هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أبخل امرأة فى التاريخ ثروتها 2.3 تريليون دولار ...رفضت الزواج وظلت ترتدى فستان واحد طيلة حياتها
في كتابه البخلاء يحكي الجاحظ قصصا عديدة عن حياة البخلاء من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، ولكن يبدو أنه قد فاتته قصة حياة هيتي غرين التي عاشت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، والتي يعتبرها البعض من أكثر البخلاء بل ربما الأبخل على الإطلاق.


فرغم ثرائها الفاحش وحسها التجاري العبقري إلا أن ظهورها الدائم بنفس الملابس السوداء جعل الناس يطلقون عليها اسم "ساحرة وول ستريت الشريرة"، وقد دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية من باب البخل. فما هي حكايتها؟

في عام 1916 توفيت هيتي غرين عن عمر يناهز 81 عاما وقد وصفتها صحيفة نيويورك تايمز حينئذ بأنها "أغنى امرأة في أمريكا" حيث تركت مبالغ نقدية تقدر بنحو 100 مليون دولار أي ما يعادل اليوم 2.3 تريليون دولار بأسعار الوقت الراهن.

يذكر أن أغنى امرأة في العالم حاليا هي فرانسواز بيتانكور مايرز وتبلغ ثروتها نحو 50 مليار دولار، وهو ما يجعلها في المركز الخامس عشر في قائمة أغنياء العالم، وفقا لمجلة فوربس وهي وريثة شركة لورايل الفرنسية لمنتجات التجميل، وتمتلك مع أسرتها 33 في المئة من أسهم الشركة.

ولدت هنرييتا غرين في 21 نوفمبر عام 1834 في نيوبيدفورد في ماساتشوستس لأسرة غنية من طائفة الكواكر المسيحية، وبسبب سوء الحالة الصحية لوالدتها ظلت في طفولتها في رعاية والدها أو جدها الذي رباها على احترام المال. وفي سن السادسة كانت تقرأ له أخبار المال وتقارير البورصة وفي سن العاشرة عملت سكرتيرة لجدها تكتب له الرسائل وتشارك في اجتماعاته التجارية.

وفي سن مبكرة اقتحمت غرين عالم البورصة.

وحول هذا الأمر قالت تقارير إعلامية إنه عندما كانت في سن العشرين اشترى لها والدها خزانة ملابس ضمت العديد من الأزياء الفاخرة حتى تتأنق وتحصل على زوج جيد ولكنها باعت الملابس واستخدمت المال في الاستثمار في أذون الخزانة الحكومية.

ورغم اهتمامها بالاستثمار منذ مراهقتها إلا أنه كان عليها الانتظار حتى الثلاثينيات من عمرها للحصول على المال اللازم للعمل كمستثمرة محترفة.

فقد توفي والدها عام 1865 تاركا لها ثروة الأسرة التي كانت تقدر بنحو 5 ملايين دولار وعندما توفيت عمتها سيلفيا بعد ذلك بوقت قصير تاركة مليوني دولار للهيئات الخيرية تحدت غرين الوصية في المحكمة.

عملت غرين في العقارات وشراء الأراضي وخاصة التي كان يتوقع تحولها إلى مسارات للسكك الحديدية كما قدمت القروض للبنوك المتعثرة والمدن التي تعاني من أزمات مالية.

قالت ذات مرة لنيويورك تايمز عام 1905: "أقوم بالشراء عندما يكون السعر منخفضا ولا أحد يريد البضاعة التي أحتفظ بها حتى يرتفع سعرها ويتعطش الناس للشراء".

ووفقا لكتاب "ساحرة وول ستريت الشريرة" الصادر عن حياتها عام 1936 توقعت غرين انهيار البورصة فكدست الأموال السائلة لتقديم القروض.

كانت تعتقد أن الرجال يطمعون في مالها لذلك لم تتزوج حتى الـ 33 من عمرها عندما ارتبطت بإدوارد هنري غرين وكانت له ثروته الخاصة المتواضعة ولكنه لم يكن بذكاء زوجته وقد أنجبا ابنا هو ند وابنة هي سيلفيا.

وكانت غرين قد احتفظت بمالها بعيداً عن متناول يد زوجها مما أدى إلى توتر العلاقة ومغادرة الزوج للبيت في وقت لاحق ولكن عندما مرض قدمت له الرعاية قبل موته.

كتبت واشنطن بوست عنها عام 1909 تقول "إنه منذ وفاة زوجها صارت ترتدي زي الأرملة الأسود". وقد ظلت ترتدي نفس الزي حتى وفاتها.

ورغم ثروتها فقد كان أطفالها يرتدون ملابس مستعملة، وعاشت في عدد من الشقق المتواضعة في نيويورك ونيو جيرسي لتجنب دفع أموال في إعداد منزل أو دفع ضرائب، وكانت وجبتها اليومية على الغداء هي الشوفان الذي تسخنه على المدفئة، كما كانت تبحث عن الأماكن التي تقدم العلاج المجاني.

"لست بخيلة"

وقد رفضت غرين الاتهامات التي وجهت لها بالبخل وقالت في حديث صحفي: "لست امرأة صعبة فأنا ببساطة من طائفة الكواكر وأحاول الالتزام بإيمان هذه الطائفة من حيث بساطة المظهر والحياة الهادئة حيث لا تسعدني أشكال الحياة الأخرى".

ومع تقدمها في العمر صارت تنام وإلى جانبها سلسلة تضم مفاتيح خزائنها في البنوك ومسدس.

ومن الروايات التي تروى عنها إنه عندما أصيب ابنها بكسر في ساقه أخذته لعيادة مجانية وعندما تعرف عليها الأطباء وطالبوها أن تدفع كلفة علاج نجلها تركته ببساطة لديهم وانصرفت فلم يتلق الابن العلاج المناسب مما أدى لاحقا لبتر ساقه.

ولكن جمعية نيو إنجلاند التاريخية تنفي هذه القصة، وتقول :" مثلها مثل العديد من القصص المرتبطة بغرين لا تخلو من المبالغة".

توفيت غرين عام 1916 بعد مرض طويل، وبعد موتها عاش نجلاها حياة رغدة حيث صار ابنها جامعا للأعمال الفنية ولدى وفاة ابنتها عام 1961 تركت ضيعتها للهيئات الخيرية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

5 مشروبات ليلية تحرق الدهون..أغربها اللبن وعصير العنب

يستعرض التقرير التالى ، 5 مشروبات ليلية تساعد على فقدان الوزن، وفقًا لموقع "Food nd tv"، وموقع "Times of india". 1- عصير العنب يعد العنب من الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تحول الدهون البيضاء التي تسبب السمنة إلى دهون بنية غير ضارة، ما يساعد تناول... المزيد

طرق منزلية بسيطة تخلصك من تشقق الشفاه فى فصل الشتاء

يستعرض التقرير التالي، طرق منزلية لترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف، وفقًا لموقع "Stylecraze". 1- الزيوت الطبيعية يمكن استخدام أحد الزيوت الطبيعية، مثل جوز الهند أو الخروع أو اللوز أو الجوجوبا من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا، لاحتوائها على أحماض دهنية صحية تعمل على ترطيب البشرة... المزيد

علامات تنذرِك بتعرض طفلِك للتنمر بالمدرسة

 يستعرض  التقرير التالي، أبرز العلامات التي تخبرِك بأن طفلِك يتعرض للتنمر بالمدرسة، ونصائح هامة للتعامل معه، وفقًا لموقعي "Parents" و"Kids health". علامات جسدية 1- الصداع المستمر الذي يصاحبه الشعور بالزغللة، نتيجة التعرض للضغوط النفسية. 2- اضطرابات... المزيد

«فيسبوك» تحذف 500 صفحة وهمية

وأضافت، أن أنظمتها رصدت هذه الحسابات التي تقوم بالتلاعب في المعلومات والصور التي تنشرها، مشيرين إلى أنها تدار من قبل حسابات وهمية أخرى.   وقالت أكبر شبكة تواصل اجتماعي، إن الحسابات كانت تقوم بحملات وهمية عبر فيسبوك وإنستغرام، إذ تم إلغاء 76 حسابا وحذف 120 صفحة مصدرها من العراق،... المزيد

طرق بسيطة لعلاج الكيس الدهني في العين

وينشأ الكيس الدهني نتيجة انسداد أو التهاب غدة ميبوميوس الموجودة على طرف الجفن، والمسؤولة عن إنتاج الزيوت المرطبة للجفن، وفقًا لما جاء بموقع "Medical News Today". عادة يحتاج علاج الكيس الدهني بالعين رعاية طبية بسيطة، ويختفي خلال أسابيع قليلة، ويمكن اتباع بعض العلاجات... المزيد

اترك تعليق