هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

«رشوان»: أسعي لعودة هيبة النقابة وليست لدي قوائم انتخابية.. والنقابة للعمل المهني والسياسة مكانها الأحزاب 

ليس هناك تعارض بين عملي كرئيسًا لهيئة الاستعلامات ومنصب نقيب الصحفيين

رئيس الحكومة وافق علي زيادة «البدل» 420 جنيهًا.. وزيادة المعاشات بداية قراراتي

هيبة النقابة ضاعت عندما انقسم المجلس.. والتوحد أولى خطوات عودة الكيان النقابي 

الجمعية العمومية القوية هي التي تحدد شكل تغيير قانون النقابة.. ونقابة بلا نقيب تحبه أفضل من نقيب تحبه بلا نقابة

جمدت عضويتي بالهيئة الوطنية وفي حالة فوزي ساتقدم بطلب اعفاءي

حوار: ممدوح المصري

 

أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان المرشح نقيبًا للصحفيين، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، موافقة الحكومة علي زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بقيمة 420 جنيهًا، ليصبح 2100جنيه، موضحًا أنه يتفاوض حاليًا علي زيادة في المعاشات ومشروع العلاج وبعض الخدمات المقدمة للصحفيين.
وقال رشوان خلال حواره لـ«الجمهورية أون لاين» إنه بدأ حملته الانتخابية تحت عنوان «لم الشمل وعودة الهيبة» موضحًا أن الهيبة لن تعود إلا من خلال جمعية عمومية قوية حاضرة بقوة داخل أروقة النقابة في الانتخابات المقرر لها مارس المقبل.
وشدد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، علي أنه لا تعارض بين عمله كرئيسًا للهيئة وبين عمله كنقيبًا للصحفيين في حالة فوزه، موضحًا أن عمل الهيئة في المقام الأول والأخير إعلامي وصحفي، ولا يوجد بالهيئة أي صحفيين حتي يتعارض عملهم بالنقابة، ومن حق الزملاء الطعن على ترشحه، والقانون سيفصل في ذلك.
 
 
في البداية.. اطلقت شعار حملتك الانتخابية تحت عنوان "لم الشمل وعودة الهيبة"  لماذا تم اختيار هذا الشعار، وكيف يتم ذلك من وجهة نظرك؟
بالفعل تم اختيار الشعارين الرئيسين لحملتي بعناية، حيث أن لم الشمل لجميع الصحفيين  يستوجب تعاون وتكاتف من الجميع، ولا أستثني من ذلك أحدًا، واستعادة هيبة النقابة عامل رئيسي اسعي لتحقيقه بحيث يفخر كل صحفي مصري بانتمائه لمهنته السامية من جديد، وتعود الهيبة والتقدير المستحق لنا جميعا، وهذا لن يحصل إلا بتكاتف الجميع وعودة الجمعية العمومية بقوة، واتفق معي معظم من تحدثت إليهم من جموع الصحفيين من شيوخ المهنة وشبابها على حد السواء، ولمست منهم تأييدا حقيقيا لأهداف حملتنا ولشعارها، ولهذا أعلنت عن ترشحي لانقاذ المهنة وللم الشمل.
كيف تري الانقسام الذي ضرب مجلس النقابة خلال الفترة الماضية؟
لا استطيع الحديث عن فترات مضت لزملاء، ولكن دعني أقول أن اثناء توليتي منصب نقيب الصحفيين كنا نختلف كثيرًا وهذا وارد وطبيعي ولكننا لم ننقسم ابدًا، وهيبة النقابة ضاعت عندما انقسم المجلس، وتوحد المجلس أولى خطوات عودة الكيان النقابي الحقيقي الذي نحتاجه الآن. وعلى سبيل المثال لو أن مجلس النقابة والنقيب اختلفوا، الهيبة راحت، لأننا نصدر الصورة للخارج معلنين أن بيتنا من الداخل "مخرب" ولن أكون نقيبًا لمجموعة، لدي موقفي السياسي وانتمائي المهني والمؤسسي كل هذا لابد أن يكون خارج نقابتي المهنية.
شهدت النقابة عبر مجالسها أختلاف التيارات الفكرية فكيف تطالب بالتوافق الدائم الآن؟
لا أتحدث هنا عن تيارات بل عن كتل وكل مجالس النقابة على مر تاريخها كان يوجد بها مختلف الألوان بحكم كونها نقابة "رأي"  ولابد أن يكون بها رؤي مختلفة ولكن المجالس الناجحة تستخدم هذا التنوع ليتحول إلى حالة نقابية وليس انقسام وتصفية حسابات والمجلس الذى يأخذ قراراته بالتصويت بالطبع لديه مشكلة
وكنت نقيبًا عامين فى النقابة فى وقت من أصعب الأوقات التي مرت بها النقابة وكان المجلس يشمل كل التيارات السياسية ولكننا لم نصوت على قرار واحد بل كان التوافق هو الأسلوب المتبع فى اتخاذ القرارات من خلال الجلوس ساعات طويلة خارج النقابة للنقاش وندخل الاجتماع نغلق أبوابنا وهذا الأمر هو بداية الهيبة التي أتحدث عنها. 
 
 
هل هناك قائمة انتخابية لضياء رشوان يتم تجهيزها حاليًا؟
ليست لدي قائمة اخوض بها المعركة الانتخابية، وطوال الدورات الأربعة الانتخابية السابقة " 2009، 2013، 2015"  والآن لم  ولن تكون لدي قائمة انتخابية أخوض بها الانتخابات، ودائمًا أتعامل مع الجميع، وأسعي دائمًا للحفاظ علي التوافق بين أعضاء المجلس، ومجلس 2015 خير دليل، حيث كان مجلس مختلف في الإيدلوجيات ولكننا كنا نخرج بقرارات توافقية.
هناك حالة من الاحباط تسيطر علي كثير من شباب الصحفيين ومن الممكن أن تؤثر في الحضور، والبعض يقول أن الانتخابات محسومة، كيف تري ذلك؟
هذا كلام غير حقيقي، والحديث عن أن الانتخابات محسومة غير صحيح، وأكن كامل الاحترام لجميع المرشحين. والظروف الحالية حرجة جدًا، سواء داخل المؤسسات الخاصة أو القومية، والحكاية ليست انتخابات كل عامين فقط، بل أننا نتحدث الآن عن كيان نقابة عريقة الشباب بها يمثل مستقبلها، وسأستعير مقولة البابا تواضرس عندما قال«وطن بلا كنائس، أفضل من كنائس بلا وطن» وأنا أقول« نقابة بلا نقيب تحبه أفضل من نقيب تحبه بلا نقابة»، والشباب هو من سيحدد هل يريد نقابة وكيان قوي أم ماذا يريد. 
 
 
ماذا عن تغيير القانون الحالي للنقابة؟
الجمعية العمومية القوية هي التي تحدد هل سيتم تغيير القانون أم لا، والنقابة رأيها استشاري فقط، ولكن وجود جمعية عمومية قوية قادرة علي فرض رؤيتها في قوانينها هو الفيصل الرئيسي،، وتواجد العمومية سيكون له كلمته القوية في القانون، والتواجد القوي هو الحل في كل مشاكل المهنة.
تحدثت من قبل عن طلبك من الحكومة بزيادة البدل بـ25% هل تلقيت رد؟
بالفعل حصلت علي موافقة الحكومة علي زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بقيمة 420 جنيهًا، ليصبح 2100جنيه، وأتفاوض حاليًا علي لزيادة الدعم المقدم للنقابة لدعم مشروع العلاج وبعض الخدمات المقدمة للصحفيين وعلي رأسها زيادة المعاشات، وسيكون أول قرار في حالة نجاحي هو زيادة المعاشات.
وهل تحدد موعد صرف تلك الزيادة؟
سيتم تحديدها خلال الأيام المقبلة، وأسعى لتطبيق القرار فورًا، ولابد من توجيه الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية. 
هل هناك تعارض بين منصب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين؟ 
 الحديث عن تعارض وجودي كرئيس للهيئة العامة للاستعلامات ومنصب نقيب الصحفيين غير صحيح، حيث كنت من قبل مديرًا لمركز الأهرام الاستراتيجي، وكان الأول في الشرق الأوسط،  كل ذلك عندما كنت نقيبًا للصحفيين، وليس هناك تعارض وربما هناك تكامل، ومن يدعي هذا لم يقرأ القرار الجمهوري 1820 لسنة 1967 الخاص بقرار إنشاء هيئة الاستعلامات الذى أصدره الرئيس جمال عبد الناصر عقب نكسة 1967. والهيئة لها 10 اختصاصات إعلامية بالكامل خارج البلاد وداخلها، وفى خلال العام ونصف الذى قضتهم بالهيئة أصدرت آلاف الصفحات على كل ما يتعلق بالعمل المهني المعلوماتي ووفرت للزملاء الصحفيين المعلومات بشكل دقيق.
كما أن الهيئة لها 16 عدد لـ4 مجلات دورية تنشر كل 3 شهور أخرهم عن حقوق الإنسان، وكل هذه المطبوعات أكتب فيهم جميعا.
 
 
ولكن هناك طعن كان مقدم لمجلس النقابة قي هذا الشأن؟
من قام بالطعن على أحقيتي فى هذه المهنة لم يكلف نفسه بالقراءة عن طبيعة العمل فى هيئة الاستعلامات ولا يوجد أي تعارض خاصة أن الهيئة لا يوجد بها صحفي بل من الباحثين والإعلاميين. ومن حق الزملاء الطعن على ترشحي والقانون سيفصل في ذلك.
هذا عن الهيئة العامة للاستعلامات، ماذا عن عضويتك بالهيئة الوطنية للصحافة؟
ارسلت اليوم طلبًا للكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة بتجميد عضويتي بالهيئة لحين انتهاء مارثون انتخابات نقابة الصحفيين، وفي حالة فوزي في انتخابات نقابة الصحفيين سأتقدم بطلب لرئيس الجمهورية لإعفاءي من عضويتي بالهيئة.
ماذا عن التعديلات الدستورية التي يناقشها البرلمان، هل هناك مواد تتعلق بالصحافة والحريات ؟
التعديلات الدستورية المقترحة مؤخرًا لم تمس المواد الخاصة بالحريات والصحافة، والمواد 70 و71 و72 تمنع الحبس في قضايا النشر لأي مواطن وغير مقتصرة على الصحفيين فقط، ونقابة الصحفيين تعتبر من النقابات المهنية وليست السياسية، ومن حق أعضاء نقابة الصحفيين أن يبدوا رأيهم في التعديلات الدستورية بالشكل الذي يسمح به القانون، ولكن النقابة للعمل المهني والسياسة مكانها الاحزاب وليست النقابات.
وماذا عن إلغاء الهيئات كما يردد البعض في التعديلات الدستورية والحديث عن عودة وزير الإعلام؟
الهيئتين الوطنية للصحافة والإعلام باقيتان ولن يتم إلغاؤهما، ولا يوجد نص بالدستور الحالي يمنع وجود وزير للإعلام كما يردد البعض.

 

 

شاهد ايضا البث المباشر لمباريات اليوم

بث مباشر ... مباراة تشيلسى وسلافيا براج
مشاهدة مباراة ارسنال ونابولي بث مباشر اليوم الخميس 18 / 4 / 2019
بث مباشر مباراة الأهلي وبيراميدز اليوم الخميس 18-4-2019
بث مباشر مباراة الزمالك والإسماعيلي اليوم الخميس 18-4-2019
بث مباشر مبارة الهلال والنجم الساحلي
 

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

خفاجى: يوم قرار الشعب صوت مصر يدوى والمستقبل المشرق قادم

صناديق  الاستفتاء ستكون حقلاً مزروعاً بأطياف البشر لمن يعرفون كبرياء الوطن يقول المستشارالدكتور محمد خفاجى الفقيه القانونى نائب رئيس مجلس الدوله أن الالتفاف الوطنى والإرادة الشعبية السبيل الوحيد لمواجهة الإرهاب وقوى الشر التى تريد الخراب لمصر الكنانة , فإذا كان الأصل في حق... المزيد

بالفيديو والصور.. تقييم مستوى أداء لاعبى الأهلى امام بيراميدز.. وأحداث المباراة كاملة

تقدم الجمهورية أون لاين، تقرير مبسط لمستوى لاعبى الأهلى الذى ظهره عليه فى مباراة بيراميدز والتى أنتهت بهدف دون رد، للفريق الضيف، الذى أستطاع أن يحرج أكبر نادى فى مصر مرتين هذا الموسم وأصبح ينافس على اللقب المحلى، بعدما تساوى مع غريمه التقليدى الزمالك. أهدى فريق الكرة بنادى بيراميدز صدارة... المزيد

بالفيديو.. الدفاع تنشر لقطات عن إستعدادات القوات المسلحة لتأمين الإستفتاء علي التعديلات الدستورية

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع المصرية فيديو على صفحتها -اليوتيوب -   إستعدادات مكثفة للقوات المسلحة لتأمين الإستفتاء علي التعديلات الدستورية بكافة محافظات الجمهورية والتي تأتي تنفيذاً لتوجيهات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إتخذت... المزيد

استعدادات مكثفة للقوات المسلحة لتأمين الاستفتاء على التعديلات الدستورية بكافة المحافظات

 تنفيذاً لتوجيهات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع  وزارة الداخلية في تنظيم أعمال التأمين للإستفتاء على التعديلات الدستورية على مستوى الجمهورية ،... المزيد

مصرع عنصر إجرامى شديد الخطورة وبحوزته قطعتا سلاح نارى وذخائر و250 جرام هيروين

نجح قطاع الأمن العام بإشراف اللواء علاء الدين سليم مساعد وزير الداخلية في القضاء على عنصر اجرامي شديد الخطورة عثر بجواره على (بندقية آلية و15 طلقة من ذات العيار- كمية من مخدر الهيروين وزنت 250 جرام). يأتي ذلك إستكمالاً لجهود وزارة الداخلية فى إستهداف العناصر الإجرامية الخطرة التى... المزيد

المستشار خفاجى الشعب يرسم المنهج السياسي للدولة أمام  صناديق الاقتراع 

الشعب صاحب السيادة ومرجعيته الاستفتاء لاسهامه المباشر في شئون الحكم  المشاركة الاستفتائية صمام الأمان للمحافظة علي أركان الدولة وأمنها القومى الاستفتاء الشعبى يفرز كفاءات علمية خارج البرلمان تساهم فى توجيه الإرادة الشعبية    تمثل المشاركة الشعبية فى الاستفتاء... المزيد

تسميم عقول الأطفال.. جريمة حوثية مخفية

أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، تكفلها بطباعة المناهج التعليمية في اليمن، في مبادرة هي الثانية من نوعها للدول الخليجية.     وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد تمت الموافقة على طباعة الكتاب المدرسي لكافة المدارس اليمنية ابتداء من العام... المزيد

جون افريك.. مصر تكتب استقرار المنطقة بالتعديلات الدستورية..رغم حروب الدول المجاورة

  لو كروا..المصريون يمنحون رئيسهم مزيد من الوقت لاستكمال خطط التنمية شبكة  tv monde تعديلات الدستور المصري تتيح مشاركة حقيقية للفئات الخاصة اهتمت عدد من المجلات والصحف الفرنسية اليوم بالتعديلات الدستورية المصرية والتي تم اقرار موعد الاستفتاء الخاص بها حيث... المزيد

ننشر النص الكامل للتعديلات الدستورية بعد موافقة مجلس النواب وإخطار الرئيس

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع  التعديلات الدستورية، المقدمة من ائتلاف  دعم مصر، وذلك بشكل نهائي  بتأييد 531 نائب ورفض 22، وامتناع نائب، وذلك من أصل مشاركة 554، من نواب المجلس بعملية التصويت. وبحسب المادة 143  من لائحة البرلمان ففى جميع... المزيد

أقدم فسخاني في الإسماعيلية: توارثنا المهنة و تعاملنا مع الزعماء والمشاهير

فسخاني الإسماعيلية: أكلة فرعونية تعالج الأمراض الفيسخ أكلة شعبية اشتهرت منذ عهد الفراعنة وارتبطت بأعياد شم النسيم واصبحت عادة توارثتها الأجيال عبر الاف السنين ولكن صناعة الفسيخ حرفة و صنعة لا يتقنها الا القليل ممن اكدوا توارثها عبر الأجيال وارتباطها ببيئات سواحلية تعتمد على الصيد... المزيد

رسميا ..النواب يوافق على التعديلات الدستورية بشكل نهائي.. ويرفع القرار لرئيس الجمهورية

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع  التعديلات الدستورية، المقدمة من ائتلاف  دعم مصر، وذلك بشكل نهائي  بتأييد 531 نائبا ورفض 22، وامتناع نائب، وذلك من أصل مشاركة 554، من نواب المجلس بعملية التصويت.   وبحسب المادة 143 من لائحة البرلمان ففى... المزيد

مجلس النواب يوافق على مواد مجلس الشيوخ " الشوري " بالتعديلات الدستورية 

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء على الموادج الخاصة بمجلس الشيوخ واختصاصاته بشكل نهائي . مادة (248) (مضافة): ترسيخ دعائم الديمقراطية يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بترسيخ دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه... المزيد

اترك تعليق