تصيب الشباب أيضًا بسبب بعض العوامل الوراثية، أوتغير مستويات الهرمونات خاصة لدى السيدات أثناء فترة الحمل.

2- النساء أكثر عرضة للإصابة بها
تصيب الدوالي النساء أكثر من الرجال وتبلغ النسبة بين إصابات النساء إلى إصابات الرجال 10: 15% وتزداد معدلات الإصابة خلال فترة الحمل.

3- تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
يعاني المصابون بالدوالي من الشعور، بثقل في القدم، والتشنج، وتورم الساقين، والجفاف الشديد، وحكة في الجلد بالقرب من الدوالي، كما أنهم معرضون لخطر تجلط الأوردة العميقة بالإضافة إلى تغير لون الجلد وسماكة الجلد.

4- الدوالي غير المرئية أخطر
على الرغم من أن الدوالي التي يتم ملاحظتها على سطح الجلد فإنها الجزء الأخطر منها يتكون بشكل أعمق في الجسم، ولا يمكن رؤيتها وهذا يحدث غالبًا قبل ظهورها على سطح الجلد.

5- الوقوف الطويل أبرز أسباب الإصابة بها
يعتبر الوقوف لفترة طويلة أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالدوالي بجانب العادات الخاطئة التي يتبعها البعض، كما يمكن أن يؤدي اتباع نظام سيء أو السمنة إلى زيادة الدوالي.

وفي المقابل يمكن أن يساهم الوزن الصحي في تخفيف الأعراض بالإضافة إلى زيادة النشاط كما أن ممارسة تمارين الساق وارتداء الجوارب يمنع الدوالي.

6- الجري أغرب أسباب الإصابة به
يمكن أن يؤدي الركض أو الجري إلي الإصابة بالدوالي لأنه يؤدي إلى ضخ المزيد من الدم إلى عضلات الساق ويعود هذا الدم من جديد إلى القلب، لذا من الضروري قبل ممارسة الجري ارتداء الجوارب الطبية وعند الانتهاء يفضل الراحة ورفع الساقين للأعلى.

العلاج
تعتبر الجراحة هي الحل الأمثل لعلاج الدوالي، ويقوم الأطباء خلالها بغلق الأوردة، كما تعطي بعض الأدوية نفس النتائج تقريبًا.


 

 

شاهد البث المباشر

بث مباشر مباراة منتخب مصر وجنوب افريقيا الثلاثاء 19 - 11 - 2019

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق