أخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أجمل وأشهر مساجد العالم – الحلقة العشرون

أبوجا الوطني .. مسجد تراه من أي مكان في العاصمة النيجيرية
مسجد أبوجا الوطني .. والمعروف أيضا باسم مسجد الوطنية النيجيرية، هو الأكبر على مستوى نيجيريا. ويمكن مشاهدته من مختلف مناطق المدينة ومن ضواحيها، وذلك لكونه يقع في قلب العاصمة أبوجا، في شارع درب الاستقلال، أمام المركز المسيحي الوطني.

إقرأ أيضاً

الاسكان تعلن طرح شقق بالتقسيط على 20 عاما الشهر المقبل
صدمة لجماهير الأهلى قبل مواجهة الزمالك فى السوبر
التعليم: زيادة عدد أيام الإجازات خلال فترة الامتحانات لإتاحة فرصة أكبر للاستذكار
بنك اسئلة في العلوم للشهادة الاعدادية يغنيك عن المدرس الخصوصي
الزمالك يواجه الاهلى فى السوبر بخطة الترجى


حكايات جمعها/ محمد سعيد

مسجد أبوجا الوطني .. والمعروف أيضا باسم مسجد الوطنية النيجيرية، هو الأكبر على مستوى نيجيريا. ويمكن مشاهدته من مختلف مناطق المدينة ومن ضواحيها، وذلك لكونه يقع في قلب العاصمة أبوجا، في شارع درب الاستقلال، أمام المركز المسيحي الوطني.

بدأ تاريخ المسجد في بداية الثمانينات، عندما تقرر نقل عاصمة نيجيريا من لاجوس إلى أبوجا فقررت مجموعة من المسلمين المحليين البارزين بناء مسجد الوطني والمساهمة في المشروع من خلال التبرعات. وانتهى البناء بعد ثلاث سنوات في عام 1984.

 

مربع يحيط به أربع مآذن

جاء تصميم المسجد على شكل مربع، يحيط به أربع مآذن يصل ارتفاع كل واحدة منها إلى 120 متر تتربع في وسطه قبة مركزية كبيرة لونها مذهب يصل ارتفاعها إلى 60 مترا، محاطة بأربع من القبب الصغيرة. ويزين الباب الرئيسي للمسجد آيات قرآنية ولوحات زخرفية.

يتسع مسجد أبوجا الوطني لـ 15 ألف من المصلين. ويحتوي المبنى على مكتبة وقاعة للمؤتمرات. ويضم المجمع أيضا مركز للمؤتمرات قادرة على خدمة خمسمائة شخص، ومكتب للمركز الإسلامي ومرافق سكنية للأئمة والمؤذنين.

 

يشكل المسلمون 60% من سكان نيجيريا الذين يصل عددهم إلى 155 مليون نسمة ويوجد بها 50 ألف مسجد،

دخل الإسلام شمال نيجيريا في وقت مبكر من القرن التاسع الميلادي وكانت راسخة في إمبراطورية كانم برنو في عهد جيلمي هومي وكان قد انتشر في المدن الرئيسية في الجزء الشمالي من البلاد في القرن السادس عشر.

 

انتقل الإسلام إلى الريف ونحو مرتفعات الحزام الأوسط والإسلام وصل أفريقيا عبر جنوب الصحراء الكبرى بما في ذلك نيجيريا في وقت مبكر من القرن الأول من الهجرة عن طريق التجار المسلمين وغزو عقبة بن نافع (622-683) لشمال أفريقيا في ظل الدولة الأموية

 

الدين القادم من مالي

وجاء الإسلام أيضا في جنوب غرب المناطق الناطقة بلغة يوربا خلال فترة الإمبراطور مانسا موسى المالي في لغة يوربا يشير إلى الإسلام بالدين القادم من مالي المسلمين في نيجيريا هم من أهل السنة والجماعة ويتبعون المذهب المالكي والذي تعتمد تشريعاته في سن القوانين.

 

وتم توثيق أول دخول للإسلام إلى نيجيريا في القرن التاسع أظهرت المحفوظات الدينية الإسلام قد اعتمد باعتباره دين الغالبية خلال إمبراطورية برنو في عهد الملك إدريس ألوما (1571-1603)

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق