هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أبو شقة : التعديلات الدستورية تعميق للممارسة الديمقراطية ولتحسين البنية السياسية

أكدت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شُقه قناعتها بأن التعديلات الدستورية المقترحة تمثل خطوة مهمة باتجاه تطوير النظام الدستوري المصري، وتأتي في إطار تعميق الممارسة الديمقراطية، وتحسين البنية الدستورية لنظامنا السياسي.


وقال أبو شقة – خلال عرضه تقرير اللجنة النهائي بشأن التعديلات الدستورية خلال الجلسة العامة اليوم/الثلاثاء/ - إن التعديلات المطروحة جاءت بفلسفة روحها وقوامها "تثبيت أركان الدولة وترسيخ عمل مؤسساتها وتقويتها، وتعزيز قيم الديمقراطية".


وأضاف: أن النصوص المقترحة لهذه التعديلات قد جاءت في غالبيتها العظمى متفقة مع رأي المشاركين في جلسات الإستماع، كما جرت صياغة جانب كبير من هذه النصوص بشكل توافقي بين أعضاء اللجنة، على اختلاف انتماءاتهم السياسية والفكرية، الأمر الذي يعكس حرص لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على خروج هذه التعديلات بصورة تواكب تطلعات الرأي العام وآماله العريضة من أجل تطوير البنية الدستورية في مصر بما يدعم مسيرة الإصلاح والتنمية الشاملة بعد ثورة 30 يونيو 2013.


وشددت اللجنة عن قناعتها بأهمية وخطورة المسألة الدستورية بصفة عامة، وعلى الأخص ما يتعلق منها بإدخال تعديلات على الوثيقة الدستورية، فقد توسعت في دراستها طلب التعديل المطروح لتشمل جميع محاوره وتأثيراته المباشرة وغير المباشرة في النظام الدستوري المصري. 


وبحثت اللجنة المبادئ الدستورية التي يؤسس لها طلب التعديل، والغايات التي تقف وراءه، كما أولت اللجنة عناية فائقة لدراسة جميع الآراء والاجتهادات والاقتراحات سواء تلك التي طرحت خلال جلسات الاستماع أو التي قدمها أعضاء المجلس، أو تلك المقدمة من جهات وأشخاص خارج البرلمان، حتى يتسنى للجنة تحديد مجموعة الأسس والمبادئ العامة التي اهتدت بها في التوصل إلى اقتراح صياغة منضبطة ودقيقة للمواد المطلوب تعديلها. 


وأكدت اللجنة على أن القواعد الدستورية إنما هي في حقيقتها انعكاس للأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المجتمع، تؤثر فيها وتتأثر بها، وبما أن هذه الأوضاع في تطور وتغير مستمر، بات لزاماً على القواعد الدستورية مواكبة التطورات المختلفة التي ترافق المجتمع، وذلك بإجراء التعديلات الدستورية الضرورية والتي تفرضها سُنة التطور.


وذكرت أنه تأسيساً على ذلك، فقد أصبح تعديل الدستور ضرورة سياسية وواقعية، لأن مهمة الدستور وضع القواعد الأساسية للدولة وفقاً لأوضاعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقت صدوره، وهذه الأوضاع بطبيعة الحال تشهد تطورات وتغيرات، وبالتالي لا يمكن تجميد نصوص الدستور تجميداً أبدياً، بل يلزم إتاحة الفرصة لتعديلها كلما اقتضت الضرورة ذلك، حتى تتلاءم مع المتغيرات التي تطرأ على الدولة. 
وأضافت: أن غالبية الفقه الدستوري على الصعيدين المحلي والدولي يكاد يتفق على أن جميع النصوص التي تحظر تعديل الدساتير هي نصوص لا تتمتع بقيمة قانونية أبدية، كونها تتعارض وتتنافى مع طبيعة القواعد القانونية وقابليتها للتعديل والتبديل، ذلك بأن الجمود المطلق للدستور يتنافى مع مبدأ سيادة الشعب الذي من حقه التغيير والتعديل في كل وقت.


ورأت اللجنة أن طلب تعديل الدستور المعروض يرتكز على واقع جديد تعيشه البلاد وخاصة بعد أن اجتازت مصر سنوات البناء الصعبة لمؤسسات الدولة وفقاً لمبادئ ثورتي 25 يناير و30 يونيو، حيث أصبح من الضروري مراجعة بعض أحكام الدستور، لا سيما تلك التي كشف التطبيق العملي لها عن عدم مناسبتها للأوضاع المستقرة للبلاد بعد تجاوز مرحلة تثبيت أركان الدولة. وتقوم فلسفة طلب تعديل الدستور المعرض على بناء مؤسسات قوية ومتوازنة وديمقراطية تستطيع القيام بمسئولياتها بكفاءة، دون المساس بالضمانات الأساسية التي كفلها الدستور.


وأكدت اللجنة أن التعديلات لم تمس الباب الأول في الدستور المعنى بشكل الدولة، ولا الباب الثاني المعني بالمقومات الأساسية للمجتمع سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية، ولا الباب الذهبي للدستور المتعلق بالحقوق والحريات والواجبات العامة، ولا أيضاً بالباب الرابع المتعلق بسيادة القانون، إنما تركزت التعديلات بشكل أساسي على بعض مواد باب نظام الحكم وهو الباب الخامس، وهذا كله مما يجب إيضاحه للسادة النواب والمواطنين.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

امانة اول اسيوط بمستقبل وطن وسلسلة من الندوات التثقيفية للمراة 

              تنظم امانة اول اسيوط بحزب مستقبل وطن      برئاسة عبدالرحمن ابوحشيس  امين اول وتحت رعاية المهندس ياسر عمر الامين العام للحزب ووكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب سلسلة من الندوات استكمالا لخطة الامانة فيما... المزيد

جولة لمحلية النواب بمدينة العلمين.. والسجينى:" بناء مؤسسات الرئاسة والوزراء رسالة للجدية"

قام وفد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، بزيارة مدينة العلمين الجديدة، برفقة اللواء مجدى الغرابلي، محافظ مطروح، وذلك في إطار الزيارة البرلمانية للجنة لمحافظة مطروح، والتي تختتم اليوم الأحد.     ورافق المهندس أسامة عبد الغني، رئيس جهاز مدينة... المزيد

فصل علاء الوشاحي عضو الهيئة العليا من الوفد وكافة تشكيلاته

أصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس الوفد قرارا بفصل علاء الوشاحي عضو الهيئة العليا من الحزب و كافة تشكيلاته.جاء القرار بناء على التفويض الصادر من الهيئة العليا لرئيس الوفد ،باتخاذ إجراءات اللازمة ضد تجاوزات الأعضاء ضد زملائهم أو ضد مؤسسات الوفد أو الخروج على لائحة الحزب.  ... المزيد

وفد برلماني يزور مستشفى الكبد بشربين

يقوم وفد برلماني من أعضاء لجنتى الصحة والتعليم بمجلس النواب بزيارة مستشفى الكبد بشربين يوم الخميس القادم بناء على دعوة من الدكتور جمال شيحة عضو مجلس النواب ورئيس جمعية مرضى الكبد  ويشارك الوفد البرلمانى فى حفل تخرج اول دفعة من معهد التمريض التابع للمستشفى ومرور ٥سنوات على افتتاح... المزيد

‎أزمة التجمعات السكنية بالعلمين  بجولة محلية النواب بمطروح...والمحافظ:"هنوصل لحل يرضي الجميع"

  استمع وفد لجنة الإدارة المخلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني؛ لإشكالية أهالي منطقة تل العيس التابعة لمدينة العلمين بمحافظة مطروح حيث تضم سبع نجوع بتجمعات سكنية منذ عشرات السنوات فيما يسعي جهاز مدينة العلمين الجديدة لضم هذه المناطق له.     جاء ذلك فى إطار... المزيد

اترك تعليق