هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

«رشوان»: أسعي لعودة هيبة النقابة وليست لدي قوائم انتخابية.. والنقابة للعمل المهني والسياسة مكانها الأحزاب 

ليس هناك تعارض بين عملي كرئيسًا لهيئة الاستعلامات ومنصب نقيب الصحفيين

رئيس الحكومة وافق علي زيادة «البدل» 420 جنيهًا.. وزيادة المعاشات بداية قراراتي

هيبة النقابة ضاعت عندما انقسم المجلس.. والتوحد أولى خطوات عودة الكيان النقابي 

الجمعية العمومية القوية هي التي تحدد شكل تغيير قانون النقابة.. ونقابة بلا نقيب تحبه أفضل من نقيب تحبه بلا نقابة

جمدت عضويتي بالهيئة الوطنية وفي حالة فوزي ساتقدم بطلب اعفاءي

حوار: ممدوح المصري

 

أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان المرشح نقيبًا للصحفيين، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، موافقة الحكومة علي زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بقيمة 420 جنيهًا، ليصبح 2100جنيه، موضحًا أنه يتفاوض حاليًا علي زيادة في المعاشات ومشروع العلاج وبعض الخدمات المقدمة للصحفيين.
وقال رشوان خلال حواره لـ«الجمهورية أون لاين» إنه بدأ حملته الانتخابية تحت عنوان «لم الشمل وعودة الهيبة» موضحًا أن الهيبة لن تعود إلا من خلال جمعية عمومية قوية حاضرة بقوة داخل أروقة النقابة في الانتخابات المقرر لها مارس المقبل.
وشدد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، علي أنه لا تعارض بين عمله كرئيسًا للهيئة وبين عمله كنقيبًا للصحفيين في حالة فوزه، موضحًا أن عمل الهيئة في المقام الأول والأخير إعلامي وصحفي، ولا يوجد بالهيئة أي صحفيين حتي يتعارض عملهم بالنقابة، ومن حق الزملاء الطعن على ترشحه، والقانون سيفصل في ذلك.
 
 
في البداية.. اطلقت شعار حملتك الانتخابية تحت عنوان "لم الشمل وعودة الهيبة"  لماذا تم اختيار هذا الشعار، وكيف يتم ذلك من وجهة نظرك؟
بالفعل تم اختيار الشعارين الرئيسين لحملتي بعناية، حيث أن لم الشمل لجميع الصحفيين  يستوجب تعاون وتكاتف من الجميع، ولا أستثني من ذلك أحدًا، واستعادة هيبة النقابة عامل رئيسي اسعي لتحقيقه بحيث يفخر كل صحفي مصري بانتمائه لمهنته السامية من جديد، وتعود الهيبة والتقدير المستحق لنا جميعا، وهذا لن يحصل إلا بتكاتف الجميع وعودة الجمعية العمومية بقوة، واتفق معي معظم من تحدثت إليهم من جموع الصحفيين من شيوخ المهنة وشبابها على حد السواء، ولمست منهم تأييدا حقيقيا لأهداف حملتنا ولشعارها، ولهذا أعلنت عن ترشحي لانقاذ المهنة وللم الشمل.
كيف تري الانقسام الذي ضرب مجلس النقابة خلال الفترة الماضية؟
لا استطيع الحديث عن فترات مضت لزملاء، ولكن دعني أقول أن اثناء توليتي منصب نقيب الصحفيين كنا نختلف كثيرًا وهذا وارد وطبيعي ولكننا لم ننقسم ابدًا، وهيبة النقابة ضاعت عندما انقسم المجلس، وتوحد المجلس أولى خطوات عودة الكيان النقابي الحقيقي الذي نحتاجه الآن. وعلى سبيل المثال لو أن مجلس النقابة والنقيب اختلفوا، الهيبة راحت، لأننا نصدر الصورة للخارج معلنين أن بيتنا من الداخل "مخرب" ولن أكون نقيبًا لمجموعة، لدي موقفي السياسي وانتمائي المهني والمؤسسي كل هذا لابد أن يكون خارج نقابتي المهنية.
شهدت النقابة عبر مجالسها أختلاف التيارات الفكرية فكيف تطالب بالتوافق الدائم الآن؟
لا أتحدث هنا عن تيارات بل عن كتل وكل مجالس النقابة على مر تاريخها كان يوجد بها مختلف الألوان بحكم كونها نقابة "رأي"  ولابد أن يكون بها رؤي مختلفة ولكن المجالس الناجحة تستخدم هذا التنوع ليتحول إلى حالة نقابية وليس انقسام وتصفية حسابات والمجلس الذى يأخذ قراراته بالتصويت بالطبع لديه مشكلة
وكنت نقيبًا عامين فى النقابة فى وقت من أصعب الأوقات التي مرت بها النقابة وكان المجلس يشمل كل التيارات السياسية ولكننا لم نصوت على قرار واحد بل كان التوافق هو الأسلوب المتبع فى اتخاذ القرارات من خلال الجلوس ساعات طويلة خارج النقابة للنقاش وندخل الاجتماع نغلق أبوابنا وهذا الأمر هو بداية الهيبة التي أتحدث عنها. 
 
 
هل هناك قائمة انتخابية لضياء رشوان يتم تجهيزها حاليًا؟
ليست لدي قائمة اخوض بها المعركة الانتخابية، وطوال الدورات الأربعة الانتخابية السابقة " 2009، 2013، 2015"  والآن لم  ولن تكون لدي قائمة انتخابية أخوض بها الانتخابات، ودائمًا أتعامل مع الجميع، وأسعي دائمًا للحفاظ علي التوافق بين أعضاء المجلس، ومجلس 2015 خير دليل، حيث كان مجلس مختلف في الإيدلوجيات ولكننا كنا نخرج بقرارات توافقية.
هناك حالة من الاحباط تسيطر علي كثير من شباب الصحفيين ومن الممكن أن تؤثر في الحضور، والبعض يقول أن الانتخابات محسومة، كيف تري ذلك؟
هذا كلام غير حقيقي، والحديث عن أن الانتخابات محسومة غير صحيح، وأكن كامل الاحترام لجميع المرشحين. والظروف الحالية حرجة جدًا، سواء داخل المؤسسات الخاصة أو القومية، والحكاية ليست انتخابات كل عامين فقط، بل أننا نتحدث الآن عن كيان نقابة عريقة الشباب بها يمثل مستقبلها، وسأستعير مقولة البابا تواضرس عندما قال«وطن بلا كنائس، أفضل من كنائس بلا وطن» وأنا أقول« نقابة بلا نقيب تحبه أفضل من نقيب تحبه بلا نقابة»، والشباب هو من سيحدد هل يريد نقابة وكيان قوي أم ماذا يريد. 
 
 
ماذا عن تغيير القانون الحالي للنقابة؟
الجمعية العمومية القوية هي التي تحدد هل سيتم تغيير القانون أم لا، والنقابة رأيها استشاري فقط، ولكن وجود جمعية عمومية قوية قادرة علي فرض رؤيتها في قوانينها هو الفيصل الرئيسي،، وتواجد العمومية سيكون له كلمته القوية في القانون، والتواجد القوي هو الحل في كل مشاكل المهنة.
تحدثت من قبل عن طلبك من الحكومة بزيادة البدل بـ25% هل تلقيت رد؟
بالفعل حصلت علي موافقة الحكومة علي زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بقيمة 420 جنيهًا، ليصبح 2100جنيه، وأتفاوض حاليًا علي لزيادة الدعم المقدم للنقابة لدعم مشروع العلاج وبعض الخدمات المقدمة للصحفيين وعلي رأسها زيادة المعاشات، وسيكون أول قرار في حالة نجاحي هو زيادة المعاشات.
وهل تحدد موعد صرف تلك الزيادة؟
سيتم تحديدها خلال الأيام المقبلة، وأسعى لتطبيق القرار فورًا، ولابد من توجيه الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية. 
هل هناك تعارض بين منصب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين؟ 
 الحديث عن تعارض وجودي كرئيس للهيئة العامة للاستعلامات ومنصب نقيب الصحفيين غير صحيح، حيث كنت من قبل مديرًا لمركز الأهرام الاستراتيجي، وكان الأول في الشرق الأوسط،  كل ذلك عندما كنت نقيبًا للصحفيين، وليس هناك تعارض وربما هناك تكامل، ومن يدعي هذا لم يقرأ القرار الجمهوري 1820 لسنة 1967 الخاص بقرار إنشاء هيئة الاستعلامات الذى أصدره الرئيس جمال عبد الناصر عقب نكسة 1967. والهيئة لها 10 اختصاصات إعلامية بالكامل خارج البلاد وداخلها، وفى خلال العام ونصف الذى قضتهم بالهيئة أصدرت آلاف الصفحات على كل ما يتعلق بالعمل المهني المعلوماتي ووفرت للزملاء الصحفيين المعلومات بشكل دقيق.
كما أن الهيئة لها 16 عدد لـ4 مجلات دورية تنشر كل 3 شهور أخرهم عن حقوق الإنسان، وكل هذه المطبوعات أكتب فيهم جميعا.
 
 
ولكن هناك طعن كان مقدم لمجلس النقابة قي هذا الشأن؟
من قام بالطعن على أحقيتي فى هذه المهنة لم يكلف نفسه بالقراءة عن طبيعة العمل فى هيئة الاستعلامات ولا يوجد أي تعارض خاصة أن الهيئة لا يوجد بها صحفي بل من الباحثين والإعلاميين. ومن حق الزملاء الطعن على ترشحي والقانون سيفصل في ذلك.
هذا عن الهيئة العامة للاستعلامات، ماذا عن عضويتك بالهيئة الوطنية للصحافة؟
ارسلت اليوم طلبًا للكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة بتجميد عضويتي بالهيئة لحين انتهاء مارثون انتخابات نقابة الصحفيين، وفي حالة فوزي في انتخابات نقابة الصحفيين سأتقدم بطلب لرئيس الجمهورية لإعفاءي من عضويتي بالهيئة.
ماذا عن التعديلات الدستورية التي يناقشها البرلمان، هل هناك مواد تتعلق بالصحافة والحريات ؟
التعديلات الدستورية المقترحة مؤخرًا لم تمس المواد الخاصة بالحريات والصحافة، والمواد 70 و71 و72 تمنع الحبس في قضايا النشر لأي مواطن وغير مقتصرة على الصحفيين فقط، ونقابة الصحفيين تعتبر من النقابات المهنية وليست السياسية، ومن حق أعضاء نقابة الصحفيين أن يبدوا رأيهم في التعديلات الدستورية بالشكل الذي يسمح به القانون، ولكن النقابة للعمل المهني والسياسة مكانها الاحزاب وليست النقابات.
وماذا عن إلغاء الهيئات كما يردد البعض في التعديلات الدستورية والحديث عن عودة وزير الإعلام؟
الهيئتين الوطنية للصحافة والإعلام باقيتان ولن يتم إلغاؤهما، ولا يوجد نص بالدستور الحالي يمنع وجود وزير للإعلام كما يردد البعض.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

زعيم ائتلاف دعم مصر لـ"الجمهورية أون لاين": انتظروا حزمة تشريعية جديدة تتوافق مع الدستور بعد التعديلات

حوار - سيد التلاوي   نتيجة الاستفتاء على الدستور .. شهادة وفاة لقوى الظلام والشر ضد مصر التعديلات لم تمس الباب الذهبي للحريات والحقوق   أكد د. عبدالهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر و المجلس الصوفي الأعلي و لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة وذوي الاعاقةان... المزيد

شهود : خمس محاولات فاشلة لتغيير هوية سيناء المصرية

خاص - الجمهورية أون لاين تسأل اللواء أ.ح ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا عن كيفية انزلاق مصر لحالة الحرب؟ لنصل إلى الإحتفال بتحرير سيناء والتي بدأت بإتخاذ مصر لقرار سحب قوات الطوارئ على خط الحدود في 16 مايو 1967 والقرار بإغلاق مضيق تيران في 22 مايو 1967 لتعلن أمريكا أنها... المزيد

لأول مرة ... ننشر كواليس ما تم 25 ابريل 1982

خاص - الجمهورية أون لاين أشار العقيد حلمي زكي أحد أبطال استرداد سيناء في الخامس والعشرون من أبريل 1982 إلى اختياره ضمن 15 من أبطال الجيش المصري البواسل بمختلف الرتب من اللواء للمجند أغلبهم من مصابي حرب أكتوبر 1973 تكريما لبطولاتهم للإعلان عن تحرير سيناء بإستثناء طابا والتي صدر التحكيم... المزيد

37 عاما ... ما لا تعرفه عن تحرير سيناء

الخامس والعشرون من إبريل 1982م هو تاريخ في سلسلة طويلة من الصراع المصري الإسرائيلي انتهى باستعادة الأراضي المصرية كاملة بعد انتصار للعسكرية المصرية. الكفاح المسلح: - شهدت الخطوات الأولى على طريق التحرير، والتى بدأت بعد أيام معدودة من هزيمة 1967 قبل حرب استنزاف ضارية، أعادت... المزيد

مبادرة 100 مليون صحة.. محل إشادة دولية ولم تقتصر على المصريين بل وصلت للاجئين فى مصر

نجحت الحملة فى إعلان مصر خالية من فيروس "سى" بحلول عام 2020    عكست مبادرة 100 مليون صحة اهتمام الدولة بملف الرعاية الصحية للمصريين، حيث نجحت فى إعلان مصر خالية من فيروس "سى" بحلول عام 2020،  كما نجحت أيضا فى خفض معدل الوفيات الناتجة عن الأمراض غير... المزيد

ننشر تفاصيل تطوير بانوراما حرب أكتوبر ... صور و فيديو

شهدت بانوراما حرب أكتوبر التطوير الأول منذ إنشائها عام 1983 تخليدا واحتفاءا بذكرى انتصارات مصر في حرب السادس من أكتوبر 1973 والتي استغرقت مدة تطويرها ما يقرب من سنة وأربع أشهر ليتم العديد من أعمال التطوير ولتظل بانوراما حرب أكتوبر مزارا ومقصدا لجماهير الشعب المصري خاصة الشباب والأطفال من محافظات... المزيد

الشعب المصري حقق الاعلى مشاركة فى الاستفتاءات بعد ثورة يناير رافضاً دعوات المقاطعة

تقرير – مصطفى الشهاوى : أثبت الشعب المصري وطنيته الكاملة وحرصه الكامل على ممارسة حقه الدستورى رافضاً دعوات المغرضين ودول الشر .. وخرج بكامل ارادته ليشارك فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية محققاً أعلى نسبة مشاركة فى الاستفتاءات على الدستور وتعديلاته التى تمت بعد ثورة يناير 2011... المزيد

أهم 3 مشاهد فى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية

قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فى فعاليات المؤتمر الصحفى لإعلان نتيجة الاستفتاء، إن الاستفتاء خرج فى أبهى صورة وأزهى حلة، مشيرا إلى أنها صورة تليق بمصر وتطلعاتها للغد، مؤكدا أن مصر انتقلت من مرحلة بناء الدولة إلى ترسيخ الديمقراطية، والديمقراطية لا ترسخها دولة... المزيد

آهات وحكايات أم المعاق في رحلة عذاب للمستشفيات

تصوير / عبد الرحمن ابو عطا  "الجمهورية أون لاين" تدعو أصحاب القلوب الرحيمة فى مبادرة (شيل عنها ) تكريما لام المعاق   الأم التى اختبرها الله بابن معاق ، تحتاج تكريما خاصا ، تكريما يرفع عن كاهلها ولو جزءا من حملها الثقيل ، ويكفى ان قلبها  سيظل... المزيد

منتدى المنظمات غير الحكومية يستأنف يومه الثالث بجلسة عن حرية الاجتماع

استأنف منتدى المنظمات غير الحكومية للجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب فعاليات اليوم الثالث لاجتماعه رقم ٣٠ بمدينة شرم الشيخ المصرية، تمهيدا لانعقاد الدورة ٦٤ للجنة بداية من يوم ٢٤ الجاري. بدأت اعمال اليوم بجلسة عن حرية عمل المدافعين وحرية الاجتماع بمشاركة المقررين الخاصين... المزيد

الحريات العامة فى البلدان العربية.. جلسة ضمن منتدى اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب

عقدت المنظمة العربية لحقوق الانسان جلسة خاصة لمناقشة قضية الحريات العامة في البلدان العربية الافريقية ضمن منتدى المنظمات غير الحكومية للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب . خلال الجلسة عرضت هايدي علي من المنظمة موجزا للتقرير السنوي من ٢٠١٦ الي ٢٠١٨ تناول القيود علي الحريات في... المزيد

لجان الوافدين نجم الاستفتاء ..فيديو وصور

  شهدت عملية التصويت على التعديلات الدستورية   كثافة عالية للغاية فى لجان الوافدين فى جميع محافظات مصر، وكان الشباب الأغلبية الساحقة من الكتل التصويتية فى هذه اللجان، نظراً لوجود ملايين من الشباب خارج محافظاتهم للعمل والدراسة، وترتب على الكثافة التصويتية العالية للشباب فى... المزيد

اترك تعليق