• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أخصائية تغذية : لو ظهرك بيوجعك ٨ فيتامينات هتقلل الألم 

تحتاج العظام والعضلات و العمود الفقري إلى تغذية سليمة حتى تكون قوية بما يكفي لدعم الجسم وأداء الوظائف الأخرى بكفاءة   ، تقول أخصائية التغذية العلاجية دكتورة بسمة يسرى ان هناك بعض الأشخاص  يعانون من مشاكل في الظهر ويفاجئون ان النظام الغذائي والتمارين الرياضية والحفاظ على الوزن دورًا رئيسيًا بسلامة  وصحة الظهر بما في ذلك الوقاية من العديد من المشاكل وسرعة الشفاء.
 



وتشير  الدكتورة بسمة انه يمكن ان  يؤدي تناول نظام غذائي متوازن بالكمية المناسبة ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية إلى تقليل مشاكل الظهر عن طريق تغذية العظام والعضلات و العمود الفقري.


و اضافت يسري الى أن النظام الغذائي الصحي يستدعي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية فان وجود العناصر الغذائية التالية المفيدة للظهر في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن تكون مفيدة بشكل مباشر لآلام الظهر.


اولا : الكالسيوم
 يعتبر الكالسيوم  أبرز معادن العظام ويعتبر تناول كميات كافية من الكالسيوم أمرًا مهمًا بشكل خاص للمساعدة في منع تطور مرض هشاشة العظام ، وهو اضطراب يتسم بضعف وهشاشة العظام التي يمكن أن تؤدي إلى كسور فقرية مؤلمة في العمود الفقري
يوجد الكالسيوم في العديد من الأطعمة ، وأكثرها شيوعًا في منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والحليب. تشمل المصادر الشائعة الأخرى للكالسيوم الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت  والعديد من البقوليات وبعض أنواع الأسماك مثل السردين والسلمون  ومجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى مثل اللوز والبرتقال. 


ثانيا : المغنيسيوم
 وهو معدن رئيسي في بنية مصفوفة العظام . إذا انخفضت مستويات المغنيسيوم في الدم ، فسيتم سحب المغنيسيوم من العظام. يمكن أن تساعد المكملات في الحفاظ على كثافة العظام والوقاية من مشاكل الظهر. تساعد هذه المغذيات أيضًا في إرخاء العضلات وتقلصها ، مما يجعلها ضرورية لتقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري. يوجد المغنيسيوم في الخضار الورقية والأسماك والفاصوليا والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة والزبادي والأفوكادو والموز والشوكولاتة الداكنة (70٪ من الكاكاو أو أعلى).


ثالثا : فيتامين د 
يساعد فيتامين د  الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لنمو عظام قوية وصحية. بدون كمية كافية من فيتامين د ، يمكن أن تصبح العظام رقيقة وهشة ومشوهة. نقص فيتامين د شائع. يمكن قياس المستويات في الجسم عن طريق فحص الدم ،  يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة فقط ، بما في ذلك الأسماك الدهنية (السلمون) والكبد (أو زيت كبد سمك القد) وصفار البيض. . ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال المكملات الغذائية والوقت الذي يقضيه في الشمس.


رابعا : فيتامين ك
 يعمل فيتامين ك كمخرج للمعادن العظمية ، حيث يقوم بتوزيع الكالسيوم بشكل صحيح من الأنسجة الرخوة وإيداعه في العظام. إنه ضروري لعملية التمثيل الغذائي الصحي للعظام وغالبًا ما يكون ناقصًا في النظام الغذائي.  ويوجد في الدهون الصحية من اللحوم والجبن وصفار البيض ومنتجات  الألبان الأخرى ، وفي الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي.


 خامسا : فيتامين ج 
فهو ضروري لتكوين الكولاجين ، المادة التي تمسك الجسم ببعضه ، وتوجد في العظام والعضلات والجلد والأوتار ، وهو جزء مهم من العملية التي تمكن الخلايا من تكوين أنسجة. كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة. يعتبر تناول فيتامين سي الكافي أمرًا حيويًا لشفاء العضلات والأوتار والأربطة والأقراص الفقرية المصابة ، وكذلك للحفاظ على قوة الفقرات ، يمكن العثور على فيتامين ج في الفواكه مثل الفراولة والكيوي والحمضيات (البرتقال والجوافة والجريب فروت) ، وكذلك في العديد من الخضروات مثل الطماطم والبروكلي والسبانخ والفلفل الأحمر والأخضر والبطاطا الحلوة. 


سادسا : البروتينات 
 تعتبر البروتينات من المكونات الأساسية للعظام ، على الرغم من أنه يمكن التغاضي عنها بسهولة مع التركيز على المعادن. يعد البروتين لبنة أساسية في بناء الجسم ، لذا فإن الاستهلاك اليومي أمر بالغ الأهمية للحفاظ على العظام والغضاريف والأنسجة الرخوة وتضميدها وإصلاحها ، تلعب البروتينات أيضًا دورًا رئيسيًا في الهضم ووظائف جهاز المناعة. تشكل بروتينات الكولاجين 30٪ من الوزن الجاف للعظام. يتطلب تكوين الكولاجين إمدادًا منتظمًا بالأحماض الأمينية جنبًا إلى جنب مع فيتامين ج الكافي لدمجها ، الجلوكوزامين هو حمض أميني يمكن العثور عليه بتركيزات عالية في الغضروف والنسيج الضام. الكوندرويتين مادة تحدث بشكل طبيعي في الأنسجة الضامة وكمكمل ، وغالبًا ما يتم تناولها مع الجلوكوزامين.


سابعا: فيتامين ب ١٢
فيتامين ب ١٢ ضروري في تكوين خلايا بناء العظام بالجسم وهو ضروري للتكوين الصحي لخلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. ارتبط فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب ١٢ بهشاشة العظام ،  يوجد فيتامين ب ١٢ في البروتينات الحيوانية مثل البيض والأسماك والدواجن أو منتجات اللحوم ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن. نظرًا لعدم وجود فيتامين ب ١٢ في النباتات ، يجب على النباتيين التفكير في تناول مكملات لمنع فقر الدم. 


ثامنا :الحديد 
يلعب الحديد دورًا في إنتاج الكولاجين وفي تحويل فيتامين د إلى شكله النشط. وهو أيضًا أحد مكونات الهيموجلوبين والميوجلوبين ، وهما بروتينان مسؤولان عن توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم . لا يعد الحديد عنصرًا غذائيًا رئيسيًا يرتبط بشكل عام بصحة العظام ، ولكنه يساهم في الأنظمة الأخرى التي تساعد في نمو العظام ، يوجد الحديد في العديد من منتجات اللحوم مثل الكبد  والأسماك والمحار واللحوم الحمراء والدواجن  الخضار الورقية الخضراء والعدس فاصوليا؛ الصويا؛ بيض؛ والحبوب الكاملة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق